البشرة والشعرالجمال والديكور

زيت الزيتون للشعر لتحفيز نموه وتقويته ونعومته

من منا لا تريد النعومة شعرها ولمعانه، خاصًة إذا كنتِ تعرضينه للحرارة والرطوبة والمنتجات الكيماوية الضارة والصبغات وطرق التصفيف الخاطئة، لذلك إذا كنتِ تبحثين عن طريقة آمنة للعناية بشعرك، وتسألين هل زيت الزيتون مفيد للشعر أم لا؟

هل زيت الزيتون مفيد للشعر؟ الحديث هنا عن زيت الزيتون البكر الخام المعصور على البارد أو ما يعرف بزيت الزيتون النقي الطبيعي دون إضافات كيماوية ضارة أو روائح عطرية مصنعة، وهو يدخل في مكونات عديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة، لفوائده المتعددة، ومنها: علاج تقصف الشعر وهيشانه وتجديد التالف منه، لاحتوائه على فيتامين “أ” و”هـ”، بالإضافة لمضادات الأكسدة والنحاس والزنك. يساعد على تسريع نمو الشعر وطوله، كما يحافظ على نسبة الكيراتين الطبيعية فيه، ومن ثم يمنع تلفه وتقصفه ويطيله بصحة ولمعان. يساعد على التخلص من قشرة الشعر المزعجة بتدليك الرأس بزيت الزيتون المضاف إليه نقاط من الليمون وشطف الشعر بعد ذلك بشامبو خالٍ من السلفات. تنعيم الشعر، يساعد النحاس والزنك المتوافران في زيت الزيتون على تنعيم الشعر بشكل ملحوظ. عند عمل حمامات الزيت الدافئة للشعر وشطفها بعد عدة ساعات ستلاحظين الفرق في نعومة الشعر وسهولة تصفيفه. كيفية عمل حمامات زيت للشعر بزيت الزيتون من المعروف أن حمامات زيت الزيتون للشعر يمكن عملها لعدة أغراض، مثل تحفيز نمو الشعر أو تنعيمه والتخلص من الهيشان أو تجديد الشعر التالف وهذه هي الطرق: حمام زيت الزيتون والثوم لتحفيز نمو الشعر: قشري عددًا من فصوص الثوم الطازجة وأحضري وعاء نظيفًا وأضيفي كمية مناسبة من زيت الزيتون ولتكن فنجانًا كبيرًا ثم اطحني الثوم وأضيفيه إلى زيت الزيتون واتركيه ساعة، بعد ذلك ضعي الخليط على فروة رأسك، خاصة الأماكن التي ترغبين في إنبات الشعر بها وحتى أطراف شعرك بتدليك ورفق. ثم لفي شعرك بفوطة دافئة أو كيس بلاستيك أو بونيه الاستحمام، واتركي حمام زيت الزيتون لمدة ساعة إلى ساعتين، ثم اشطفيه جيدًا بشامبو خالٍ من السلفات والمواد الكيماوية. حمام زيت الزيتون الساخن لتنعيم الشعر الجاف وتجديد التالف: ستحتاجين إلى تسخين كمية مناسبة من زيت الزيتون أو تدفئتها ثم تدليك شعرك وفروة رأسك جيدًا بها لمدة عشر دقائق، لتحفيز الدورة الدموية، ومن ثم لفي شعرك جيدًا ببونيه الاستحمام واتركي حمام زيت الزيتون على شعرك لمدة 45 دقيقة إلى ساعة، ثم اشطفيه جيدًا. يمكنكِ تكرار هذه الوصفة مرة إلى مرتين كل أسبوع. طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر بعيدًا عن حمامات زيت الزيتون، فيمكنكِ استخدام الزيت للشعر بهذه الطرق: إضافة قطرات زيت الزيتون إلى بلسم الشعر الخاص بكِ للحصول على مزيد من النعومة واللمعان وسهولة التصفيف. تدليك فروة الرأس بكمية من زيت الزيتون الدافئ أو زيت الزيتون المضاف له قطرات الليمون، للتخلص من القشرة وجفاف الشعر، قبل الاستحمام مباشرة. يساعد استخدام زيت الزيتون في تدليك فروة الرأس على التخلص من الحشرات كالقمل والصئبان.

استخدام زيت الزيتون للشعر يوميا هل يمكن استخدام زيت الزيتون للشعر يوميًا؟ في الحقيقة زيت الزيتون من الزيوت الثقيلة على فروة الرأس وعلى بصيلات الشعر، صحيح أن فوائده عظيمة لكن لا ينصح أبدًا باستخدامه لتصفيف الشعر يوميًا دون إزالته بالماء والشامبو. فإذا أصررت على استخدامه يوميًا، فاستخدميه في تدليك فروة الرأس قبل الاستحمام فقط، ويجب إزالته بالماء والشامبو وعدم تركه في الشعر حتى لا يسد مسام فروة الرأس ويسبب لكِ مشكلات أخرى.

