أنفوجرافيك

مخاطر الدارك ويب على مستخدمي الإنترنت| إنفوجراف

«الدارك ويب».. كلمة غريبة على المجتمع المصري، ظهرت عقب الجريمة البشعة، التي وقعت بمنطقة شبرا الخمية، وراح ضحيتها طفلًا يبلغ من العمر 14 عامًا، على يد «قهوجي»، بتخطيط من طفل آخر خارج البلاد، طلب من المتهم بث مقطع فيديو، أثناء تنفيذ الجريمة، لنشره عبر «الدارك ويب»، للحصول على مبالغ مالية كبيرة.

الجريمة البشعة وما جاء في تفاصيل التحقيقات فيها، وجلسات محاكمة المتهمين، التي تمكنت الأجهزة الأمنية، من إلقاء القبض عليهم، تدق ناقوس الخطر، خاصة وأن شريحة كبيرة من الأطفال والمراهقين، لديهم شغف ورغبة في الدخول إلى أعماق عالم الإنترنت.

ما هو الدارك ويب

وفي الآونة الأخيرة، تصدرت حوادث «الدارك ويب» عناوين الأخبار وباتت حديث الساعة، مما ألقى الضوء على هذا الركن الغامض من الإنترنت وأثار فضولًا كبيرًا حول كيفية عمله.

 يُعتبر جزءًا من الويب العميق، ويشكل مساحة غير مرئية للعديد من المستخدمين العاديين، مما يجعله محط اهتمام كبير في الأوساط الإعلامية والتقنية، بداية من تكنولوجيات الوصول إليه مثل شبكة TorوI2P، للاستخدامات المشروعة والغامضة التي قد تكون غير معروفة للكثيرين.

 الويب العميق
«الدارك ويب» هو جزء من الإنترنت الذي لا يمكن الوصول إليه من خلال محركات البحث التقليدية، وهو يشكل جزءًا من «الويب العميق» الذي يظل مخفيًا عن الأعين العامة، وهذا الجزء من الإنترنت ليس مجرد حيز من المعلومات فقط، بل هو عالم معقد مليء بالأسرار والتحديات.

وللدخول إلى أعماق الدارك ويب، يحتاج المستخدمون لأدوات متطورة تعزز الأمان وتحافظ على الخصوصية، ومن بين أبرز هذه الأدوات، تبرز شبكة Tor (The Onion Router)وI2P (مشروع الإنترنت غير المرئي) كعناصر أساسية، حيث تعمل شبكة Torعلى توجيه البيانات عبر سلسلة معقدة من الخوادم الموزعة المعروفة بـ «العقد».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى