11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قرية “رجال ألمع” تحفة معمارية وسط الجبال

قرية رجال المع التراثية هي قرية يعود تاريخها إلى أكثر من 900 عام، حيث تُعد من الوجهات السياحية الثرية بالسعودية؛ نظرًا لمعالمها المميزة، وتاريخها العريق.

وتقع قرية رجال ألمع على بعد 45 كيلومتراً من مدينة أبها في منطقة عسير، ويعود تاريخها لأكثر من 350 عاماً.

وتتميز بطابعها المعماري الألمعي القديم المبني بالحجارة القديمة. فيها عدة قصور، من أهمها قصر حاكم والدرعية ومعجب وجابر.
قرية "رجال ألمع" تحفة معمارية وسط الجبال - صحيفة هتون الدولية

تشتهر قرية رجال ألمع التاريخية بعجائبه المعمارية المميزة، وهي تحفة من الحرف اليدوية التقليدية في المملكة العربية السعودية. تُظهر المباني الموجودة في القرية، المزينة بمنحوتات خشبية متقنة وواجهات خارجية من الطوب اللبن، المهارات الإبداعية للفنانين المحليين. ويوجد بالقرية مباني حجرية ذات أرضيات ونوافذ خشبية ملونة يصل بعضها إلى ثمانية. وتظهر النقوش على الجدران الداخلية “فن القط العسيري أو النقش أو الزَّيان”، وهو أسلوب فني متناغم لنساء القرية. تتميز الساحات الخارجية بكراسي وحصائر خشبية بألوان الأخضر والأبيض والأصفر والأحمر.
قرية "رجال ألمع" تحفة معمارية وسط الجبال - صحيفة هتون الدولية

تعتبر قرية رجال ألمع من الوجهات السياحية الساحرة في المملكة العربية السعودية والعالم أجمع، حيث تتمتع القرية العالمية بتراث وتاريخ غني بالمناطق السياحية والآثار، إذ تُعتبر السياحة في رجال المع من أفضل الأنشطة في الشرق الأوسط.

كما تمتعت قريه رجال المع السياحية بموقع جغرافي استراتيجي، جعلها مركز لعدة ثقافات مثل؛ ثقافة منطقة البحر الأحمر وجنوب الحجاز واليمن، وزادت شهرتها في الآونة الأخيرة عند اختيارها كأفضل قرية سياحية في العالم، خلال حفل أقامته منظمة السياحة العالمية عام 2021 بمدريد.
قرية "رجال ألمع" تحفة معمارية وسط الجبال - صحيفة هتون الدولية

تُعتبر قرية رجال ألمع أبها وجهة سياحية من الدرجة الأولى، لذلك يوجد بها معالم أثرية وتاريخية تستحق الزيارة، أهمها:

متحف رجال ألمع

يضم متحف رجال المع من الداخل بعضًا من التحف والأعمال الفنية والصور النادرة، ويُذكر أن المتحف تم ترميمه بالجهود الذاتية لأهالي القرية في عام 2017؛ من أجل الحفاظ على تراث القرية من التشويه والطمس.

كما يرجع تاريخ تشييد متحف رجال المع إلى أكثر من 4 قرون، حيث يستمر منذ ذلك الحين في عرض مختلف الآثار والمقتنيات والمخطوطات، التي تخص تاريخ رجال المع.
قرية "رجال ألمع" تحفة معمارية وسط الجبال - صحيفة هتون الدولية

بيوت رجال المع

تزخر قرية رجال ألمع في عسير بالبيوت المميزة بتصميمها الفريد من نوعه، حيث بُنيت بالحجارة القديمة، وزُينت بالنوافذ الملونة، ولا يزيد ارتفاع هذه البيوت عن 8 طوابق كحد أقصى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88