11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

ابتكار طريقة جديدة لاستخراج النفط الثقيل واللزج

ابتكار طريقة جديدة لاستخراج النفط الثقيل واللزج اكتشف علماء الكيمياء الروس أنه يمكن تخفيض لزوجة النفط الثقيل بنسبة 58 بالمئة عند معالجته بمزيج من بخار الماء وأملاح حمض الخليك والمعادن الانتقالية.

وذكر المكتب الإعلامي لمؤسسة العلوم الروسية، وفقا للباحثين، إلى أن هذه الطريقة تسمح برفع كفاءة إنتاج هذه الأنواع من الهيدروكربونات بنسبة 19بالمئة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقال كبير الباحثين في معهد الجيولوجيا وتكنولوجيا النفط والغاز بجامعة قازان الفيدرالية فردافس علييف: “لقد أثبتنا لأول مرة إمكانية استخدام خلات المعادن في التقنيات الحرارية البخارية لاستخراج النفط الثقيل. وستساعد هذه المركبات الرخيصة والآمنة على تحسين كفاءة استخدام الطاقة في التكنولوجيا الحالية”.

ووفقا للباحثين، لاستخراج النفط الثقيل ذو اللزوجة العالية، يضخ العمال بخار الماء الساخن إلى الآبار، لتسخين التكوينات الصخرية الحاملة للنفط، ما يجعل الهيدروكربونات أكثر سيولة، ويسهل استخراجها من البئر. ولكن هذه العملية تستهلك كمية هائلة من الطاقة، ما يزيد من تكلفة إنتاج النفط.

ويشير الباحثون، إلى أنه يمكن رفع كفاءة هذه العملية كثيرا إذا ضخ مع البخار مواد محفزة إلى البئر، التي يمكنها تفكيك أثقل مكونات النفط وأكثرها صعوبة في الاستخراج. وقد اكتشفوا أن جزيئات هذه المحفزات يمكن أن تتشكل داخل الآبار مباشرة، إذا ضخت خلات النحاس والنيكل فيها.

والجدير بالذكر أن ضخ هذه الأملاح في التكوينات الصخرية الحاملة للنفط يؤدي إلى تكوين جزيئات من كبريتيد النحاس والنيكل ومركبات الكبريت وذرات هذه المعادن الانتقالية، التي تتفاعل مع جزيئات الراتنجات والإسفلتين، وهما أثقل مكونات النفط، ما يؤدي إلى انخفاض الجزء الكتلي للهيدروكربونات ذات الوزن الجزيئي العالي من 38 بالمئة إلى 23.5 بالمئة، وكذلك انخفاض درجة غليان الزيت بنسبة 30 بالمئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88