11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الباذنجان كنز من الفوائد والعناصر الغذائية

الباذنجان هو واحد من الخضروات الذي يُعرف بمذاقه وملمسه المميزين وقيمته الغذائية العالية. وينتمي الباذنجان للعائلة النباتية الباذنجانية والتي تُعرف أيضاً بعائلة ظلال الليل والتي تضم خضروات أخرى أهمها الطماطم، الفلفل الرومي والبطاطس. وينمو الباذنجان بطريقة مشابهة للطماطم حيث يتدلى من أفرع النبات الذي ينمو مرتفعاً لعدة أقدام.

بلونه البنفسجي الداكن المائل للسواد، يتمتع الباذنجان بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تجعل منه كنزاً غذائياً مذهلاً.

الباذنجان يعد مصدرا جيدا لحمض الكلوروجينيك، والذي بدوره يساعد على خفض الكوليسترول الضار، كما يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات.
الباذنجان كنز من الفوائد والعناصر الغذائية -صحيفة هتون الدولية-

كم يحتاج الجسم يوميا؟

يوصى بتناول ثمرة واحدة في اليوم، بما يعادل 5٪ من الاحتياجات اليومية التي يحتاجها الجسم من الألياف والنحاس والمنجنيز وB-6 والثيامين، كما أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن أخرى.

فوائد تناول الباذنجان

تناول الباذنجان يساهم بشكل كبير في تقليل نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، ويرجع السبب أنه غني بنسبة عالية من مضادات الأكسدة. 
-لديه قدرة رائعة في تقوية الجهاز المناعي، فتناولك له يساهم بشكل ملحوظ في تقليل فرص الإصابة بالفيروسات والأمراض المناعية.
-أكدت العديد من الدراسات الطبية، أن تناول الباذنجان يساهم في توسيع الخلايا الإدراكية الدماغية، وتنشيط قدرات المخ، ويزيد من فرص التركيز.
-يعمل علي تنيظ ضغط الدم، ويحد من تعرضك لإرتفاع نسبته والسبب أنه غني بالبوتاسيوم المسئول عن هذا الأمر. 
-تناولك له يساهم بشكل كبير في تنقية الجسم من الشوائب والسموم.
-يعد خيار غذائي رائع يحميك عند اتباعك للحميات الغذائية الهادفة للتخلص من الوزن الزائد، ويرجع السبب لإحتوائه علي نسب عالية من الألياف.
الباذنجان كنز من الفوائد والعناصر الغذائية -صحيفة هتون الدولية-

 -لأنه غني بنسبة عالية من مضادات الأكسدة فهذا الأمر يجعله من الأطعمة التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض السرطانات.

-يساعدك في علاج مشكلات واضطرابات الجهاز الهضمي.
-تناوله للباذنجان يساهم بشكل ملحوظ في ضبط معدلات ونسب السكر بالدم. 
-يقوي و يعزز من قدرة وقوة الأعصاب لأنه غني بفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12.
-يمدك ببشرة صحية ونضرة والسبب أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المساعدة لذلك، مثل فيتامين أ وفيتامين ك، وفيتامين هـ.

القيمة الغذائية للباذنجان

كوب واحد من الباذنجان الغير مطهي يحتوي على 20 سعر حراري، 0.8 جرام بروتين، 4.82 جرام كربوهيدرات، 0.15 جرام دهون و 2.5 جرام ألياف غذائية.

ويلّبي كوب واحد من الباذنجان 10% من احتياج الجسم اليومي من الألياف الغذائية، 5% من البوتاسيوم،  3% فيتامين C ، 5% فيتامين B6 ، 1% حديد و 2% ماغنسيوم.
الباذنجان كنز من الفوائد والعناصر الغذائية -صحيفة هتون الدولية-

ويحتوي الباذنجان أيضاً على مركبات الأنثوسيانين والتي تنتمي إلى فئة من المواد الكيميائية النباتية الموجودة بصورة طبيعية والمعروفة بإسم الفلافونيدات. وتوجد الفلافونيدات في العديد من الأطعمة النباتية وبالإضافة إلى فوائدها الصحية المذهلة فإنها تساهم في اللون المميز للعديد من الخضروات والفاكهة. ومركبات الأنثوسيانين هي صبغات تذوب في الماء وهي المسئولة عن اللون الأرجواني الداكن المميز لثمار الباذنجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى