الفنون والإعلامفن و ثقافة

الأوركسترا السعودية تختتم روائعها في لندن وطوكيو وجهتها الجديدة

نظمت هيئة الموسيقى حفل “روائع الأوركسترا السعودية” وذلك في مسرح سنترل هول وستمنستر في قلب العاصمة البريطانية لندن، في إطار جهودها لتعزيز حضور الثقافة والفنون السعودية على الصعيد الدولي، مختتمة روائعها في لندن، فيما ستكون العاصمة اليابانية طوكيو الوجهة الجديدة المقبلة للأوركسترا السعودية.

وقد افتتح الحفل بأغنية” أنا من هالأرض.. أمي الصحراء .. ‏احضنتني رمالها .. وارتويت بطهرها ..أطعمتني تمرها .. وفرشت لي ظلالها..انا من هالأرض اللي ما لعيالها .. غيرها أرض” كلمات الأمير الراحل بدر بن عبدالمحسن وغناها الفنان محمد عبده، وأداها الكورال الوطني السعودي بمشاركة 50 شاب وشابة.

وضمت فقرات الحفل مزيج غنائي أبهر الحاضرين، إذ تمثل في دمج الأوركسترا والكورال الوطني السعودي في أغنية “عديت في المرقب” مع أغنية ROLLING THE DEEP للفنانة ⁦‪Adele‬⁩.

وتنوعت اختيارات الليلة بالعديد من المعزوفات الوطنية مثل أغنية ” سعوديون” الذي تضمن فلكلور عدد من مناطق المملكة، من شمالها وجنوبها وشرقها وغربها وبأداء جعل كل من في القاعة يصفق بحرارة.. بجانب “ميدلي” لمجموعة من الأغاني السعودية، التي حصدت شهرة كبيرة لعدد من الفنانين .

وختم الحفل بأغنية ” عاشقينك” إذ تزين بالعلم السعودي واللون الأخضر، وشاركت الفرق الاستعراضية الموروث الشعبي الذي عكس التنوع الثقافي، ومن ضمن فقرات الحفل تكريم أحد الطلاب السعوديين المبتعثين الطالب عبدالمجيد خنكار، لحصوله على المرتبة الأولى في تخصص الموسيقى، كرمه بول باسيفيكو الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى.

ويأتي الحفل امتدادًا للجولات العالمية للأوركسترا والكورال الوطني السعودي التي تنظمها هيئة الموسيقى في كل عام، إذ أقامت حفلها الأول في العاصمة الفرنسية باريس بقاعة دو شاتليه، ثم تلاه حفل في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي على المسرح الوطني، بالإضافة إلى جولتها الأخيرة التي شهدتها مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية على مسرح دار الأوبرامتروبوليتان، لتحط رحالها بمدينة لندن.

وتهدف مبادرة “روائع الأوركسترا السعودية”، إلى تعزيز حضور الفنون السعودية على الصعيد العالمي، وتأكيد التزام المملكة بدعم الفنون والثقافة بمختلف أشكالها، وتمثل إقامة الحفل في لندن حرصَ هيئة الموسيقى على تعزيز التبادل الثقافي الدولي كأحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى