11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

القلعة الحمراء تحفة هندسية معمارية للتراث الإسلامي الهندي

القلعة الحمراء واحدة من أروع المباني في تاريخ العمارة الإسلامية الهندية، ومن أعظم وأضخم وأروع الآثار المغولية الباقية في الهند، كما أنها تعتبر من أبدع المعالم الأثرية القديمة في مدينة دلهي حتى اليوم بما تحتويه من بدائع الصنع والفن. وقد زيّن صنّاع الهند المسلمون المهرة القلعة وقصورها بأبدع نماذج قلَّما تستطيع البشرية الإتيان بمثلها. تعكس قوة المغول في الماضي، وتعتبر الآن رمزا لاستقلال الهند. وقد تم تصنيفها كموقع التراث العالمي لـ «اليونسكو».
القلعة الحمراء تحفة هندسية معمارية للتراث الإسلامي الهندي - صحيفة هتون الدولية-

القلعة الحمراء في الهند Red Fort or Lal Qila تقع في مدينة دلهي القديمة المسورة وهي احدى اماكن السياحة في نيودلهي ورمز من رموز السياحة في الهند الأثرية.

تم بناؤها في القرن السابع عشر وقد بدأ تشييدها الامبراطور المغولي شاه جهان عام 1638 وتم استكمال العمل فيها عام 1648.
القلعة الحمراء تحفة هندسية معمارية للتراث الإسلامي الهندي - صحيفة هتون الدولية-
وكانت قديماً عاصمة للمغول حتى نهاية عهد الإمبراطور المغولي بهادور شاه ظفر عام 1857 حين تم نفيه من قبل حكومة الهند البريطانية . إستخدمت القوات البريطانية القلعة الحمراء كمعسكر للجيش حتى خروج القوات البريطانية من الهند عام 1947، أما الآن فالقلعه موقع سياحي شهير حيث أنها لها تصميم رائع وابداع لا حدود له ومصممة على الهندسة الاسلامية.

القلعة الحمراء هي مثال ممتاز للعمارة المغولية التي تمزج بين الأنماط الفارسية والتركية والهندية والإسلامية. المبنى مبني من الحجر الرملي الأحمر والرخام الأبيض مع عدة زخارف تزين الجدران والمدخل. كانت الزخارف الوحيدة مصنوعة من الماس واليشب واليشم والأحجار الكريمة الأخرى.
القلعة الحمراء تحفة هندسية معمارية للتراث الإسلامي الهندي - صحيفة هتون الدولية-

المبنى الرئيسي للقلعة الحمراء عبارة عن قصر على شكل قبة تحيط به أسوار بارتفاع 33 مترًا. يوجد داخل القصر العديد من الغرف وقاعة المحاضرات الرائعة التي تستخدم للاحتفالات الدينية والحكومية. كما توجد حديقة كبيرة بها نافورة وبركة ، بالإضافة إلى جناح يستخدم للاحتفالات.

أيضًا على متحف يعرض مجموعة من الأعمال الفنية والتحف المغولية التاريخية. يمكن للزوار مشاهدة أنواع مختلفة من الأسلحة واللوحات واللوحات المصغرة والملابس والمجوهرات والأدوات المنزلية من العصر المغولي. يقدم المتحف صورة واضحة للثقافة المغولية والتاريخ الغني.
القلعة الحمراء تحفة هندسية معمارية للتراث الإسلامي الهندي - صحيفة هتون الدولية-

ومع ذلك ، فإن جمال القلعة الحمراء يكمن أيضًا في تاريخها الدرامي. تشهد القلعة الحمراء على ذروة وانحدار إمبراطورية المغول. المبنى شاهد صامت على النجاحات السياسية والإخفاقات والحروب والإفلاس الاقتصادي لإمبراطورية المغول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88