11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

البتراء.. أعجوبة من عجائب الدنيا السبع

البتراء مدينة ورديّة تتباهى بجمالها وعراقتها تقع في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، تفتح ذراعيها دائمًا لتجرّب فيها رحلة سياحية لا تُنسى، فهي شاهدة على حضارة من أشهر الحضارات، ألا وهي حضارة الأنباط الذين اتَّخذوها عاصمة لدولتهم، وقد أصبحت البتراء مدينة الجمال والسحر والتفرّد، حتى غدت من عجائب الدنيا السبع، وأصبحت محطّ اهتمام للسياح والزوار، وقد جرى اكتشافها في عام 1812م على يد المُكتشِف والرحّالة السويسريّ يوهان بوركهارت، واستمرَّت التنقيبات في تلك المنطقة فتمَّ العثور في عام 2016م على هيكل أثريّ ضخم ما زال مدفوناً في الرمال.
البتراء.. أعجوبة من عجائب الدنيا السبع - صحيفة هتون الدولية

تقع مدينة البتراء القديمة في الأردن الحالي ، وهي مخبأة وسط جبال لا يمكن اختراقها تقريبًا إلى الشرق من الوادي الذي يربط بين خليج العقبة والبحر الميت. تعد البتراء واحدة من أكثر المواقع الأثرية المذهلة في العالم ، وهي مقبرة مهجورة من المعابد والمقابر المقطوعة في منحدرات شاهقة من الحجر الرملي الأحمر والوردي والبرتقالي.

كانت منطقة البتراء ، المعروفة في المقام الأول كمركز تجاري واحتفالي للثقافة النبطية خلال القرون التي سبقت عصر المسيح وبعده ، مأهولة في العصور القديمة. كشفت الحفريات الأثرية عن مأوى صخري من العصر الحجري القديم الأعلى ، يعود تاريخه إلى حوالي 10,000 قبل الميلاد ، وقرية من العصر الحجري الحديث من الألفية السابعة قبل الميلاد. في حين لم يتم العثور على أدلة على السكن خلال العصر الحجري النحاسي والبرونزي ، احتلت منطقة البتراء مرة أخرى في أوائل العصر الحديدي ، حوالي 7 قبل الميلاد ، من قبل الثقافة الأدومية في العهد القديم (أدوم ، وتعني الأحمر ، هو الكتاب المقدس اسم لهذه المنطقة من الشرق الأوسط).
البتراء.. أعجوبة من عجائب الدنيا السبع - صحيفة هتون الدولية

تاريخ البتراء يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد، وتشير البحوث التاريخية إلى أن العرب الأنباط استوطنوها وجعلوا منها آية في الفن والنحت.

“البتراء، المدينة الوردية، مدينة الأنباط، أثمن كنوز الأردن وأجمل مواقعها السياحية”.. أسماء أطلقت على المدينة الأثرية ذات التاريخ الكبير، التي تتميز بمظهر ساحر يأسر كل من يزورها ويثير دهشتهم وانبهارهم.

تتميز البتراء، بموقعها الاستراتيجي المهم؛ إذ تقع على طريق الحرير؛ ما جعل منها نقطة تلاقٍ بين شبه الجزيرة العربية جنوبا وبلاد الشام شمالا إلى قلب أوروبا حتى الصين.
البتراء.. أعجوبة من عجائب الدنيا السبع - صحيفة هتون الدولية

بنيت مدينة البتراء الأثرية من قبل الحضارة النبطية المفقودة، وازدهر الأنباط فى القرن الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادى، وللمدينة الأثرية أهمية سياحية لدى الأردن، وأهمية أخرى فنية وتاريخية.

مع بدء رحلات المستشرقين للوطن العربى فى القرن التاسع عشر، تم اكتشاف البتراء عام 1812م على يدى المستشرق السويسرى يوهان لودفيغ بركهارت، الذى تعلم اللغة العربية ودرس الإسلام فى سوريا وجاء إلى البتراء مدعيًا أنه مسلم من الهند بعد أن تنكر بزى إسلامى، وبذلك سمح له السكان بالدخول إلى المدينة الوردية، وقد احتوى كتابه المطبوع عام 1828 والمعروف باسم “رحلات فى سوريا والديار المقدسة” على صور للبتراء.
البتراء.. أعجوبة من عجائب الدنيا السبع - صحيفة هتون الدولية

اختيرت مدينة البتراء الأردنية ضمن لائحة عجائب الدنيا السبع “الجديدة” التى تم التوصل إليها بعد عملية تصويت شعبى مثيرة للجدل استمرت عدة أشهر، وشارك فيها نحو 70 مليون شخص من العالم وقاطعتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، معتبرة أن التصويت تم على أساس عاطفى ولم يعتمد على معايير علمية.
البتراء.. أعجوبة من عجائب الدنيا السبع - صحيفة هتون الدولية

كما تأسس فى البتراء عام 2009، سلطة ذات استقلال مالى وإدارى، هى سلطة إقليم البترا التنموى السياحى، والتى تهدف إلى تنمية الإقليم وتطويره سياحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا، والمساهمة فى تنمية المجتمع المحلى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى