11المميز لديناالتاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

الدواوين في عهود مختلفة من العصر العباسي

في العصر العباسي، عقب سقوط الأمويين، شهدت الدواوين (الإدارات) تطورًا هامًا. قام العباسيون بتنظيم وتطوير الدواوين وإنشاء بعضها الجديد وذلك وفقًا لاحتياجاتهم وأولوياتهم. تعاون العباسيون مع الدواوين لتحقيق الإدارة الفعالة وتنظيم الشؤون المالية والاقتصادية.

نظرة تاريخية عن الدواوين :

عهد المنصور:

ديوان المصادرات: أنشأ أبو جعفر المنصور هذا الديوان لتسجيل الأموال المصادرة من الأفراد وتفاصيلها.

ديوان الأحشام: يخدم القصر ويعنى بالأمور الخاصة بالحشم (الخيمة القصرية) وملكيتها.

ديوان الحوائج: يجمع الرقائع والهدايا التي يتم تقديمها للخليفة ويفحصها، ويتعامل مع الشكاوى والمظالم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

عهد المهدي:

ديوان زمام الأزمّة: تطور هذا الديوان للتحكم في الدواوين المالية، وتم تكليف عمر بن بزيغ بإدارته.
ديوان النظر في المظالم: مخصص للشكاوى وحقوق الرعية.

الدواوين في عصر الرشيد

في عهد الرشيد يُشار إلى ديوان الصوافي، وهو ديوان يهتم بكل ما يخص أمور أراضي الصوافي التابعة للخليفة، من استقلال وبيع وتأجير.

الدواوين في عهد الأمين في عهد الأمين يُشار إلى ديوان التوقيع والرسائل، والتوقيع هو الأمر الوارد عن الخلفية، والألفاظ المكتوبة على الرقاع المرفوعة إليه.

الدواوين في عهد المعتصم

في عهد المعتصم يُشار إلى ديوان الموالي والغلمان، يختص بتسجل أسماء موالي وغلمان المعتصم من الأتراك.

أهم الدواوين الإدارية في العصر العباسي

 ديوان الإنشاء وهو الديوان الذي يحتوي على المراسلات السياسية والإدارية، إذ اعتنى العباسيون في هذا الديوان منذ وجودهم في خرسان مع أبي مسلم الخرساني، وازدهر هذا الديوان في عهد المنصور، أيّ بعد استقرار قواعد تنظيمه.

ديوان البريد وهو الديوان المهتم بأخبار الرعية والعدو وأحوال حدود الدولية الإسلامية، ونقل الأخبار والعلوم وترجمتها، وكذلك تيسير التواصل بين الناس، وإيصال الأخبار بين الخلفاء في حالة الفتوحات، وهو من الدواوين التي اهتم أبو العباس السفاح اهتمامًا بالغًا فيها.

الدواوين المالية والاقتصادية في العصر العباسي

ديوان الخراج وهو ديوان يختص بما يُفرض على الأراضي التي فتحها المسلمون صلحًا أو قسرًا. ديوان بيت المال وهو ديوان يختص هذا الديوان بما يخص الأمور المالية للدولة، والتي تشمل نفقات الدولة ووارداتها.

ديوان الزمام وهو ديوان يختص هذا الديوان بمتابعة أعمال الدواوين المالية المختصة بالأمور المالية للدولة، فيقوم بتدقيق كل ما يتعلق بالجانب المالي بعناية بالغة، وفي العصر العباسي أصبح لهذا الديوان عمل جديد وهو جمع الضرائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى