لحظة بلحظة

شاهد: حيتان الاوركا بكندا

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد من خلاله لقطات قريبة من حيتان الأوركا في بحر دولة كندا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو غواصين قاموا برصد لقطات تصويرية تحت الماء قريبة مع حيتان الأوركا بكندا.

أوركا سيتونانيس (Orcinus citoniensis) هو نوع منقرض من حيتان الأوركا التي تم تحديدها في أواخر العصر البليوسيني لإيطاليا وعصر البليستوسين المبكر في إنجلترا. كان شاهد: حيتان الاوركا بكندا أصغر من الحوت القاتل الحديث (Orcinus Orca) بحيث يصل طولها ٳلى 4 أمتار، ولكن كان لديه شاهد: حيتان الاوركا بكندا حوالي 8 أسنان أكثر في فكيه. قد يكون يشبه الحوت القاتل الحديث في المظهر، ويمكن أن يمثل نوعًا انتقاليًا بينه و بين أنواع الدلافين الأخرى. كانت أوركا سيتونانيس تصطاد الأسماك الكبيرة والحبار، وتتعايش مع الحيوانات المفترسة الكبيرة الأخرى في ذلك الوقت مثل ميجالودون و أوركا هميسينتراشوليس.

تم وصف عينة النمط الشامل (رقم: MB-1COC-11.17.18)، وهي هيكل عظمي غير مكتمل، لأول مرة من قبل عالم الأحافير جيوفاني كابيليني باسم (Orca citoniensis) في عام 1883، والتي جائت من رواسب العصر الجليدي المتأخر في مزرعة بولتريشانو خارج بلدة سيتونا في توسكانا بإيطاليا، ومن هذه البلدة أخد ٳسم citoniensis. وقد أرخ العالم الجيولوجيا الإنجليزي ريتشارد ليدكر في عام 1887 لعينة تتكون من سن وأذن داخلية يمنى وعظم محيطي من طبقة الصخور الحمراء التي يرجع تاريخها إلى أوائل العصر البليستوسيني في إنجلترا، مشيرًا إلى أنها كانت مشابهة من تلك الموجودة عند الحوت القاتل الحديث (O. Orca) ولكنها أصغر بكثير. وفي عام 1904، استبدل عالم الحيوان الفرنسي إدوارد لويس ترويسارت كلمة Orca بـ Orcinus ووصف الحوت بٳسم Orcinus citoniensis، وهو الٳسم المستخدم حاليا.في عام 1937، أشار عالم الحفريات الياباني هيكوشيتشيرو ماتسوموتو إلى اكتشافات العالم ريتشارد ليدكر بٳسم (Orca cylindrica). وفي عام 1988، قام عالم الأحافير الإيطالي جورج بيلري بٳرجاع أسنان مكتشفة من العصر الميوسيني المتوسط إلى هذا النوع (عينة رقم: MGPT-PU13981)، وجدت في منطقة سافوا في فرنسا. ولكن تم تنقيح هذا لاحقًا في عام 1996، من قبل عالم الحفريات الإيطالي جيوفاني بيانوتشي على أساس أن الجزء الخلفي من جذر السن كان كبيرا جدا والعينة في الواقع تعود إلى العصر البليوسيني. وحدد بيانوتشي أيضًا قطعة من منقار حوت تظهر تجاويف الأسنان، من العينة MB-nc ، أيضًا من العصر البليوسيني المتأخر وجدت في توسكانا في ٳيطاليا، والتي رجح انها تنتمي إلى نفس النوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88