أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

الهواتف الأكثر أماناً في العالم

أظهرت لنا السنوات مدى عدم أمان هواتفنا الذكية، فهي تشكل خطراً إذا أضعناها أو وضعناها في مكانٍ غير آمن، حيث يتمّ تخزين جميع بياناتنا السرية على الجهاز، كما أنّها تمثل أيضاً خطراً هائلاً على الخصوصية. تراقب كلاً من “جوجل Google” و”أبل Apple” كلّ ما تفعله على هاتفك الذكي، ثمّ يضيف المُصَنِّعُون برامجهم التجسسية الخاصة بهم إلى هذا المزيج. قد يبدو الوضع قاتماً بالنسبة لعشاق الخصوصية.

اختيار الهاتف الأكثر أماناً:

قبل الغوص في التوصيات لأكثر الهواتف أماناً في العالم، من المهمّ ملاحظة الاعتبارات الفريدة لاختيار هاتفٍ للخصوصية. تعتمد تجربة الهاتف الذكي على جمع البيانات وإضفاء الطابع الشخصي.

تعتمد تطبيقات الطرف الأول مثل تطبيق “صور Google” أو “خرائط Apple”، وتطبيقات الجهات الخارجية مثل “إنستغرام Instagram” و”واتساب WhatsApp” على تسجيل معلوماتك الشخصية. ومع ذلك، فهي أيضاً جزءٌ لا يتجزأ من الطريقة التي نستخدم بها هواتفنا يومياً.

سيعني اختيار هاتفٍ ذكيٍّ يُرَكّزُ على الخصوصيّة أنّك تفقد بعض هذه الميزات والخدمات. بالطبع، قد تتمكن من التغلب على هذه القيود المتعلقة بالتطبيقات. ومع ذلك، ينطبق فقد الميزات هذا على نظام التشغيل ككل أيضاً.

بشكلٍ عام، تعدُّ الهواتف الذكية التي تركّز على الخصوصية أقلّ سهولةً وأكثرَ تعقيداً في عملها، وذلك يعود لتضمين البرامج المشفرة فيها، وعددٍ أقلّ من منصات التواصل الاجتماعي، ونقصِ التخصيص.

هذا لا يعني أنّها غير صالحةٍ للاستعمال. ومع ذلك، يجب أن تكون عند الشراء، على درايةٍ بالاختلافات الكبيرة بين جهاز “أيفون iPhone” أو “أندرويد Android” العادي وهاتفٍ ذكيٍّ آمنٍ.

بلاك بيري..أقوى الأجهزةوإذا كان المستخدم ممن يحرصون على خصوصيتهم، فإن الأجدر به حسب القائمة هو أن يختار “بلاك بيري كي تو” فهذا الهاتف يمتاز بالتشفير الكامل للقرص الصلب، كما أن الشركة المصنعة تطلق تحديثها بشكل شهري حتى تتصدى لأي ثغرات محتملة قد تتسلل إلى الجهاز

آيفون إكس..حصن أمام البرامج الخبيثةأما في هاتف “آيفون إكس” فتكمن القوة في نظام التشغيل iOS الذي يحمي الجهاز بصورة فعالة من التهديدات الخارجية، كما أن شركة “أبل” المصنعة تستطيع إطلاق تحديثاتها على نحو أسرع مقارنة بـ”غوغل” أما أجهزة أندرويد التي تعمل بأحدث نسخة من نظام التشغيل فلا تتجاوز نسبتها 0.5 في المئة.

وعند تحميل التطبيقات، يقول الخبراء إن مستخدمي “آيفون” أكثر أمانا على اعتبار أن البرامج الخبيثة والضارة تجد صعوبة كبرى في الاختراق عبر منصة “آب ستور” مقارنة بـ”بلاي ستور” المعتمد في سامسونغ.

سامسونغ.. تشفير”ماكر”في غضون ذلك، سعت شركة “سامسونغ” إلى مجاراة شركة “بلاكبيري” ومزاياها الأمنية من خلال خدمة “كنوكس” المتقدمة وتسمح هذه الخاصية للمستخدم بأن يجري عملية تشفير البيانات في شريحة يصعب الوصول إليها عبر الهجمات الإلكترونية، وهكذا يكون الجهاز ذا مساحتين منفصلتين؛ واحدة للملفات التي تستخدمها بشكل يومي، ومساحة أخرى مشفرة لحفظ الأمور الأكثر أهمية.

بيكسل 2.. اختراق صعبوعلى الرغم من حلول هاتف “غوغل” (بيكسل 2) في المرتبة الرابعة، يقول الخبراء، إن هذا الجهاز ليس ضعيفا من الناحية الأمنية حتى وإن كان لا يضاهي بقية الهواتف، أما نقطة قوته فتكمن في استخدام برمجيات “Trust zone” التي تقوم بتعقيد فك شفرة الهاتف عند اكتشاف تغيير في نظام التشغيل، فضلا عن فرض فترات انتظار أطول أثناء إدخال كلمات مرورية خاطئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88