إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

في ذمة بعضهما البعض

علي عويض الأزوري

وجدت رسالة هذا الصباح من صديقي الدكتور ربيع جان عندما فتحت الواتس آب وكان وقت إرسالها الساعة الخامسة وواحد وخمسون دقيقة:

 يسعد صباحك

تتساءل حفيدتي: لمَ يقال امرأة على ذمة رجل، ولا يقال رجل على ذمة امرأة؟

وكان ردي بعد أن قمت بواجباتي الصباحية: وصباحك سعيد بك

يقال في اللغة: (في ذمة، أو على ذمة) يعني في عهدة. وتلاحظ أيضًا يقال: فلان في ذمة الله.. أي في عهدته.

وبحثت في قواميس اللغة العربية لأعرف معنى قوّام والتي وردت في الآية (الرجال قوامون على النساء):

القوّامُ: الحسن القيام بالأمور

القوّامُ: المُتَولِّي للأمور: يقومون بالنَّفقة عليهنَّ والذّبّ عنهنّ.

ووجدت كلامًا لكثير من العلماء والمشايخ يصححون مفهوم القوامة على أنها: رعاية مصالح المرأة وصيانتها والقيام بشؤونها.

تقول الآية الكريمة: ﴿ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ … ﴾

يقول القرطبي في تفسيره (وبما أنفقوا من أموالهم) أنه متى عجز عن نفقتها لم يكن قوامًا عليها، وإذا لم يكن قوامًا عليها كان لها فسخ العقد، لزوال المقصود الذي شُرع لأجله النكاح، وفيه دلالة واضحة من هذا الوجه على ثبوت فسخ النكاح عند الإعسار بالنفقة والكسوة، وهو مذهب مالك والشافعي، وقال أبو حنيفة: لا يفسخ، لقوله تعالى: ﴿ وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ …﴾.

يقول الدكتور فاضل السامرائي: إن القوامة بالإنفاق وليس بالأفضلية. ويقول أيضا تأكيدا (بعضكم من بعض) (خلق منها زوجها) (بما أنفقوا من أموالهم).

ويقول في تفسير (وليس الذكر كالأنثى): الأنثى هي المشبه به، والكاف للتشبيه، فالمشبه دون المشبه به. هذا كلام وتفسيره هذا فيه تحجيم لسلطة الرجال على النساء.

يقول قائل: هناك آية أخرى تقول: {وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ}

– قرأت أقوالًا كثيرة في تفسير ومعنى هذه الآية منها:

– ما فضل الله به الرجل على المرأة في الميراث، ومنهم من قال اللحية؛ فالرجل له لحية والأنثى ليس لها.

يرجح الطبري قول ابن عباس، فيقول: “أولى هذه الأقاويل بتأويل الآية ما قاله ابن عباس، وهو أن الدرجة التي ذكرها الله تعالى في هذا الموضع الصفح من الرجل لامرأته عن بعض الواجب عليها، وإغضاؤه لها عنه، وأداء كل الواجب لها عليه”، معنى هذا الكلام أنه يؤدي الحقوق كاملة، وإن حصل منها تقصير في حقوقه فلا يقوم بالمقاصة، فيقول: قصرت في بعض حقوقي فأقصر في بعض حقوقها، أو يقول: هذه المرأة تقصر معي إذن لا بد أن أحاسبها محاسبة الشريك الشحيح لشريكه لأستنظف جميع الحقوق التي لي عليها، فلا يفوِّت عليها شيئًا، فهو يريد منها كل شيء، يريد منها كلَّ كمال، يريد منها كل حق له عليها، فلا يغضّ الطرف ولا يغفر الزلل والتقصير، ولا يرحم، وهذا لا يليق بالرجل، فابن عباس يقول: ما أحب أن أستنظف حقي منها، لماذا؟ لأن الأمر كما قال الحسن البصري -رحمه الله-: “ما استقصى كريمٌ قط(1).

لكن ربيع أرسل يقول: وماذا عن خديجة رضي الله عنها؟

قلت: كلنا يعرف أن خديجة كانت تعتني بالرسول عليه السلام، وإذا اشتدَّ به الكربُ تُنَفِّس عنه، وتقول له: “إنَّك، وإنَّك”، رضي الله عنها، ولما اشتدَّ عليه الأمر حين نزل عليه جبريل عليه السلام، وجاءها ترجُف بوادرُه قالت له: “كلا والله، لا يُخزيك الله أبدًا، إنَّك لتصل الرحم، وتَقْرِي الضيف، وتصدق الحديثَ، وتحمِل الكَلَّ، وتُعين على نوائب الحقِّ”، يعني: مثلك لا يُخزى ولا يضرّه شيء؛ لأنَّ خصالك حميدة، فتُفَرِّج عنه رضي الله عنها، وتسلي عنه ما يُصيبه من الشَّدائد عليه الصلاة والسلام.

قال ابنُ العَربيِّ: (كان النَّبِيُّ عليه السَّلامُ قد انتفع بخديجةَ برَأْيِها ومالِها ونَصْرِها، فرعاها حَيَّةً ومَيَّتةً، بَرَّها موجودةً ومعدومةً، وأتى بعد موتِها ما كان يَعلَمُ أنَّه يَسُرُّها لو كان في حياتِها).

وتابعت: الإشكالية في اللغة يا صديقي وتفسيرها.

نرجع لنقاشاتنا السابقة إننا أمة صوتية سمعية، ولذلك هناك أناس تحت تأثير سلوك أو توجهات معينة فسروا الأمر على غير حقيقته.

 رد وكأني به يقول إن حفيدتي أخذت مني خصلة (المناكفة) لتحفزك على الكتابة:

– طيب، سؤال حفيدتي متعلق ومقتصر على وصف الحياة الزوجية، وكأنها تقول إن الشراكة تقتضي المساواة؛ لمَ لا يكون الزوجان في ذمة بعضهما البعض؟.

أعود إلى ما سبق وأن التفضيل بالإنفاق، وفي زمننا هذا ولعمل الكثير من النساء وإنفاقهن على بيوتهن فيتساوون في الأفضلية ويكونان في ذمة بعضهما البعض.

ولا يزال في نفسي شيء مما قاله الدكتور فاضل عن المشبه والمشبه به.

بقلم/ علي عويض الأزوري

……………….

(1) موقع الشيخ أ.د. خالد بن عثمان السبيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى