11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر الإمارة معلم تاريخي بنجران

قصر الإمارة معلم تاريخي بنجران قلعة الإمارة أو قصر إمارة نجران؛ عبارة عن مبنى تاريخي يقع في المدينة القديمة المركزية في نجران، وهو واحد من أشهر المباني التاريخية في المدينة وأحد نماذج العمارة التقليدية في المنطقة.

يقف قصر الإمارة التاريخي شاهدًا على تاريخ منطقة نجران وتراثها بتفاصيل العمارة النجرانية التراثية، ومعلمًا ثقافيًا مميزًا بالمنطقة؛ وذلك لقيمته التاريخية والتراثية والثقافية.
قصر الإمارة معلم تاريخي بنجران - صحيفة هتون الدولية

ويتكوّن قصر الإمارة التاريخي بنجران الذي تم بناؤه عام 1363هـ على مساحة تقدر بـ 6252 متراً مربعاً، من ثلاثة طوابق وإنشاؤه كمقر لإمارة منطقة نجران والإدارات الحكومية آنذاك، حيث يضم القصر مجلس الأمير الذي خصص لاستقبال الضيوف والمناسبات الرسمية، وغرفة الطعام، وغرفة إعداد القهوة، وغرفة كمخزن، كما يشتمل على 17 غرفة تحوي غرفاً سكنية، وغرفاً كمستودعات للأطعمة، والأدوات، إضافةً إلى أربع غرف لمستودعات المواشي، و 12 غرفة أخرى.

قصر الإمارة معلم تاريخي بنجران - صحيفة هتون الدولية
وتقع في فناء القصر من الجهة الشرقية بئرٌ قديمة ترجع إلى عصر ما قبل الإسلام بُني الجزء السفلي منها بواسطة اللبن المحروق، ويعتلي سور القصر المرتفع أربعة أبراج دائرية على أركانه الأربعة تتميز بشكل دائري تسمى القصبات كانت تستخدم لحراسة القصر آنذاك.

ويحظى قصر الإمارة التاريخي باهتمام متزايد من الزوار والسياح لما له من قيمة تاريخية كبيرة وقيمة تراثية ثقافية، كما يمتاز موقعه بمنطقة ذات جذب سياحي تتواجد فيها الأسواق الشعبية كسوق الجنابي والصناعات الجلدية التراثية ومحال بيع الفخاريات وخياطة وبيع الثياب التراثية للرجال والنساء.
قصر الإمارة معلم تاريخي بنجران - صحيفة هتون الدولية

احتضن قصر إمارة نجران في فترة زمنية معينة عدد من الحرفيين لعرض صناعاتهم اليدوية، وذلك دعماً للتراث الملموس والذي يميز نجران، وبلغ عدد العاملين بالحرف اليدوية والصناعات أكثر من 750 حرفي وحرفية.

وتعددت الصناعات اليدوية التي خرجت من قصر الإمارة وتمثلت في؛ صناعة الخناجر والسيوف، فضلاً على الصناعات الحديدية التقليدية وصناعات النجارة التقليدية.
قصر الإمارة معلم تاريخي بنجران - صحيفة هتون الدولية

بالإضافة إلى صناعة الأزياء الشعبية وصناعة الطبول وآلات الفنون الشعبية وصناعة الفخار وصيانة البنادق التقليدية، فضلاً على صناعة المشغولات اليدوية الذهبية والفضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى