11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

الصين تبنى قاعدة قمرية فى القطب الجنوبي للقمر بحلول عام 2035

تخطط الصين لإنشاء قاعدة قمرية في القطب الجنوبي للقمر بحلول عام 2035، وينقسم المشروع إلى مرحلتين رئيسيتين. وتعد هذه المبادرة الطموحة، التي تقودها الصين بدعم من روسيا، جزءًا من برنامج محطة أبحاث القمر الدولية (ILRS). وستتضمن الخطة، التي تم تحديدها مبدئيًا في يونيو 2021، بناء قاعدة قمرية آلية أساسية، تتطلب إطلاق خمس صواريخ فائقة الثقل بين عامي 2030 و2035.

وفي مؤتمر استكشاف الفضاء العميق الدولي الأخير الذي عقد في آنهوي في الخامس من سبتمبر/أيلول، كشف وو يان هوا، كبير مصممي مشروع استكشاف الفضاء العميق في الصين، عن مزيد من التفاصيل حول الخطة. ومن المتوقع أن تكتمل المرحلة الأولى بحلول عام 2035، ومن المقرر تنفيذ نموذج أكثر توسعًا بحلول عام 2050 تقريبًا. وسيشهد هذا تطوير شبكة شاملة من محطات القمر، باستخدام محطة المدار القمري كمحور مركزي وإنشاء عقد استكشاف عند خط الاستواء القمري والجانب البعيد من القمر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

شبكات الطاقة والاتصالات

سوف يعتمد تشغيل ILRS على مزيج من المولدات الشمسية والنظائر المشعة والنووية. ستشمل الشبكة روابط اتصال بين الأرض والقمر وأنظمة اتصالات عالية السرعة على سطح القمر. كما يهدف المشروع إلى نشر مركبات قمرية متعددة، بما في ذلك القادوس، والمركبات طويلة المدى غير المأهولة، والمركبات المأهولة.

الشراكات والتعاون العالمي

خلال المؤتمر، تم الإعلان عن انضمام السنغال كالدولة الثالثة عشرة إلى المشروع. بينما تقود الصين وروسيا ILRS، تسعى الولايات المتحدة من خلال برنامج Artemis إلى إنزال رواد الفضاء على القمر في السنوات القادمة، مع هدف مشترك لتحقيق ذلك بحلول نهاية العقد.

بالإضافة إلى استكشاف القمر، أشار وو إلى أن ILRS سيمهد الطريق لمهام مأهولة مستقبلية إلى المريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى