11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد المشمش لصحة الجسم

تعد فاكهة المشمش من الفاكهة الصيفية ذات الطعم اللذيذ، والتي تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التي تجعل المشمش مفيدًا في تحسين الهضم وصحة الجلد، وتعزيز جهاز المناعة، وغيرها العديد.

يجلب الصيف معه ثمار المشمش وفوائدها المشرقة الغنية، ولون المشمش البرتقالي يدل على غناه بالعديد من المواد الغذائية المفيدة
فوائد المشمش لصحة الجسم -صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية في المشمش

يعتبر المشمش من الفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، حيث تحتوي الحبتان المتوسطتان من المشمش، أو ما يقارب 70 غم منه على ما يلي:

السعرات الحرارية في المشمش: 34 سعرة حرارية.

الكربوهيدرات: 8 غم.

الدهون: 0.27 غم.

الألياف: 1.5 غم.

فيتامين أ: 8% من الكمية الموصى بها يوميًا.

فيتامين سي: 8% من الكمية الموصى بها يوميًا.

فيتامين هـ: 4% من الكمية الموصى بها يوميًا.

البوتاسيوم: 4% من الكمية الموصى بها يوميًا.

مضادات الأكسدة، مثل البيتا كاروتين، واللوتين، والزياكسانثين.
فوائد المشمش لصحة الجسم -صحيفة هتون الدولية

الفوائد الصحية للمشمش

  يعالج الإمساك

 المشمش غني بالألياف، ومفيد لحركات الأمعاء الملساء، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بتناول المشمش نظرًا لخصائصه الملينة، يحفز محتوى الألياف، في المشمش عصارات المعدة والجهاز الهضمي التي تساعد في امتصاص العناصر الغذائية، وفي تحطيم الطعام، مما يسهل معالجته.

  يحسن صحة القلب

  يساعد في الحد من الكولسترول، والذى يحافظ على صحة قلبك، يزيد المشمش من الكولسترول الجيد (HDL) ويقلل الكولسترول السيئ (LDL)، أيضا، تحتوي الفاكهة على البوتاسيوم.

 يعزز صحة العظام

 الفواكه الصغيرة، تمتلك كميات كبيرة من الكالسيوم، والحديد، والنحاس، والمنجنيز، والفوسفور، التي تعد ضرورية لنمو العظام، إن تناول هذه الثمار يوميًا بطريقة خاضعة للرقابة سيمنع ترقق العظام، ويعزز النمو الصحي للعظام، ويمنع الحالات المرتبطة بالعمر.

  يعزز التمثيل الغذائي

 يساعد المشمش في الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم، لأنها تحتوي على اثنين من المعادن الحيوية مثل البوتاسيوم والصوديوم، تحافظ هذه المعادن على توازن السوائل في الجسم، وتوزع الطاقة على أجزاء مختلفة من الأعضاء والعضلات، وأيضًا تحسن التمثيل الغذائي.
فوائد المشمش لصحة الجسم -صحيفة هتون الدولية

 يمنع السرطان

 يحتوي المشمش على الكاروتينات، وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان، هذه المواد المضادة للأكسدة تمنع الضرر من دخول الجسم، وتدمير الخلايا السرطانية.

 فقدان الوزن

 منخفض في السعرات الحرارية، والمشمش مفيد لنظامك الغذائي، وفقدان الوزن، الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في المشمش ستبقي معدتك ممتلئة لفترة أطول من الزمن وتجعلك تشعر بالشبع، مما يساعد في تخفيف الوزن.

 علاج الحمى

 يمكن للأفراد الذين يعانون من الحمى تناول عصير المشمش لأنه يحتوي على جميع المعادن، والفيتامينات الأساسية، التي ستساعد في إزالة السموم من مختلف الأعضاء، إن الخصائص المهدئة والمضادة للالتهابات في المشمش، يمكن أن تقلل الالتهاب وتؤدي أيضًا إلى التخفيف من الحمى.

  يزيد عدد كرات الدم الحمراء.

 المشمش غني بالحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث يقى من فقر الدم.
فوائد المشمش لصحة الجسم -صحيفة هتون الدولية

 يحسن النظر

 يمكن أن يساعد استهلاك المشمش بانتظام على تحسين نظرك، بسبب وجود فيتامين (أ) في الفاكهة، كما أنه يساعد على منع فقدان الرؤية المرتبطة بالعمر.

 يرطب الجسم

يساعد في الحفاظ على مستوى السوائل في الجسم ويبقي الجسم رطبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى