11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

أبراج برزان تجسد فن العمارة القطرية

أبراج برزان تجسد فن العمارة القطرية تُعتبر أبراج برزان من أهم المواقع الأثرية الشاهدة على الطراز المعماري القطري المميز الذي يؤكد العلاقة بين العمارة في قطر وبين العمارة الإسلامية عامة.

تم تشييد أبراج برزان في عامي ١٩١٩ و ١٩٦٠ من قبل الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني، وكانت بمثابة أبراج مراقبة لمراقبة المنطقة والتنبؤ بالتواريخ باستخدام التقويم القمري.
أبراج برزان تجسد فن العمارة القطرية - صحيفة هتون الدولية

وظلت هذه المعالم شاهدة وحافظة لجزء من تاريخ قطر الناصع، لما تحمله من مضامين ومعانٍ تراثية قطرية أصيلة، لتتوج في عام 2021 بالانضمام إلى قائمة منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”.

أبراج برزان تجسد فن العمارة القطرية - صحيفة هتون الدولية

تٌعد أبراج برزان واحدة من أهم أماكن تراثية في قطر  المميزة لمدينة الدوحة. تعكس الهندسة المعمارية لـ أبراج برزان من معالم تاريخية في قطر تقنيات مذهلة قديمة استخدمت في تشييدها. الأبراج الأسطوانية والمستطيلة التي يبلغ ارتفاعها ١٤ مترًا اشتق اسمها “برزان” من الطوابق المتعددة داخلها، مما يدل على مكانة عالية.
أبراج برزان تجسد فن العمارة القطرية - صحيفة هتون الدولية

ويتألف البرج الغربي من ثلاثة مستويات، ويتميز بشكله الذي يشبه حرف T بالإنجليزية، ما يجعله طرازاً معماريّاً فريداً من نوعه في منطقة الخليج. أما البرج الشرقي فيمثل بشكله المستطيل نموذجاً للأبراج القطرية.
أبراج برزان تجسد فن العمارة القطرية - صحيفة هتون الدولية

ويبلغ عرض جدران الأبراج أكثر من متر، حيث تتميز بسماكتها، خصوصا في قاعدتها، حيث بنيت عن طريق مزج القطع المتداخلة الخام من الحجارة المرجانية والحجر الجيري مع تدعيم اثنتين مع الطين على غرار جدران قلعة الزبارة، كما تمّ بناء البرجين مع بعض الملحقات الخارجية مثل غرفة للضيوف، ومسجد كان يستخدم في تلك الفترة كمدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88