ألعاب وتساليجيل الغد

بعيدا عن الأجهزة الذكية.. ألعاب مسلية للكبار والصغار في المنزل

10 ألعاب مسلية للكبار في البيت - ألعاب جماعية

سهلت منصات التواصل والتكنولوجيا الحديثة الوصول للمعرفة، كما سهلت لنا التواصل مع احبائنا البعيدين عنا جغرافيا ومكنتنا من الوصول إلى اشخاص لم نتوقع اننا سنصل لهم، الا أنها للأسف ابعدت عنا القريب كالأهل والأصحاب مما تسبب في إنقطاع التواصل الفعال بيننا وبين من نحب ، إلا أن الأوان لم يفت لتدارك ما سبق يمكنك الان تقضية أوقاتك مع عائلتك وأصدقائك بشكل أكثر فاعلية، ومن أفضل الطرق لذلك اللعب، في هذا المقال سنعرض بعض الألعاب التي ستساعد في تقوية الروابط الأسرية بدون الحاجة إلى الأجهزة الالكترونية كما حرصنا أن تكون ملائمة لجميع الفئات العمرية.

فوائد اللعب
اللعب نشاط ترفيهي عرفته البشرية منذ القدم وهناك العاب تشتهر في كل عصر مثل الكرك بضم الكاف وفتح الراء في العصر الجاهلي ومابعد الاسلام، يملك اللعب دور مهم في التعليم وتنمية المهارات التي يحتاجها الفرد في حياته كالتواصل والتفاوض، كما أنه متنفس للعائلة من ضغوط الحياة، وهو مفيد في جميع أنواع العلاقات: المهنية والاسرية والزوجية.

قد يرى البعض أننا عشنا فترة من أصعب الفترات التي قد تكون مرت علينا في حياتنا وأكثرها اختلافًا وأشدها مللًا كذلك. لكن هذا في الواقع يتوقف على كيفية نظرتنا وتقييمنا للأمور… فلمَ لا نحول الوقت الذي نقضيه في المنزل سواء بسبب الحجر أو العطلة الطويلة لتجربة تستحق التذكر والحنين إلى ذكرياتها في المستقبل؟! لصناعة بعض الذكريات -حتى وإن باعدت بيننا المسافات الحقيقية – فإن المكوث في المنزل فرصة يمكننا استغلالها لتقريب المسافات المعنوية بيننا وبين أفراد أسرتنا الذين نقضي هذه الفترة بصحبتهم بعيدًا عن شاشات الهواتف والحواسيب، وتعويضهم عن انشغالنا عنهم طوال الفترة الماضية… وفي سبيل تحقيق ذلك وكسر ملل فترة المكوث في المنزل، توجد الكثير من الأنشطة التي يمكن القيام بها، ولعل من أبسطها الألعاب الجماعية. في هذا المقال نستعرض 8 من أفضل أفكار للألعاب المسلية والألعاب المنزلية للكبار والصغار التي ننصحك بتجربتها بصحبة أطفالك وأقربائك وأحبائك داخل المنزل.

ألعاب الطاولة

والمقصود بألعاب الطاولة أو الـ Board Games كل الألعاب التي ينبغي على اللاعبين أو الراغبين في المشاركة بها الالتفاف حول نفس الطاولة أو المكان الذي ستوضع عليه اللعبة كشرط أولي لبدئها.

مهما مرت الأعوام وتطوّرت التكنولوجيا إلى حد لا يصدقه عقل، وتنافس مطورّو الألعاب على تقديم ألعاب فيديو جديدة باستمرار… ستظل ألعاب الطاولة الكلاسيكية ذات شعبية كبيرة، إذ تتيح لكل الفئات المشاركة بها كبارًا كانوا أم صغارا.

من أفضل ميزات هذا النوع من الألعاب أنها تتطور هي الأخرى لتواكب ألعاب عصر السرعة الذي أصبحنا نعيش فيه… ربما لهذا السبب لا زالت رائجة حتى الآن ولم يخفت بريقها لحظة.
سبب آخر يدفعنا للعب هذه الألعاب إنه بمجرد بدء اللعب حتى يتدفق سيل من ذكريات الماضي والطفولة البريئة في أعماقنا. من منا لم يجرب على الأقل واحدة من هذه الألعاب!

لعبة الهاتف الورقي
إنها من الألعاب ذات الفكرة الجميلة والممتعة والمسلية، فهي تعتمد على تشكيل جمل مسلية، على أن يكون عدد اللاعبين 3 لاعبين فقط، يقوم كل لاعب منهم برسم رسمة خاصة به في أعلى الورقة ثم يمررها للاعب الذي يليه.

يكتب كل لاعب جملة تحت الصورة ثم يقوم بطي الصورة لتبقى الجملة الظاهرة فقط أما الجزء العلوي يبقى مخفياً، ثم يمررها لصديقه.

يقوم اللاعب الثاني برسم صورة مع الجملة ويعيد طيها من أعلى فتبقى الصورة ويقوم اللاعب الآخر برسم جملة تطابق مع الصورة المرسومة من اللاعب الثاتي دون أن يرى الأجزاء المخفية من رسمة اللاعب الأول أو الجملة من اللاعب الثاني.

