أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

غوغل” تحكم بالإعدام على ملايين الهواتف الذكية

يتبقى يومان فقط على قيام “غوغل” بقطع خدمات كاملة عن ملايين الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل قديمة؛ وفق ما صدر عن الشركة العملاقة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

والأجهزة المتأثرة تعمل بنظام “أندرويد 2.3” الذي تم إصداره قبل سنوات، وستفقد مزايا “غوغل” بحلول يوم الاثنين ما لم يتم تحديثها إن كان ذلك ممكنا، أو استبدالها إن لم يكن ممكنا.

وتشمل الخدمات التي ستُقطع: محرك “غوغل” للبحث، و”خرائط غوغل”، و”يوتيوب”، و”جي ميل”، ومتجر ألعاب “غوغل”، وتقويم “غوغل”.

وعللت الشركة قطع الخدمات عن هذه الأجهزة، بقولها إن الخطوة “جزء من جهودها المستمرة للحفاظ على أمان مستخدميها”.

وذكر خبراء أمن المعلومات أن أنظمة التشغيل القديمة أكثر عرضة للاختراق من جانب القراصنة.

ولمواصلة استخدام التطبيقات المتوقفة، سيحتاج المستخدم إلى ترقية هاتفه الذكي إلى “أندرويد 3.0” على الأقل.

الهاتف الذكي (بالإنجليزية: Smartphone)‏ هو مصطلح يطلق على فئة من الهواتف المحمولة الحديثة التي تستخدم نظام تشغيل متطور، ومعظمها يستخدم شاشة اللمس واجهةً للمستخدم ويقوم بتشغيل تطبيقات المحمول،

وإن لم يتم الاتفاق بين الشركات المصنعة للجوالات على تعريف موحد للهاتف الذكي، فمنهم من يعد الهاتف الذكي هو الهاتف الذي يوفر مزايا تصفح الإنترنت ومزامنة البريد الإلكتروني وفتح ملفات الأوفيس ويحتوي على لوحة مفاتيح كاملة QWERTY، إلا أن التعريف الأصح والأكثر قبولًا اليوم هو أنه الجوال الذي يعمل على أحد أنظمة التشغيل التالية: ويندوز فون، وسيمبيان أو مشتقاته، ولينوكس أو مشتقاته وبلاك بيري.

ولا تختلف الهواتف الذكيّة عن الحواسيب المحمولة والحواسيب الشخصيّة أو أي جهازٍ آخر في شَيء، فكل الأجهِزة الذكيّة تتكون من جُزئَين مكملين لبعضهما وهما عتاد الحاسوب وهو الجزء الفيزيائي المُمكن لمسُه والبرمجية وهو الجزء البرمجي المُشغل للجهاز (نظام التشغيل) الذي يقود عتاد الحاسوب والمستخدم بدوره يقوده.

ومثل ويندوز ولينكس لا يمكن لجهاز أن يعمل دون نظام تشغيل أو سيجد المستخدم نفسه مُقيَّدًا داخل سجن من الأكواد المزعجة، وقد بدأت أنظمة التشغيل في التطور على يد نوكيا حيث أخرجت نظام سيمبيان وكان أول نظام تشغيل متطور بشكل كافي لتلبية الاحتياجات البسيطة وبعض المعقدة، وفي نفس الحقبة الزمنيّة كان نظام Bada OS الخاص بسامسونج يشق طريقه، ولكن تميُّز سيمبيان أو إس كان واضحًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى