11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

الهيليوم يتسبب في تأجيل أول رحلة “لـ”ستارلاينر” إلى الفضاء

الهيليوم يتسبب في تأجيل أول رحلة “لـ”ستارلاينر” إلى الفضاء قررت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” وشركة بوينغ تأجيل إطلاق كبسولة طاقم ستارلاينر من جديد، بغرض مراجعة تسرب الهيليوم، وذلك لمدة 4 أيام إضافية قبل محاولة إرسال أول رواد فضاء على متنها.

تم تأجيل إطلاق “ستارلاينر” من فلوريدا عدة مرات في شهر مايو بسبب مشاكل فنية تتعلق بصاروخ “أطلس 5” الذي سيحمل الكبسولة بالإضافة إلى تسرب الهيليوم. كان من المقرر أن يتم الإطلاق في 21 مايو ولكن تم تأجيله إلى يوم السبت 25 مايو، لمنح المزيد من الوقت لوضع اللمسات الأخيرة على الخطوات التالية لمعالجة تسرب الهيليوم المستمر. تم تطوير “ستارلاينر” من قبل شركة “بوينغ” منذ أكثر من عقد من الزمان لتزويد “ناسا” بمركبة فضائية ثانية قادرة على نقل رواد الفضاء إلى ومن محطة الفضاء الدولية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويتأخر البرنامج عدة سنوات عن الموعد المحدد، ويتجاوز الميزانية المخصصة له بأكثر من 1.5 مليار دولار.

وقالت ناسا إن التأجيل الأحدث سيتيح مزيداً من الوقت “لوضع اللمسات الأخيرة على الخطوات التالية التي تعالج تسرباً ثابتاً للهيليوم”.

وكانت “سبيس إكس” قد أطلقت أول مهمة مأهولة لها إلى الفضاء عام 2020، باستخدام الكبسولة “كرو دراغون” التابعة لها التي بنيت في إطار برنامج “ناسا” نفسه.

ومن المقرَّر أن تكون المهمة الأحدث لـ”ستارلاينر”، التي تسمى “اختبار الطيران المأهول”، هي الاختبار النهائي قبل أن تحصل المركبة الفضائية على ترخيص “ناسا” للقيام بمهام روتينية لرواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

وأكملت “بوينغ” رحلة غير مأهولة لـ”ستارلاينر” إلى محطة الفضاء الدولية عام 2022، بعد سنوات من المشكلات الفنية والإدارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88