11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

اكتشاف كوكب جديد “قريب من الأرض” قد يصلح للحياة

اكتشاف كوكب جديد “قريب من الأرض” قد يصلح للحياة أعلن علماء في المملكة المتحدة عن اكتشاف كوكب جديد يمكن أن يكون صالحًا للحياة، ويُدعى الكوكب Gliese 12b، وتبلغ درجة حرارته حوالي 42 درجة مئوية.

وصرحت الباحثة لاريسا باليثورب من جامعة إدنبرة قائلة: “سيكون الأمر غير مريح للبشر، ولكننا نحدد الصلاحية للسكن بناءً على إمكانية وجود الماء السائل على سطح الكوكب، وهو أمر ممكن في هذه الحالة”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأوضحت أنه من الصعب حقًا العثور على كواكب صغيرة، ولكن في نفس الوقت تريد هي وفريقها معرفة المزيد عن الكواكب التي تقارب حجم الأرض حتى يتمكنوا من تقدير عدد الكواكب الأخرى الموجودة في الفضاء.

وبدوره قال توماس ويلسون، البروفيسور في جامعة وارويك، والذي شارك في الاكتشاف: “الضوء الذي نراه الآن يعود إلى 40 عاما مضت، وهذا هو الوقت الذي استغرقه الوصول إلينا هنا على الأرض”.

وأشار ويلسون إلى أن الخطوة التالية أمام العلماء فهي قيام الفريق بفحص الغلاف الجوي للكوكب ومعرفة ما إذا كان مشابها للغلاف الجوي للأرض.

وحول هذه النقطة، قالت باليثورب: “يمكن أن يكون كوكبا بلا غلاف جوي، مما يعني أنه ليس صالحا للحياة. من أجل الصالحية للحياة، فأنت تريد غلافا جويا رقيقا، فالكواكب ذات الغلاف الجوي السميك تميل إلى أن تكون شديدة الحرارة”.

ويعتبر الكوكب قريب منا نسبيًا مقارنة بغيره بمقاييس عالم الفضاء، إذ يبعد عنا 40 سنة ضوئية فقط، ويدور الكوكب، الذي يبلغ حجمه نفس حجم كوكب الزهرة، حول شمسه كل 12.8 يومًا، وشمس الكوكب التي تحمل اسم Gliese 12، تقع في كوكبة الحوت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88