تستمر هذه اللعبة بالتناوب حسب الخطوات السابقة حتى يقوم اللاعبون بفتح الأجزاء المخفية ثم يقرأون المكتوب على الصور، وإذا تطابق الجملة مع الصورة يكون هذا اللاعب هو الفائز، وهي من أفكار اللعبات الجميلة الممتعة التي تهدف للضحك أكثر من الفوز.

لعبة تخمين السر
من الالعاب الجماعية التقليدية الرائعة ويمكن أن يلعبها عدد كبير من اللاعبين، حيث يقوم كل لاعب بكتابة كلمة أو رمز على ورقته ثم يقوم بطيها مع وضع الأوراق معاً، ثم يتم إختيار اللاعب الأول الذي يقوم بسحب الورقة ومشاهدة الكلمة التي فيها.

طريقة لعبة الأونو

من الأفكار الجماعية للألعاب المنزلية ايضاً لعبة الأونو، وهي من الألعاب الجميلة المنزلية، وهذه اللعبة تتم بمشاركة عدد كبير من اللاعبين يمكن أن يصل إلى 10 لاعبين، وتتم عبر الخطوات التالية:

يقوم كل لاعب بالحصول على 7 بطاقات.
يقوم كل لاعب بإسقاط أوراقهم بالتناوب والترتيب فيما بينهم ومطابقتها مع الورقة على الأرض حسب لون الورقة أو الرقم أو الرموز الخاصة الموجودة في كل ورقة على حدة.
تنتهي جولة اللعب عندما يقول اللاعب كلمة أونو ويكون وضع كل الأوراق التي لديه، ثم يتم حساب النقاط الخاصة بكل لاعب.
اللاعب الفائز في لعبة أونو عليه أن يقوم بالحصول على حوالي 500 نقطة من مجموع النقاط في الجولات السابقة ليكون هو الفائز النهائي.

لعبة البولينغ المنزلية

اللعبة في غاية البساطة إذا كان ما تبحث عنه هو ألعاب منزلية للأطفال. كل ما عليك فعله هو الحصول على بعض الزجاجات البلاستيكية الفارغة التي لا يخلو منها منزل، وكرة صغيرة أو متوسطة الحجم، أو يمكنك صنع كرة بنفسك من الجوارب والأقمشة القديمة المتوفرة لديك. بعد ذلك قم برصّ الزجاجات في صفوف بجانب بعضها وتنافس مع أطفالك وعائلتك لإسقاط أكبر عدد من الزجاجات في كل ضربة بالكرة. نستطيع استبدال الزجاجات بالمناديل وجعل اللعبة ممتعة بطريقة أخرى

ألعاب الورقة والقلم

ألعاب الورقة والقلم –كما تُعرف – من أبسط ألعاب الحجر المنزلي وأسهلها تنفيذًا… فهي لا تتطلب سوى دفتر وبعض الأقلام حسب عدد اللاعبين لتبدأ جلسة الإثارة والتشويق. هذا النوع من الألعاب له الكثير من المميزات فهو يفتح مجالًا للدردشة والحكاوي الشيقة بين اللاعبين. ولا يتطلب عددًا كبيرًا من الأشخاص للعب؛ حيث يمكن افتتاح اللعب بشخصين فأكثر، ولكن بالطبع كلما زاد عدد الأشخاص زادت المتعة، بالإضافة إلى أنها كثيرة ولا حصر لها، سأذكر لك بعضًا منها وطريقة لعبها:
– الرسم الأعمى

يوجه أحد اللاعبين وجهه إلى حائط وبيديه ورقة وقلم. يقوم الشخص الآخر بوضع ورقة على ظهر اللاعب الأول ويحاول رسم أو كتابة أي شيء يخطر بباله. وكلما خط اللاعب الثاني خطًا على الورقة يحاول الشخص الذي بصره للحائط أن يرسم نفس الشيء… وهكذا حتى تنتهي الرسمة، وننظر في النهاية إلى مدى التقارب بين رسمة اللاعبين وهل خمنها اللاعب الأول بالفعل أم لا. هذه اللعبة يتم تأديتها بطرق مختلفة، ولكن الفكرة واحدة وهي الرسم.
– لعبة النقاط والمربعات

نقوم برسم صفوف متتالية من النقاط على الورقة. وكل لاعب يحين دوره يقوم برسم خط يصل بين نقطتين حتى يتمكن من غلق أحد المربعات بشكل كامل بتكوين أضلاعه الأربعة. على الجانب الآخر يقوم اللاعب المنافس بفعل نفس الشيء وفي نفس الوقت محاولة عدم إتاحة الفرصة للاعب الآخر لتكوين المربع كامل. واللاعب الفائز هو الذي يتمكن من غلق أكبر عدد من المربعات بانتهاء اللعبة.

طريقة لعبة البلوك
وهي من الألعاب الجماعية المنزلية التي يقوم الجميع بلعبها، وهي تعتمد على المجسمات الخشبية، حيث يضع كل لاعب من اللاعبين قطعته الخشبية ليتشكل برج كبير لأعلى. ويقوم اللاعبون بالتناوب والترتيب بوضع القطع الخشبية، ويخسر اللاعب الذي يضع القطعة الخشبية بشكل غير متوازن فتنهار جميع القطع الخشبية على الأرض، ويتم حساب النقاط ضد الخاسرين حتى يخرج الفائز وهو اللاعب الأقل وقوعاً للبلوك الخشبي المبني.

طريقة لعبة الملاعق
وهي من الأفكار الجماعية للألعاب المنزلية أيضاً، وهذه اللعبة تعتمد على وضع الملاعق بالشكل الدائري وسط الطاولة ويعطى كل لاعب 4 بطاقات أما الباقي يكون رزمة للرصيد.

يحدد اللاعب الأول ويأخذ بطاقة من المجموعة ثم يطابقها مع مجموعته ويضع البطاقة الزائدة في يد اللاعب الآخر.

يتناوب جميع اللاعبون بتلقي الأوراق ثم مطابقتها ووضعها في يد اللاعبين حتى اللاعب الأخير الذي يضع بطاقته في أوراق المهملات على الطاولة.

وهكذا يتم التناوب بين اللاعبين في التقاط البطاقات من نفس النوع ثم يمسك الملعقة في الطاولة ويتبعه الجميع بسرعة. يخسر الجولة اللاعبين الذين يفشلون في التقاط الملعقة.

عبة “حقيقتين وكذبة”

وهي من أفضل ألعاب الحجر المنزلي التي انتشرت مؤخرًا. هي ليست لعبة تنافسية على الإطلاق بل شفهية، وهذا يجعلها مثيرة للاهتمام. أما عن طريقة اللعب فسيقوم كل شخص من المشاركين بالتفكير لمدة بضع دقائق ثم يبدأ بذكر حقيقتين وكذبة عن نفسه بدون ترتيب، وللتوضيح من الممكن أن يذكر الكذبة في البداية أو المنتصف أو النهاية بعد ذكر الحقيقتين وهكذا. سيحاول باقي الأشخاص تخمين الحقيقة والكذب مما قال، ونستطيع زيادة الإثارة بأن يتحول موقف اللاعب الأساسي إلى موقف دفاعي عن نفسه حتى يثبت خطأ ما يخمنه الآخرون فلا يستطيعون كشفه، إلى أن يصبح في مأزق فلا يتمكن من مواصلة التبرير والدفاع فيخسر.

الألعاب الرياضية الجماعية
وهذه الالعاب ليست منزلية بالطبع، ولكن ننصح أن يكون هناك وقتاً مخصصاً للأطفال للقيام بهذه الألعاب عبر النوادي أو مراكز الشباب وغيرها من الأماكن الترفيهية التي تقام فيها هذه لألعاب ويقومون بالتدريب عليها، ومن هذه الألعاب الجماعية: كرة السلة – كرة القدم- الكرة الطائرة- كرة اليد- لعبة كرة القدم الرجبي – السباحة – ألعاب الجري والعداء وغيرها من الألعاب التي تلعب في النوادي المخصصة لذلك، وهذه الألعاب في العموم ننصح بها من أجل أن يعتاد الطفل أو الشاب تفريغ طاقته فيها بعيداً عن المنزل.

لعبة الورقة والأكواب

يتم استخدام مجموعة من ورق البطاقات المقوى وأكواب بلاسيتكية، الأساس في هذه اللعبة هو الهدوء والتركيز الشديد. الهدف هو أن يتمكن كل فرد من سحب إحدى الأوراق الموجودة بين كوبين دون أن يخل بالبناء أو يتسبب في وقوعه فيخسر أو يجمع أكبر عدد من النقاط فيكون هو الفائز. جدير بالذكر أنه يمكن استخدام الأكواب البلاستيكية او الورقية لخلق العديد من أفكار الألعاب المسلية… على سبيل المثال يمكننا استخدامها لبناء أطول برج من الأكواب.

ألعاب الفيديو ليست كما يظن الكثيرون أنها ذات أثر سلبي على من كل من يتعلق بها. أثبتت دراسات علمية أخيرة الاثر الإيجابي المحتمل لألعاب الفيديو على المراهقين بالتحديد. وقد خلصت هذه الدراسات إلى أنها ذات دور فعال في تقوية الذاكرة البصرية للشخص. كما أنها تعطيه إحساسًا بالفخر أو الشعور بالإنجاز عند الفوز في جولة من اللعبة. وقد تساعد في تحسين الصحة النفسية له عن طريق تفريع طاقته فيها؛ لذا فلا مانع من الانشغال بها من حين لآخر إضافةً إلى الأنشطة والألعاب كما ذكرنا في هذا المقال، الأمر يعتمد على قدر الوقت الذي نستغرقه في لعبها وعوامل أخرى قد تتحكم في مدى فعاليتها للشخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى