11المميز لدينامواسم الخير

تغطية الاستعدادات للحج في المشاعر المقدسة ( الجزء الثالث)

تنفيذ أ. فاطمة العتيبي ود. هتون الوابل

تغطية الاستعدادات للحج في المشاعر المقدسة ( الجزء الثالث)  موسم الحج هو مناسبة دينية عظيمة تجتمع فيها الملايين من المسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك الحج في بيت الله الحرام بمكة المكرمة.

من فضائل مزدلفة أنه يشترك مع عرفات في اجتماع الناس بهما في وقت محدد؛ إذ في عرفات يجتمع الناس نهاراً حتى تغرب الشمس يدعون الله تعالى ويذكرونه، وفي مزدلفة يجتمعون للمبيت والاستراحة من تعب النهار. وإذ تُجمع في عرفات صلاة الظهر وصلاة العصر وتقصران، تُجمع في مزدلفة صلاة المغرب وصلاة العشاء وتقصران. وقد جمعَ الله بين عرفات ومزدلفة في الأجر العظيم، فقد قال -عليه الصلاة والسلام: (معاشرَ الناسِ، أَتاني جبرائيل آنفاً، فأقرأني من رَبي السلامَ، وقال: إنّ الله عز وجل غفرَ لأهلِ عرفاتٍ، وأَهل المَشْعَر، وضَمِنَ عنهم التبعاتِ).
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

جسر الجمرات هو جسر في منطقة منى في مكة المكرمة مخصص لسير الحجاج إلى الجمرات أثناء موسم الحج، وهو يضم الجمرة الصغرى، الجمرة الوسطى، جمرة العقبة وتسمى الجمرة الكبرى، يمر من خلاله 300 ألف حاج في الساعة.

وتعد منشأة الجمرات من أبرز المشروعات في مشعر منى، إذ بلغت تكلفتها الإجمالية أكثر من 4 مليارات و200 مليون ريال وطاقتها الاستيعابية 300 ألف حاج في الساعة، ونفذت بطول 950 متراً وعرض 80 متراً وصمم على أن تكون أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا، وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88