11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

ملعقة يابانية ذكية تساعدك على الحد من تناول الملح

طوّر علماء جامعة Meiji في اليابان ملعقة كهربائية، طُرحت للبيع بسعر 127 دولارا، تعزز المذاق المالح للأطعمة الخفيفة دون الخوف من خطر ارتفاع ضغط الدم.

ويمثل إطلاق المنتج “أول تسويق تجاري للتكنولوجيا” التي فازت العام الماضي بجائزة Ig نوبل، التي تكرم الأبحاث غير العادية والغريبة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الملعقة الكهربائية، وهي مزيج من البلاستيك والمعدن، هي من بنات أفكار الأستاذ في جامعة ميجي هومي مياشيتا. وهو يعمل على مبدأ رائع: من خلال نقل تيار كهربائي خفيف، فإنه يزيد من تركيز جزيئات أيون الصوديوم على لسان المستخدم، وبالتالي يزيد من ملوحة الطعام الملحوظة. تم التلميح إلى هذه التقنية لأول مرة من خلال تطوير عيدان تناول الطعام الكهربائية، والتي تعرض تأثيرًا مشابهًا لتحسين الذوق.

وقالت شركة Kirin Holdings إن هذه التكنولوجيا لها أهمية خاصة في اليابان، حيث يستهلك الشخص البالغ العادي حوالي 10 غرامات من الملح يوميا، أي ضعف الكمية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

ويرتبط تناول الصوديوم الزائد بزيادة الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية والأمراض الأخرى.

وتعمل الملعقة الكهربائية، التي تزن ٦٠ جرامًا فقط، ببطارية ليثيوم قابلة لإعادة الشحن، مما يمثل إنجازاً كبيراً في مجال التكنولوجيا الغذائية. وتخطط شركة Kirin Holdings، بالتعاون مع جامعة ميجي، لإصدار ما يقرب من ٢٠٠ ملعقة كهربائية عبر الإنترنت بشكل مبدئي. ومن المتوقع حدوث توسع إضافي في شهر يونيو، مع عرض محدود من خلال أحد متاجر التجزئة اليابانية. ولا يتوقف الطموح عند هذا الحد، إذ تطمح شركة Kirin Holdings إلى جذب مليون مستخدم حول العالم خلال السنوات الخمس المقبلة. وتخطط الشركة أيضًا لبدء المبيعات الدولية بحلول العام المقبل، مما يشير إلى استراتيجية قوية لاختراق السوق العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88