11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

“المشتى”.. قصر أموي في الأردن

في قلب الصحراء جنوب العاصمة الأردنية عمان، يقع “قصر المشتى” أكبر القصور الأموية المنتشرة في البادية الأردنية، والذي مازال شاهدا على حقبة هامة من التاريخ العربي العريق.

يعتبر قصر المُشتّى أحد أفخم القصور العربية التي بناها الأمويون في بلاد الشام ، يقع القصر على مسافة 32 كم جنوب شرق مدينة عمّان، بناه الخليفة الأموي الوليد بن يزيد عام 744 م، ويحيط بالقصر سور مربع طوله 144 متراً فيه 25 برجاً دائرياً، عدا برجي المدخل فهما بشكل نصف مثمن ويقع القصر في الأردن في لواء الجيزة.
"المشتى".. قصر أموي في الأردن- صحيفة هتون الدولية

ويتسم القصر بطراز معماري فريد، ينتمي إلى العمارة التي شاعت في بلاد الرافدين والجزيرة العربية من حيث استخدام الطوب الأحمر المشوي، ومن حيث سماكة الجدران التي تعزل داخل القصر عن الحرارة وعوامل الطقس في الخارج، مع توفر فتحات تهوية دائرية صغيرة مائلة تسمح بمرور تيارات الهواء التي تلطف حرارة الجو وتنقي الهواء داخل القصر وتجدده.
"المشتى".. قصر أموي في الأردن- صحيفة هتون الدولية

يحيط بالقصر سور مربع الشكل تم تشييده من الحجارة الجيرية المتوفرة في البيئة الصحراوية، ويبلغ طول ضلعه 150 مترا، ويشتمل السور على قرابة 25 دعامة نصف دائرية هدفت إلى زيادة المتانة الخاصة بالسور والحفاظ على التماسك بين أجزائه وثباتها أمام طقس الصحراء القاسي.

أما المساحة الداخلية للقصر فتبلغ 22 ألف متر مربع. وتم تقسيم القصر إلى أجنحة ثلاث، يضم الجناح الأوسط ثلاثة أقسام هما القسمان الشمالي والجنوبي اللذان يحتويان على الأبنية الرئيسية، والقسم الأوسط الذي جاء على شكل صحن مكشوف.
"المشتى".. قصر أموي في الأردن- صحيفة هتون الدولية

ويشتمل القصر على “قاعة العرش” التي تشكلت من بهو كبير ينتهي بصدفة مثلثة، حيث أن تصميم القصر من الداخل يحاكي شكل الورقات الثلاث لنبات النفل، وكان يفترض أن تغطيها قبة، ويتقدم القاعة رواق ثلاثي مقنطر كبير يشبّه بأقواس النصر الرومانية.
"المشتى".. قصر أموي في الأردن- صحيفة هتون الدولية

ورغم عدم اكتمال بنائه، ونقل واجهته المزخرفة، إلا أن “المشتى” ما زال مقصدا لزائري قصور الصحراء الأردنية، بوصفه منبرا فريدا من حيث التشكيل الهندسي والحلول المعمارية التي وفرت داخل القصر أجواء من الهدوء والانتعاش الطبيعي الذي يحد من حرارة الصحراء، وكذلك بما يحمله من تاريخ يشهد على تعاقب أمم وحضارات توالت وبقي الحجر الشاهد الوحيد على مرورها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88