11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البطاطس المذهلة للجسم

تعد البطاطس من ضمن عائلة الخضراوات الجذرية، وهي واحدة من أكثر أنواع الخضراوات انتشارًا حول العالم، وتمتاز بطعمها اللذيذ والغني.

تعد البطاطس من أشهر الخضروات في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن طبق البطاطس ليس صحياً 100% إلا أنه الطبق المُحبب للجميع، لذلك يمكننا أن نجعله أكثر صحة ونحصل على الفوائد الكاملة من البطاطس.

البطاطس مصدر ممتاز لفيتامين سي، والبوتاسيوم، والألياف، وفيتامينات ب، والنحاس، والتربتوفان، والمنغنيز، وحتى اللوتين، لذلك تقدم العجائب إلى جسم الإنسان.
فوائد البطاطس المذهلة للجسم - صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية للبطاطس

تعد البطاطس مصدراً ممتازاً للعديد من الفيتامينات والمعادن، وتوفر حبة بطاطس متوسطة الحجم (6.1 أوقية أو 173 غراماً)، بما في ذلك القشرة:

السعرات الحرارية: 161

الدهون: 0.2 غرام

البروتين: 4.3 غرام

الكربوهيدرات: 36.6 غرام

الألياف: 3.8 غرام

فيتامين ج: 28% من الكمية الموصى بها يومياً

فيتامين ب 6: 27% من الكمية الموصى بها يومياً

البوتاسيوم: 26% من الكمية الموصى بها يومياً

المنغنيز: 19% من الكمية الموصى بها يومياً

المغنيسيوم: 12% من الكمية الموصى بها يومياً

الفوسفور: 12% من الكمية الموصى بها يومياً

النياسين: 12% من الكمية الموصى بها يومياً

الفولات: 12% من الكمية الموصى بها يومياً
فوائد البطاطس المذهلة للجسم - صحيفة هتون الدولية

فوائد البطاطس

بما أن البطاطس تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، فهذا يعني أن لتناولها بعض الفوائد الصحية، أهمها:

. حماية العظام

تحتوي البطاطس على الكثير من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام، مثل: الحديد، والفسفور، والكالسيوم، وهذا يعني أن تناولها يساعد على حماية العظام وتعزيز صحتها.

في المقابل، يلعب الحديد والزنك دورًا كبيرًا في تصنيع الكولاجين المهم للحفاظ على صلابة العظام.

. تعزيز صحة القلب

من فوائد البطاطس أنها تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وكل من فيتامين ج وفيتامين ب6، وجميعها تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

هذه المكونات والمغذيات تعمل على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، بالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
فوائد البطاطس المذهلة للجسم - صحيفة هتون الدولية

. خفض خطر الإصابة بالسرطان

من أهم فوائد البطاطس أنها تعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال احتوائها على حمض الفوليك الذي يلعب دورًا مهمًا في إصلاح الشيفرة الوراثية المتضررة في الجسم ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطس تعمل على خفض مستويات الجذور الحرة في الجسم، والتي تساهم في رفع خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

. فقدان الوزن

تعتمد هذه الفائدة بشكل أساس على طريقة طهي البطاطس؛ حيث تحتوي البطاطس المقلية على سعرات حرارية عالية ودهون غير صحية وهذا من شأنه أن يسبب زيادة الوزن، بينما تحتوي البطاطس المسلوقة أو المخبوزة على سعرات حرارية ودهون أقل بكثير. يدعم ذلك محتوى البطاطس من الألياف الغذائية، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن، مما يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.
فوائد البطاطس المذهلة للجسم - صحيفة هتون الدولية

. ضبط مستويات ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم على توسيع الأوعية الدموية والحفاظ على استرخائها، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على مستويات ضغط الدم.

من الممكن العثور على البوتاسيوم في البطاطس، ولكن الحصول على هذه الفائدة من هذا النوع من الخضار يكون في اختيار طريقة الطهي الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88