11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

بحث جديد يكشف وجود المجال المغناطيسى للشمس بالقرب من سطحها

بحث جديد يكشف وجود المجال المغناطيسى للشمس بالقرب من سطحها يشير بحث جديد إلى أن المجال المغناطيسي للشمس ينشأ بالقرب من السطح وليس عميقا داخل النجم، وفقا للنتائج المنشورة في مجلة nature، وهذا يقلب عقودًا من الفكر العلمي السائد الذي وضع الحقل على عمق أكثر من 130 ألف ميل تحت سطح الشمس.

ووفقا لما ذكره موقع “engadget”، تشير الدراسة، التي قادتها جامعة نورث وسترن وفريق من الباحثين الدوليين، إلى أن المجال المغناطيسي يولد في الواقع على عمق 20 ألف ميل تحت السطح فقط.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تم اكتشاف ذلك بعد أن أجرى الفريق سلسلة من الحسابات المعقدة على كمبيوتر ناسا العملاق، لكن هذه مجرد نتائج أولية وأن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد البيانات.

يتقلب المجال المغناطيسي للشمس في دورة تدوم 11 عامًا، وخلال الجزء الأقوى من هذه الدورة، تتشكل رياح قوية وبقع شمسية عند خط الاستواء الشمسي، جنبًا إلى جنب مع أعمدة من المواد التي تسبب الشفق القطبي على الأرض.

قام العالم الإيطالي جاليليو في عام 1612 بأول ملاحظات تفصيلية للبقع الشمسية باستخدام التلسكوبات التي اخترعها. قرر عالم الفلك الأمريكي جورج هيل في أوائل القرن العشرين أن البقع الشمسية مغناطيسية.

واجهت النظريات السابقة التي تضع المجال المغناطيسي بشكل أعمق داخل الشمس صعوبة في ربط هذه الظواهر الشمسية المختلفة.

ويأمل العلماء، أن يتمكنوا من استخدام هذه النظرية ليس فقط لتفسير خلق الأحداث الشمسية، ولكن للتنبؤ بشكل أكثر دقة بموعد حدوثها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88