5 فوائد لزيت زيتون للشعر

يمتلك على عناصر مختلفة ومتعددة كل منها تسهم في تقوية جذور الشعر يجعلك تستغني عن منتجات الشهر باهظة الثمن ومن أهم فوائد زيت الزيتون للشعر:
تعزيز نمو الشعر

سواء تناول زيت الزيتون ووضعه ضمن نظامك الغذائي الصحي أو دهن الشعر به، فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية ومن خلالها تعزيز نمو الشعر بجذور صحية وقوية.
تقليل الديهدروتستوستيرون

هو هرمون ينتجه الجسم له فاعلية في تساقط الشعر، لذلك يعمل زيت الزيتون الأصلي خاصة البكر على تقوية الشعر وتغذيته بطريقة تمنع التساقط وتسهم في تكاثره
إصلاح تقصف الشعر

تساعد الأحماض الأمينية على تحسين صحة فتلة الشعر نفسها، ويمنع تقصف أطراف الشعر بشكل فعال وسريع، بالإضافة إلى احتوائه على أوميغا 3 الذي يمنع تكسير فتلة الشعر ويحافظ عليها من العوامل الخارجية مثل الجفاف أو أشعة الشمس.
ترطيب الشعر الجاف

ترطيب يعتبر كريم طبيعي يعزز فروة الشعر ويمنحها ترطيب عميق يدوم لأيام ويحافظ على الشعر من عوامل الخطر مثل الحرارة أو الماء الساخن المسببين للتقصف والجفاف.
الحماية من القشرة

يعد زيت الزيتون مضاد طبيعي للبكتيريا والفطريات والفيروسات التي بإمكانها إتلاف فروة الرأس كما يمنع ظهور القشرة في فروة الرأس وبقائه صحي ولامع.

فوائد زيت زيتون للشعر الجاف

إذا كنت من صاحبات الشعر الجاف، فمشكلات فروة الشعر خاصة في فصل الصيف كثيرة، كما يعتبر الشعر الجاف من أكثر الأنواع التي تحتاج إلى اهتمام خاص، نظرا لتعرضه لعوامل التقصف والتساقط. من هنا يأتي فوائد زيت الزيتون ليساعد في علاج تلف الشعر الجاف عن طريق:

يعطي للشعر الجاف نسب فائقة من الترطيب يدوم لفترة طويلة
يحمي الشعر الجاف من التلف الناتج عن التعرض لحرارة الشمس أو الاستشوار
الكيراتين أحد العناصر الهامة في تعزيز صحة ولمعان الشعر، ويعمل الزيت على تعزيز إفرازاتها في فروة الشعر الجاف
يمنع زيت الزيتون تساقط الشعر الجاف ويمنحه نضاره وكثافة.

فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني

فروة الشعر الدهني هي التي تفرز نسب عالية من الزيوت تجعل الشعر غني بالزيوت، ومن أصعب أنواع الشعر التي يمكن أن تقابلك حيث يعانوا أصحاب الشعر الدهني بمشكلات تساقط الشعر نتيجة غسل الشعر عدة مرات لمنع تفاقم الزيتون عليه لأيام عديدة، وزيت الزيتون للشعر الدهني يعتبر علاج فعال للعديد من المشكلات مثل:

مضادات الأكسدة المتواجدة في زيت الزيتون تعمل على معادلة الحموضة في فروة الشعر الدهني وتحسين معدلات إفراز الدهون
يمتلك زيت الزيتون الأصلي على نسبة هائلة من فيتامين ه الذي بدوره يعمل على نمو جذور الشعر بصحة جيدة
تتعرض فروة الرأس الدهني من بثور مليئة بالزيوت، التي بإمكانها إصابة الفروة بفطريات أو عدوى بكتيرية، يعمل زيت الزيتون على علاج البثور بسرعة فائقة وحماية فروة الرأس من الأمراض
يقوي زيت الزيتون للشعر الدهني فتلة الشعر نفسها من جذورها حتى الأطراف

فوائد زيت الزيتون للشعر الكيرلي

الشعر الكيرلي أو الشعر المجعد أحد أنواع الشعر التي اشتهرت في الآونة الأخيرة، وفي يكون بين الجاف والدهني فمعظم صاحبات الشعر الكيرلي فروة شعرهم مختلطة، يوفر زيت الزيتون عدة مميزات للشعر الكيرلي أهمها:

حمض الأوليك في زيت الزيتون يحافظ على الشعر بدرجات ترطيب كبيرة، كما يسهم في الحفاظ على الحافظ على شكل فتلة الشعر نفسها
استخدامك لمصففات الشعر الحرارية التي بمقدورها إتلاف الشعر، يحمي زيت الزيتون من التقصف ويزيد من مرونته.

تقوية الشعر الضعيف:

يساعد زيت الزيتون على تقوية الشعر من خلال تغذيته وتعزيز نموه، كما أن زيت الزيتون يمكنه أن يساعد في تقليل تساقط الشعر وعلاج التقصف.

علاج القشرة:

يعد زيت الزيتون علاجًا فعالًا للقشرة، فهو يساعد على تقليل الالتهابات والحكة، ويزيل خلايا الجلد الميتة المتراكمة على فروة الرأسن مما يجعله من أفضل الزيوت الطبيعية في علاج قشرة الرأس.

تحفيز نمو الشعر:

يساعد زيت الزيتون على تحفيز نمو الشعر؛ من خلال تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أن زيت الزيتون يمكنه أن يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتعزيز صحتها.

حماية الشعر من التلف:

يشكل زيت الزيتون طبقة واقية على الشعر، تساعد على حمايته من العوامل الضارة، مثل أشعة الشمس والمواد الكيميائية، مما يحميه من التلف.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى