الفنون والإعلامفن و ثقافة

أيام قرطاج الموسيقية تطلق دورتها التاسعة في يناير

ستعقد الدورة التاسعة لأيام قرطاج الموسيقية في الفترة الممتدة من 18 إلى 24 يناير/كانون الثاني 2025، وفق ما أعلنت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية بالتعاون مع الهيئة المديرة للمهرجان.

وتأتي هذه الخطوة بعد تأجيلات متكررة، حيث كانت الدورة قد تأجلت سابقا من يناير/كانون الثاني 2024 إلى شهر مايو/أيار 2024، لكن فعالياتها لم تعقد في الموعد المحدد دون تقديم توضيحات رسمية من الجهات المنظمة.

ويعتبر هذا المهرجان الذي تأسس سنة 2010، حدثا فنيا وموسيقيا هاما في تونس، ويجمع مجموعة من الفنانين المحليين والدوليين، مما يساهم في تعزيز المشهد الثقافي للبلاد. وقد كانت التأجيلات المتتالية أثارت تساؤلات كثيرة حول الأسباب وتأثير ذلك على المشاركين والجمهور.

ومع اقتراب موعد الدورة الجديدة، يترقب عشاق الموسيقى والفن بفارغ الصبر التأكيدات على برنامج الفعاليات والفنانين المشاركين، أملا أن تأتي الدورة القادمة لتكون مميزة بعد الفترات الصعبة التي مر بها المهرجان.

ويتطلع مهرجان أيام قرطاج الموسيقية إلى أن يصبح منصة عالمية لموسيقى العالم البديلة والمبتكرة في تونس وأفريقيا والعالم العربي.

ولا يكتفي المهرجان بتقديم العروض الموسيقية، سواء الحية المباشرة أو الافتراضية، بل يتيح لطلبة الموسيقى متابعة لقاءات مهنية يقدمها خبراء من تونس وخارجها، ويشاركهم فيها الفنانون بتجاربهم البحثية ورحلاتهم الموسيقية الكثيرة المتشبّعة بثقافات العالم وفنونها.

يشار إلى أنّ المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية والهيئة المديرة لأيام قرطاج الموسيقية، كانتا قد أعلنتا عن تأجيل موعد الدورة التاسعة من المهرجان “نظرًا للوضع الراهن وتواتر الأحداث الأليمة في الشقيقة فلسطين”، وفق بلاغ صادر عنهما بتاريخ 21 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وكانت الدورة التاسعة من مهرجان أيام قرطاج الموسيقية، مقررة من 20 إلى 27 جانفي/ يناير 2024، قبل أن يتم تأجيلها فيما بعد.

وجاء في نص بلاغ الهيئة المديرة لأيام قرطاج الموسيقية أنه “يتعذر علينا إعلاء رايات الفرح ومظاهر الاحتفال في وقت تُزهق فيه الأرواح البشرية یومیًا”.

وكانت الدورة التاسعة من مهرجان أيام قرطاج الموسيقية، مقررة من 20 إلى 27 جانفي/ يناير 2024، قبل أن يتم تأجيلها إلى موعد لاحق، سيكون من 4 إلى غاية 11 ماي/ أيار 2024، وفق بلاغ المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى