11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

رصد كوكب بحجم الأرض يدور حول نجم “فائق البرودة”

اكتشف علماء الفلك كوكبا جديدا بحجم الأرض يدور حول نجم صغير بارد، من المتوقع أن يلمع لمدة أطول 100 مرة من الشمس.

ويمثل هذا الظهور الرائع، المنشور في مجلة “نيتشر أسترونومي”، الاكتشاف الثاني من نوعه حول هذا النوع من النجوم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

والكوكب (SPECULOOS-3 b )، الذي سمي على اسم مشروع (سبيكولوس) أو (البحث عن الكواكب التي تحجب النجوم)، يكمل مداره حول نجمه المضيف في حوالي 17 ساعة، والنجم نفسه بارد أكثر من ضعف الشمس، حيث يبلغ عُشر كتلتها وواحد من مائة من لمعانها.

ويدور الكوكب المكتشف حديثا، والذي يوصف بأنه «بنفس حجم كوكبنا تقريبا»، حول القزم الأحمر مرة كل 17 ساعة، مما يجعل السنة على الكوكب أقصر من يوم أرضي واحد.

ولكن على الرغم من أن السنوات قصيرة على «Speculoos-3b»، إلا أن الأيام والليالي لا تنتهي أبدًا، «نحن نعتقد أن الكوكب يدور بشكل متزامن، بحيث يكون الجانب نفسه، الذي يسمى جانب النهار، يواجه النجم دائمًا، تمامًا كما يفعل القمر بالنسبة للأرض».

وقال مايكل جيلون، عالم الفلك في جامعة لييج في بلجيكا والمؤلف الرئيسي للدراسة: «من ناحية أخرى، فإن الجانب الليلي سيكون محصورًا في ظلام لا نهاية له».

ويستخدم المشروع شبكة من التلسكوبات الآلية في جميع أنحاء العالم، بمساهمات من جامعات برمنغهام، وكامبريدج، وبرن، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وقد لعب مرصد “سبيكولوس ثوث” ، الواقع في صحراء أتاكاما في تشيلي، دورا مهما في عمليات الرصد التي أدت إلى هذا الاكتشاف.

تشكل النجوم القزمة الحمراء فائقة البرودة حوالي 70% من النجوم في مجرتنا وتعيش لنحو 100 مليار سنة، مما يجعلها تتنافس على أن تكون آخر النجوم المتبقية ساطعة في الكون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88