الأطعمة والغذاءالجمال والديكور

الفول السوداني والقرفة وصحة القلب

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Journal of Nutrition) أن تناول الفول السوداني من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية. وأشار الباحثون القائمون على الدراسة أن تناول 85 غراماً من الفول السوداني إلى جانب الوجبة يساعد في كبح مستويات الدهون الضارة في الدم. هذا الأمر بحد ذاته ساهم في الحفاظ على سلامة الشرايين وعدم انسدادها وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. فمع مرور الوقت قد تتراكم بعض الدهون في الأوعية الدموية مما يعرقل تدفق الدم إلى أنحاء الجسم لذا يضطر القلب للعمل بصورة أكبر، هذه الحالة تدعى باسم تصلب الشرايين (Atherosclerosis)، وهي تصيب الإنسان عندما تتراكم الدهون والكوليسترول في الأوعية الدموية. ما يحدث هنا قد يكون مشابه لما يحدث في الجسم بعد تناول وجبة معينة، إذ يرتفع مستوى ثلاثيات الغليسريد (Triglyceride) أي بمعنى اخر أن الأوعية الدموية تصاب بالتضيق قليلاً، ولكن إن ترافقت الوجبة مع تناول الفول السوداني، هذا الأمر من شأنه أن يساعد في منع ردة الفعل هذه وتضييق الشرايين، وفقاً لما أفاده الباحثون. وفسر الباحثون ذلك بأن الفول السوداني يساهم في عدم زيادة مستويات ثلاثيات الغليسريد بشكل كبير بعد تناول الوجبة، وبالتالي عدم تراكمه في الأوعية الدموية مسبباً تضيقها. وأكد الباحثون أنهم قاموا بتجربة هذه النظرية على مجموعة من المشتركين، ووجدوا النتائج مشابهة لما توقعوه.

و كشفت نتائج دراسة جديدة عرضت نتائجها في مؤتمر (American Heart Association) ن إدراج القرفة ضمن النظام الغذائي اليومي من شأنها أن تساعد في التقليل من أثر الدهون على صحة الإنسان. حيث أشار الباحثون القائمون على الدراسة أن النظام الغذائي الغني بالدهون مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية مثل أمراض القلب والسكري، ولكن إدراج القرفة ضمن هذا النظام قد يساعد في التقليل من الأثر السلبي الناتج عن هذه الدهون. إذ لاحظ الباحثون أن الفئران التي اتبعت نظاماً غذائياً غني بالدهون بالإضافة إلى تناولهم لمكملات القرفة لمدة 12 أسبوع، كسبوا كمية من الوزن أقل من غيرهم كمان كانت مستويات السكر في الدم لديهم أفضل. وأفاد الباحثون أن النظام الغذائي المتبع يلعب دوراً كبيراً في الإصابة بأمراض القلب، فالنظام الغذائي غير الصحي مثل ذاك الغني بالدهون من شأنه أن يصيب الإنسان بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني وارتفاع في مستويات الكوليسترول وأمراض أخرى تضعف صحة القلب! ولكن مع إضافة القرفة إلى النظام الغذائي، انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب نتيجة اتباع نظام غذائي غني بالدهون، وقد يعود السبب في ذلك إلى احتوائها على مادة البوليفينول (Polyphenol) التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والأكسدة. وعقب الباحثون أنه في حال تأكيد هذه النتائج من الممكن أن يتم تطوير أدوية أو لقاحات جديدة من خلاصة القرفة والتي تساعد في الحد من انتشار أمراض القلب والسكري.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88