11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

“قلعة تبوك الأثرية”.. رحلة تاريخية في أحضان الزمن الجميل

تقف قلعة تبوك شامخة كأحد أهم المعالم والشواهد التاريخية بالمنطقة؛ لارتباط مكانها بالموقع الذي أقام فيه رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- أثناء غزوة تبوك.

قلعة تبوك التي أنشئت في العصر العباسي تتمتع بقيمة تاريخية وأثرية مميزة، خصوصا وأنها ما زالت محافظة طوال العقود الزمنية السابقة على هيكلها البنائي، لتشكل شاهدا تاريخيا ارتبط ذهنيا بالموروث المحكي لأهالي المنطقة من قصص وأحداث عايشوها وتناقلوها من جيل لآخر.
"قلعة تبوك الأثرية".. رحلة تاريخية في أحضان الزمن الجميل - صحيفة هتون الدولية-

وتعد القلعة الأثرية إحدى محطات طريق الحج الشامي الذي يربط بين الشام والمدينة المنورة، حيث يتكون من قلاع ومحطات تبدأ من حدود المملكة الأردنية حتى المدينة المنورة، ويعود تاريخ بنائها إلى عام ٩٧٦هـ، ثم أُعيد ترميمها في عام ١٠٦٤هـ، وفي عام ١٢٥٩هـ أعيد ترميمها وتجديدها بالكامل مرة أخرى، وقد وُضِع بمحراب المسجد نقش خاص بهذه الذكرى، ثم جُدِّدت القلعة في عام ١٣٧٠هـ، وأُجرِيَت عليها ترميمات شاملة عام ١٤١٣هـ من قِبل وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف سابقاً.
"قلعة تبوك الأثرية".. رحلة تاريخية في أحضان الزمن الجميل - صحيفة هتون الدولية-

تتميز القلعة بمعمارها الجميل الذي تبرز فيها الأحجار على الجدران الخارجية بصورة بديعة، بينما يقع باب القلعة في منتصف الواجهة. وقد بنيت على شكل مربع الأضلاع وتضم ساحة داخلية مكشوفة، بينما تقع الغرف على الجوانب الداخلية في دورين، وفي أحد الأركان يقع درج يقود إلى الدور الثاني ومناطق المراقبة والحماية العلوية.

شهدت القلعة على امتداد تاريخها عمليات ترميم عدة حتى تحولت اليوم إلى “متحف قلعة تبوك الأثرية”، لتضم بين ثناياها عددًا من المعروضات الأثرية التي يشاهدها الزوار خلال تجولهم بالمكان. كما يُطالع الزوار المسجد الداخلي والبئر.
"قلعة تبوك الأثرية".. رحلة تاريخية في أحضان الزمن الجميل - صحيفة هتون الدولية-

في الجهة الخلفية من القلعة تقع البِرك السلطانية، وقد جرى تأهيل الطريق الذي تقع عليه القلعة من الجهة الأمامية ليجسد ممشى جميلاً بنقوش متميزة، تقود المتنزهين إلى المحال التجارية التي تقع في الأنحاء لشراء احتياجاتهم خلال التنزه وزيارة هذه القلعة التاريخية.
"قلعة تبوك الأثرية".. رحلة تاريخية في أحضان الزمن الجميل - صحيفة هتون الدولية-

يذكر أن منطقة تبوك تكتنز آثاراً ومعالم وحصوناً وقلاعاً وقصوراً تقف شاهدة على عمق الحقب التاريخية والحضارات التي نشأت في هذه المنطقة وتعاقبت عليها، ما جعلها تمتلك إرثاً يمتد لآلاف السنين، وما يميزها من موقع جغرافي وممر لطرق التجارة، وحلقة ربط بين الشمال والجنوب والمشرق والمغرب عبر مختلف الحقب التاريخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى