11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قرية رجال ألمع تحفة معمارية في جبال عسير الشاهقة

بعمارتها وقلاعها الحجرية المصغّرة أعلى التل، تعد قرية رجال ألمع الأثرية وجهة لا يمكن تفويتها في السعودية. 

في قلب جبال عسير المهيبة، تغري قرية رجال ألمع التراثية المسافرين بجاذبيتها الخالدة. تكشف هذه الجوهرة المخفية عن الروح الأصيلة للمملكة العربية السعودية. تتميز القرية الغارقة في التاريخ بأبواب خشبية منحوتة بشكل معقد وشرفات مزخرفة وأبراج مراقبة قديمة تقف كحراس للتقاليد. مع غروب الشمس فوق الجبال، وتلقي وهجًا دافئًا على الشوارع المرصوفة بالحصى، تبرز قرية رجال ألمع كملاذ حيث يلتقي الماضي مع الحاضر، مما يوفر تجربة فريدة وغامرة لأولئك الذين يبحثون عن جوهر الثقافة العربية السعودية.
قرية رجال ألمع تحفة معمارية في جبال عسير الشاهقة -صحيفة هتون الدولية

تقع القرية في محافظة رجال ألمع بمنطقة عسير الواقعة بجنوب غرب السعودية، هذا بجانب تواجدها في وادٍ معزول وسط جبال السروات، بين السهل الساحلي بالبحر الأحمر والهضبة السعودية الوسطى، ما جعلها تنعم بطقس معتدل في أغلب فترات العام.
قرية رجال ألمع تحفة معمارية في جبال عسير الشاهقة -صحيفة هتون الدولية

تشتهر قرية رجال ألمع التاريخية بعجائبه المعمارية المميزة، وهي تحفة من الحرف اليدوية التقليدية في المملكة العربية السعودية. تُظهر المباني الموجودة في القرية، المزينة بمنحوتات خشبية متقنة وواجهات خارجية من الطوب اللبن، المهارات الإبداعية للفنانين المحليين. ويوجد بالقرية مباني حجرية ذات أرضيات ونوافذ خشبية ملونة يصل بعضها إلى ثمانية. وتظهر النقوش على الجدران الداخلية “فن القط العسيري أو النقش أو الزَّيان”، وهو أسلوب فني متناغم لنساء القرية. تتميز الساحات الخارجية بكراسي وحصائر خشبية بألوان الأخضر والأبيض والأصفر والأحمر.
قرية رجال ألمع تحفة معمارية في جبال عسير الشاهقة -صحيفة هتون الدولية

يعود تاريخ بناء قرية رجال ألمع التراثية لأكثر من 400 عامًا، وتقع القرية في محافظة رجال ألمع الواقعة بمنطقة عسير جنوب غرب المملكة، وتبعد عن مدينة أبها بحوالي 52 كيلومتر باتجاه الغرب.

وتتربع القرية على انحدار المرتفعات الشاهقة لجبال عسير، وبين سهولها التهامية، فتبهر الزائر بحصونها،ومنازلها المكونة من عدة طوابق بنيت بالحجارة، وزينت بالنوافذ الخشبية المطلية بألوان عسير الدافئة، والمتنوعة، وكذلك أنظمة الإضاءة المستخدمة ليلاً التي تعكس جماليات المكان، ومكنوناته القديمة.
قرية رجال ألمع تحفة معمارية في جبال عسير الشاهقة -صحيفة هتون الدولية
متحف رجال ألمع

يعد متحف رجال ألمع في قرية رجال ألمع التراثية بمثابة مستودع آسر لتاريخ القرية المعقد وكنوزها الثقافية. ويضم “متحف رجال ألمع” في القرية أكثر من ألفي قطعة أثرية، ويكشف النقاب عن قطع أثرية وصور فوتوغرافية ومعروضات تشمل مخطوطات وأدوات وأسلحة تروي حكاية رجال ألمع عبر العصور. استكشف أحد أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في أبها والتي تعرض كل شيء بدءًا من الملابس التقليدية وحتى التحف القديمة. يُعد متحف قرية رجال ألمع بمثابة حجر الزاوية التعليمي، حيث يعزز التقدير العميق لماضي القرية، وهو مكان يجب زيارته لأولئك الذين يتوقون إلى كشف طبقات النسيج الثقافي لرجال ألمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى