11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد سحرية لـ ”المشمش”

يعتبر المشمش من الفواكه الصيفية، منتشرة فى الأسواق هذه الأيام، لذلك يمكن الاستفادة من وجودها لاحتوائها على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، عادة ما يكون برتقالي، أو أصفر اللون، مع مسحة طفيفة من اللون الأحمر، تمتلئ الثمار الصغيرة بقائمة رائعة من المعادن والفيتامينات، مثل فيتامينوفيتامين C وفيتامين K وفيتامين E والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والماغنيسيوم والفوسفور والنياسين.

القيمة الغذائية في المشمش

يعتبر المشمش من الفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، حيث تحتوي الحبتان المتوسطتان من المشمش، أو ما يقارب 70 غم منه على ما يلي:
فوائد سحرية لـ ”المشمش” - صحيفة هتون الدولية

السعرات الحرارية في المشمش: 34 سعرة حرارية.

الكربوهيدرات: 8 غم.

الدهون: 0.27 غم.

الألياف: 1.5 غم.

فيتامين أ: 8% من الكمية الموصى بها يوميًا.

فيتامين سي: 8% من الكمية الموصى بها يوميًا.

فيتامين هـ: 4% من الكمية الموصى بها يوميًا.

البوتاسيوم: 4% من الكمية الموصى بها يوميًا.

مضادات الأكسدة، مثل البيتا كاروتين، واللوتين، والزياكسانثين.
فوائد سحرية لـ ”المشمش” - صحيفة هتون الدولية

فوائد المشمش

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لأن المشمش غني بالألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك، فهذا يجعل للمشمش دور كبير جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من العديد من المشكلات والاضطرابات.

يحسن صحة القلب..

  يساعد في الحد من الكولسترول، والذى يحافظ على صحة قلبك، يزيد المشمش من الكولسترول الجيد (HDL) ويقلل الكولسترول السيئ (LDL)، أيضا، تحتوي الفاكهة على البوتاسيوم.

يعزز التمثيل الغذائي..

 يساعد المشمش في الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم، لأنها تحتوي على اثنين من المعادن الحيوية مثل البوتاسيوم والصوديوم، تحافظ هذه المعادن على توازن السوائل في الجسم، وتوزع الطاقة على أجزاء مختلفة من الأعضاء والعضلات، وأيضًا تحسن التمثيل الغذائي.
فوائد سحرية لـ ”المشمش” - صحيفة هتون الدولية

تعزيز صحة العيون

المشمش غني جدًا بالبيتا كاروتين وفيتامين أ، وهما من مضادات الأكسدة القوية والمهمة جدًا لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرة، ونقصهما قد يسبب العشى الليلي.

كما أن لتناول الفواكه بشكل عام والمشمش بشكل خاص دور كبير في تقليل نسبة إصابة كبار السن بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

فقدان الوزن..

 منخفض في السعرات الحرارية، والمشمش مفيد لنظامك الغذائي، وفقدان الوزن، الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في المشمش ستبقي معدتك ممتلئة لفترة أطول من الزمن وتجعلك تشعر بالشبع، مما يساعد في تخفيف الوزن.

تعزيز وتقوية صحة العظام

من فوائد المشمش أنه يحتوي على كميات جيدة من جميع المعادن الضرورية لنمو العظام ووقايتها من الترقق والهشاشة، مثل: الكالسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والحديد، والنحاس.
فوائد سحرية لـ ”المشمش” - صحيفة هتون الدولية

يرطب الجسم..

يساعد في الحفاظ على مستوى السوائل في الجسم ويبقي الجسم رطبا.

يمنع السرطان…

 يحتوي المشمش على الكاروتينات، وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان، هذه المواد المضادة للأكسدة تمنع الضرر من دخول الجسم، وتدمير الخلايا السرطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى