11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البرتقال لصحة الجسم

يعتبر البرتقال الفاكهة الأكثر شعبية حول العالم، ويحمل لقب “ملك الحمضيات”، وهو غني بالفيتامينات ويشتهر بمحتواه من “فيتامين C”، ويوفر العديد من الفوائد الصحية.

تعتبر فاكهة البرتقال بأنواعها المختلفة من أشهر أنواع الفواكه وأكثرها تناولًا، حيث تتميز بطعمها الحامض والحلو نسبيًا في نفس الوقت.
فوائد البرتقال لصحة الجسم - صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية

تحتوي القية الغذائية لبرتقالة واحدة تزن 140 غراما على:-

السعرات الحرارية: 66

الماء: 86% من وزنها

البروتين: 1.3 غرام

الكربوهيدرات: 14.8 غرام

السكر: 12 غراما

الألياف: 2.8 غرام

الدهون: 0.2 غرام

فيتامين C: 92% من القيمة اليومية الموصى بها (RDI)

حمض الفوليك: 9% من القيمة اليومية

الكالسيوم: 5% من القيمة اليومية

البوتاسيوم: 5% من القيمة اليومية
فوائد البرتقال لصحة الجسم - صحيفة هتون الدولية

الفوائد الصحية للبرتقال

أثبتت الأبحاث والدراسات أن تناول البرتقال يمكن أن يعزز صحة الشخص ويحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض، ويفيد تناوله في تعزيز:

. صحة الجهاز المناعي 

لاحتوائه على العديد من الفيتامين والمعادن والمركبات المضادة للأكسدة، يساعد تناول البرتقال في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي من خلال تعزيز وظائف الخلايا المناعية، حيث يتم استبدال الخلايا التالفة أو الميتة بالخلايا الجديدة، وتساعد هذه العملية في الوقاية من الأمراض وتعزيز صحة المناعة.

ويحتوي البرتقال على مركبات مساعدة في الوقاية من الالتهابات التي قد تؤثر على وظيفة الجهاز المناعي للشخص، بالإضافة إلى الألياف المعززة للجهاز الهضمي والضرورية للتوازن الصحي للبكتيريا في الأمعاء الذي قد يؤدي اختلاله إلى التأثير في وظيفة الجهاز المناعي.

. صحة القلب

لاحتوائه على الفيتامين سي والبوتاسيوم والفلافونويد والكاروتينات، يساعد تناول البرتقال في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والعوامل المسببة لهذه الأمراض كالسكري والكوليسترول الضار. حيث يساهم تناول البرتقال في خفض مستويات الكولسترول في الدم وخفض ضغط الدم.
فوائد البرتقال لصحة الجسم - صحيفة هتون الدولية

. صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعد تناول البرتقال في تحسين عملية الهضم لاحتوائه على الألياف التي يُنصح بتناولها بشكل يومي لتعزيز صحة الجهاز الهضمي. فبالإضافة إلى تعزيز الإحساس بالشبع والتقليل من الإفراط في تناول الطعام، تساعد الألياف في تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال تنظيم مستويات سكر الدم والأنسولين في الجسم، ثم جعل حركة الأمعاء أكثر انتظاما للوقاية من الإمساك أو الإسهال.

الوقاية من فقر الدم

لا يحتوي البرتقال على مستويات مرتفعة من الحديد، إلا أنه يحتوي على الفيتامين سي الذي يساعد في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة والمشروبات. ويساعد امتصاص الحديد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم.

الوقاية من السرطان

باعتباره مصدرا لمضادات الأكسدة المساعدة في القضاء على الجذور الحرة المسببة للأمراض كالسرطان، يمكن لتناول البرتقال أن يساعد في منع الخلايا السرطانية في القولون والمستقيم من النمو والتطور.
فوائد البرتقال لصحة الجسم - صحيفة هتون الدولية

صحة الجلد

لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامين سي المعزز لصحة الجلد، يمكن أن يساعد تناول البرتقال في تعزيز إنتاج الكولاجين المساعد في الحفاظ على مرونة وصحة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد، والمساعد أيضا في التئام الجروح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88