11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

علماء يطورون كمبيوتر من أدمغة بشرية يحل أزمة الطاقة

ابتكر علماء سويديون أول كمبيوتر حي في العالم مصنوع من أنسجة المخ البشري، ويتألف من 16 عضوية أو كتلة من خلايا الدماغ والتي نمت في المختبر، حيث ترسل معلومات بين بعضها البعض.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، فإن ما يجعلها مميزة هو أن الآلة الحية تستخدم طاقة أقل لأن الخلايا العصبية الحية يمكنها استخدام طاقة أقل بمليون مرة من المعالجات الرقمية الحالية المستخدمة حاليًا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

كما أنها عند مقارنتها بأفضل أجهزة الكمبيوتر في العالم، مثل Hewlett Packard Enterprise Frontier، وجد العلماء أنه بنفس السرعة وذاكرة أكبر 1000 مرة، يستخدم الدماغ البشري ما بين 10 إلى 20 واط مقارنة بالكمبيوتر الذي يستخدم 21 ميجاوات، ويساوى الميجاواط الواحد مليون واط.

تم تطوير الآلة الحية من جانب العلماء في FinalSparks، والتي تركز على إيجاد حلول مع الشبكات العصبية البيولوجية.

ومن جانبه، أفاد د.فريد جوردان- الرئيس التنفيذي المشارك للشركة:”في البداية، يتم التركيز على إيجاد الحلول من خلال شبكات عصبية بيولوجية، وهذه الفكرة هي خيال علمي شائع، ولكن لم يتم عمل بحث حقيقي واسع حول الموضوع”.

إنّ العضيات هي مزارع أنسجة ثلاثية الأبعاد صغيرة ومنظمة ذاتيا مصنوعة من الخلايا الجذعية، وإن صياغة مثل تلك الثقافات يتم إنشاؤه لتكرار الكثير من تعقيد العضو، أو للتعبير عن جوانب مختارة عنه كإنتاج أنماط معينة من الخلايا.

يأخذ العلماء الخلايا الجذعية ويزرعونها لمدة شهر تقريبًا حتى تشكل ميزات مثل الخلايا العصبية، وتم بناء أدمغة FinalSparks الصغيرة من ما يقدر بـ 10000 خلية عصبية حية، يبلغ قطرها حوالي 0.5 ملم.

يتم تدريب الكائنات العضوية بجرعات من الدوبامين، وعندما تؤدي المهام بشكل صحيح، فإنها تحصل على تدفق من المادة الكيميائية كمكافأة.

يدير العلماء الدوبامين عن طريق تعريض منطقة معينة من عضوي الدماغ للضوء، على غرار كيفية إطلاقه في الدماغ البشري عندما يتم تنشيط منطقة معينة.

تعيش الخلايا الموجودة في الكمبيوتر الحي وتموت في غضون 100 يوم، متجمعة معا في بنية عضوية ثلاثية الأبعاد، ولكنها مشابهة لتلك الموجودة في أدمغة الإنسان الحقيقية، ولديها نشاط كهربائي مماثل، وستعيش الخلايا العصبية في دماغك لمدة 80 عاما تقريبا، فعدد الخلايا عندما تموت هي نفسها التي تولد بها، ونحن لسنا جيدين مثل الطبيعة في إبقائها على قيد الحياة، لذا فهم يعيشون لمدة 100 يوم، والعلماء يزرعون عضويات جديدة لتحل محل الموتى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88