11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

معبد “الكرنك”.. أهم معالم الحضارة الفرعونية

يعد معبد الكرنك من أشهر وأهم المعابد الموجودة في مصر، وهو مقصد أساسي للسياح، يقع في محافظة الأقصر جنوب مصر على ضفة نهر النيل الشرقية، ويعد من أهم المعابد الموجودة فيها، ويتألف المعبد من مجموعة من المعابد والكنائس والمباني التاريخية والأثرية، ليشكل قرية كاملة من التراث والآثار، وأُطلق عليه اسم الكرنك لأن الكرنك في اللغة العربية هو القرية المحصنة.
معبد "الكرنك".. أهم معالم الحضارة الفرعونية -صحيفة هتون الدولية

يقع معبد الكرنك في جمهورية مصر العربية تحديداً على ضفاف نهر النيل، وهو من المعابد المتأصلة منذ القدم حيثُ يُعتبر أمّاً حاضنة لجميع المعابد الدينية، ويحتوي على العديد من المعابد التي بُنيت في فترة تُقارب الألفي عام على يد ثلاثين من الفراعنة، واستخدم في القدم لآداء الشعائر الدينية المختلفة مثل الحج لمدة تتجاوز على 4000 عام.
معبد "الكرنك".. أهم معالم الحضارة الفرعونية -صحيفة هتون الدولية

يتكون الكرنك من مجموعة معابد وعناصر معمارية قام بتشييدها ملوك مصر القديمة بداية من عصر الدولة الوسطى حتى العصر البطلمى، وأبدع المصريون فى نقش النقوش التى تغطى جدرانه، ونحت التماثيل التى تزينه، فيضم المعبد معبدًا كاملاً للإله خونسو معبد “إله القمر” الذى يقع فى الركن الجنوبى الغربى، ويعود تاريخه إلى الأسرة 20 الفرعونية، حيث شيده الملك رمسيس الثالث وأكمله كاهنا “آمون” وهما كل من “بانجم وحريحور”، ولا زالت مقاصيره تحتفظ بزخارفها وألوانها الزاهية.

ونجد على الطرف الشرقى من الكرنك ما يعرف بــ”آخ مينو”، وهو معبد أقامه تحتمس الثالث “١٤٧٩-١٤٢٥ ق.م”، وكان مكرسًا لتقديسه شخصيًا إلى جانب مختلف المعبودات وأسلافه من الملوك.
معبد "الكرنك".. أهم معالم الحضارة الفرعونية -صحيفة هتون الدولية

كما يضم الكرنك معبد الأوبت الذي تم بناؤه في العصر اليونانية الروماني لأوبت الربة المتمثلة في شكل فرس النهر المسئولة عن الولادة، ومازالت البحيرة المقدسة الجميلة التي كان الكهنة يتطهرون بها قبل القيام بطقوس المعبد موجودة برونقها حتى اليوم.

كمنا يضم المعبد صالة الأعمدة الكبرى، وهى الصالة الأكبر على مستوى العالم تحوى على 134 عمودًا، وويبلغ ارتفاع هذه الأعمدة الضخمة 15 مترًا، باستثناء الأعمدة الوسطى الاثني عشر والتي يبلغ ارتفاعها 21 مترًا

معبد "الكرنك".. أهم معالم الحضارة الفرعونية -صحيفة هتون الدولية

وقد بدأ في تشييد صالة الأعمدة الكبرى أمنحتب الثالث “1390-1352 ق.م” من الأسرة الثامنة عشر، في حين أن زخارفها ترجع لعهد الملك سيتي الأول “1294-1279ق.م” ورمسيس الثانى “1279-1213ق.م” من الأسرة التاسعة عشر، وإلى القرب من الصالة تقف مسلة حتشبسوت الرائعة “حوالي ١٤٧٣-١٤٨ ق.م” والتى تصل إلى نحو ٣٠ م فى الارتفاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88