11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر العبد من أقدم المواقع الأثرية على ارض الأردن

عراق الأمير بلدة تقع ضمن حدود امانة عمان الكبرى ، وتبعد حوالي (15كم) جنوب غرب بلدة وادي السير 35و كم غرب مدينة عمان. يبلغ عدد سكان البلدة مع القرى المجاورة حوالي 6000( نسمة) ، وتقع ضمن تلال عالية ومتوسطة الارتفاع وهي منطقة خضراء ذات مناظر طبيعية جذابة ، تكثر فيها ينابيع المياه وتشتهر بأشجار الزيتون والأشجار الحرجية.
قصر العبد من أقدم المواقع الأثرية على ارض الأردن - صحيفة هتون الدولية

وعلى بعد نصف كيلومتر جنوب البلدة يوجد “قصر العبد” أو ما يعرف بـ”قصر الأمير” ، ويوجد العديد من الكهوف على الجبال المجاورة للقصر وعددها “11” كهفا تمتاز بوجود قنوات المياه الحجرية وبروز النقوش الآرامية التي تحمل اسم الملك”طوبيا”. ولقد أكدت الوثائق التاريخية المصرية التي عثر عليها وتعرف ب”مخطوطات زينون” أن الملك “طوبيا” هو الذي حكم هذه المنطقة.

قصر العبد أو قصر عراق الأمير الذي نسبت قرية عراق الامير إليه هو قصر أثري يقع على بعد نصف كيلو متر جنوب بلدة عراق الأمير ، ويعود تاريخ بنائه إلى ما قبل خمسة ألاف عام تقريبا. أي إلى العصر الهيلنستي في القرن الثاني قبل الميلاد. وقد سمي قصر عراق الأمير بهذا الاسم لأن مدخله يشبه باب المغارة والأمير هو طوبيا.
قصر العبد من أقدم المواقع الأثرية على ارض الأردن - صحيفة هتون الدولية

تم بناء هذا القصــر من الحجارة البازلتية الضخمة البيضاء ويبلغ طوله 38 مترا وعرضه 18 مترا وإرتفاعه 4,5 مترا ، ويتكـون من طابقـين: السفلي وفيه أربع غرف وسبعة نوافذ ، والعلوي وفيه قاعة واربع غرف ولم يكتمل بناؤه لأن هركانوس الذي قام ببنائه انتحر بسبب تهديد الجيش السلوقي للمنطقة. وللقصر بوابتان جنوبية والأخرى شمالية مزينة بالاعمدة والتيجان والرسومات ، وتعلو القصر نقوش تمثل صورا للأسد واللبؤة ، كما تحيط بالقصر قنوات ري حجرية تغذي بركة ماء كبيرة ، إضافة إلى وجود سـور يلتف حول القصر ، مازالت بقاياه المهدمة قائمة.
قصر العبد من أقدم المواقع الأثرية على ارض الأردن - صحيفة هتون الدولية

والقصر محاط بسور على مساحة واسعة من الأرض ما زالت معالمه بارزة في الجهات الغربية والجنوبية إضافة الى البوابة الصرحية الرئيسة في واجهة السور الشرقي من القصر.

ويعتقد ان هذه البوابة تفضي إلى نفق ارضي يقود إلى بوابة القصر الشمالية من تحت الأرض لكون القصر كان محاطا بالمياه من كل جهاته ولا يمكن الدخول إليه إلا من خلال هذه البوابة.

ويتزود القصر بالمياه من قنوات الري الحجرية التي تنقل المياه من وادي عراق الأمير الجاري وعيون المياه الوفيرة في المنطقة إلى البركة الكبيرة التي تحيط بالقصر من جميع الجهات.
قصر العبد من أقدم المواقع الأثرية على ارض الأردن - صحيفة هتون الدولية

وللقصر بوابتان إحداهما في الواجهة الجنوبية والأخرى في واجهة القصر الشمالية مزينة بالأعمدة والتيجان الكورنثية وتؤدي إلى درج يصعد إلى الدور العلوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88