11المميز لديناالأدب والثقافةفن و ثقافة

عجمي يصدر كتاب بعنوان “عِلم التحليل الشمولي”

عجمي يصدر كتاب بعنوان “عِلم التحليل الشمولي” صدر عن دار لامبارت للنشر الأكاديمي كتاب جديد للكاتب والمفكر اللبناني حسن عجمي باللغة الإنجليزية، ويحمل عنوان “عِلم التحليل الشمولي”.

وأوضحت معطيات حول الإصدار أن “الكتاب يحتوي على فصول فلسفية وعلمية عديدة، منها تحليل الواقع شموليا على أنه بناء عقلي واجتماعي وعلمي قابل للتفسير ماديا ومثاليا وبقوانين حتمية واحتمالية؛ مما يوحِّد بين المفهوم العلمي للواقع، ومفهوم العلوم الاجتماعية والإنسانية للواقع، بالإضافة إلى التوحيد بين المادية والمثالية من خلال اعتبار أن الواقع قابل للتفسير ماديا ومثاليا معا كتفسير الواقع على أنه متكوِّن من ذرات مادية ومعلومات مجرّدة في آن”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأضاف المصدر أن “المؤلّف يحلِّل العِلم شموليا على أنه بناء اجتماعي يتكوّن من عملية تصحيح مستمرة مؤدية إلى صياغة نظريات صادقة وناجحة في تفسير الظواهر الطبيعية وقابلة للاختبار ومفيدة في تطوير المجتمع وتحقيق إنسانية الإنسان، مما يوحِّد بين المفهومين العِلمي والاجتماعي للعِلم من خلال تحليل العِلم على أنه بناء اجتماعي متغيِّر وقابل للاختبار”.

ومن فصول الكتاب أيضا “تعريف شمولي للإنسانوية مفاده أن الإنسانوية بناء اجتماعي وأخلاقي وعلمي يتكوّن من الحفاظ على الطبيعة وكلّ الكائنات الحية وتطويرها، مما يوحِّد بين الاتجاه الإنسانوي العلمي والاتجاه الإنسانوي الاجتماعي”.

والجدير بالذكر  أن المفكّر حسن عجمي كاتب و مفكّر لبناني و باحث في الفلسفة و شاعر. تخرّج من الجامعة الأميركية في بيروت و جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية و متخصص في الفلسفة. أصدر عشرين كتاباً فلسفياً و أدبياً باللغة العربية و أربعة كتب باللغة الإنكليزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى