الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

البنجر وفوائده الصحية

الشمندر هو أحد الأغذية القديمة جدًا والتي يعتمد عليها الإنسان في تقوية صحيته وعلاج بعض الأمراض وهو من النباتات الجذرية الحمراء والتي تنمو تحت الأرض.

يعتبر البنجر لذيذ عندما يؤكل نيئ، كما يمكن أن يؤكل مطهو أو مخلل أكثر، بالإضافة إلى إمكانية تركه حتى تنضج أوراقه ثم تستمتع بمذاقها مثل السبانخ. وهناك العديد من الأنواع المختلفة ، والتي يتميز الكثير منها بلونها الأصفر والأبيض والوردي أو الأرجواني الداكن.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد البنجر الصحية

انخفاض ضغط الدم :
يتسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي في حدوث ضرر بالغ للأوعية الدموية والقلب، وارتفاع ضغط الدم هو من بين أقوى عوامل الخطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم، وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالنترات غير العضوية قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تعزيز انخفاض ضغط الدم وزيادة تكوين أكسيد النيتريك.

يساعد في مكافحة الالتهاب

يرتبط الالتهاب المزمن بعدد من الأمراض، مثل:

  • السمنة.
  • أمراض القلب.
  • أمراض الكبد.
  • السرطان.

يحتوي الشمندر على أصباغ تسمى betalains، والتي قد تحتوي على عدد من الخصائص المضادة للالتهابات، ومع ذلك، فقد أجريت معظم الأبحاث في هذا المجال في الفئران؛ لمعرفة فوائد البنجر الصحية في علاج الالتهابات.

تحسين الأداء الرياضي

تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية الموجودة في البنجر قد تعزز الأداء الرياضي، لهذا السبب، غالبًا ما يستخدم البنجر من قبل الرياضيين.

يمكن للنترات أن تؤثر على الأداء البدني من خلال تحسين كفاءة الميتوكوندريا، التي تعتبر مسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلايا.

فوائد البنجر فى تعزيز الهضم
 استخدم البنجر قديما كعلاج للاضطرابات الهضمية مثل الإمساك، وذلك بسبب الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة والتى تساعد في طرد المواد السامة من الجسم ، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يساعد في دعم صحة الدماغ

من المعروف أن الوظيفة العقلية والمعرفية تنخفض بشكل طبيعي مع تقدم العمر. بالنسبة للبعض، هذا الانخفاض قد يكون كبيراً وقد يؤدي إلى حالات مثل الخرف، قد يساهم انخفاض تدفق الدم وإمداد الأكسجين إلى الدماغ في هذا الانخفاض.

من المثير للاهتمام أن النترات في البنجر قد تحسن الوظيفة العقلية والمعرفية من خلال تعزيز تمدد الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، ثبت أن البنجر يحسن بشكل خاص تدفق الدم إلى الفص الأمامي للدماغ، وهي منطقة مرتبطة بالتفكير عالي المستوى، مثل صنع القرار والذاكرة العاملة.

علاوة على ذلك، نظرت إحدى الدراسات في مرضى السكري من النوع 2 في تأثير البنجر على وقت رد الفعل البسيط، وهو مقياس للوظيفة المعرفية.

الشَّمَنْدَر أو الشوندر أو البنجر أو الباربة نوع نباتي جذري درني يتبع القبيلة السرمقاوية (أو الرمرامية) من الفصيلة القطيفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى