استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

يوم الأب العالمي واحتفال العالم به

في مختلف أنحاء العالم، يتم الاحتفال بيوم الأب العالمي في مختلف أنحاء العالم ويسمى أيضاً عيد الأب 2021 إن يوم الأب العالمي 2021  هو يوم الأحد 20 يونيو 2021. يتم الاحتفال بيوم الأب سنوياً في يوم الأحد الثالث من شهر يونيو في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأوروبا والهند وباكستان والعديد من البلدان الأخرى.

تمتد أصول وجذور عيد الأب الى ما قبل 4000 سنة في بابل القديمة. حيث كان هناك شاب كلداني يدعى “علمسو Elmesu”” ، تمنى هذا الشاب الصحة الجيدة والعمر المديد لأبيه الذي كان يعتني به ويحبه كثيراً ويعطف عليه، حيث قام هذا الشاب وكتب امنياته تلك على لوحة مصنوعة من الطين وأهداها لوالده.

منذ ذلك الحين تطور هذا التقليد واستمر الى ان تم تخصيص يوم لتكريم الآباء في انحاء مختلفة من العالم.

بداية عيد الأب كانت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1924 عندما اعلن الرئيس” Cavin Coolidge ” الاحد الثالث من يونيو/حزيران كعيد للأب. و فكرة خلق يوم للأبناء لتشريف و تكريم آبائهم بدأت في “Spokane” و” Washington” عام 1909، عندما خطرت هذه الفكرة لامرأة تدعى ” Sonora Smart Dodd” بينما كانت تستمع الى خطبة عيد الأم في الكنيسة. كانت هذه السيدة يتيمة الأم، وقد تولى والدها تربيتها و اشقائها الخمسة بحنان و عطفٍ شديدين مقدماً تضحيات مختلفة في سبيلهم ، وبما ان عيد ميلاد والد “سونورا” كان في الخامس من حزيران ، لذا ارتأت الابنة ان يتم الاحتفال بالمناسبة في نفس الشهر، وكان لها ما أرادت، فأقيم أول احتفال في واشنطن في يوم 19 حزيران عام 1910، ثم بدأ الاحتفال بهذا العيد في مدن مختلفة في الولايات المتحدة، وكانت رائدة الاحتفالات السيدة “شارلز كلايتون” من غرب فرجينيا.

في السنوات الأولى كانت تقدم الزهور في هذا العيد، فكان اللون الأحمر لتكريم الآباء الأحياء والأبيض للآباء الذين غادروا الحياة.

وقد أقرّ الكونغرس الأمريكي هذا العيد كعطلة رسمية في الولايات المتحدة في العام 1972 أي بعد مرور اكثر من ستين عاماً على الاحتفال به لأول مرة سنة 1910.

 

لم يتم تخصيص عيد الأب لتكريم الأب البيولوجي فقط ، بل يقترح عيد الأب الحديث أننا يجب أن نحتفل بهذا اليوم مع أولئك الذين نعتبرهم جديرين بأن يكونوا أبينا حتى لو لم يكونوا آبائنا بيولوجيًا أو قانونيًا. عيد الأب هو احتفال مهم في حياتنا بطريقتين. بطريقة ما ، يمنحنا فرصة لشكر آبائنا على تضحياتهم. من ناحية أخرى ، يساعدنا ذلك على فهم تحديات الأبوة. كما تعلمنا أن نتحمل المسؤولية أثناء التعامل مع أطفالنا لأنهم سيضطرون إلى رفع عبء الأمة على أكتافهم في اليوم. من واجبنا الأخلاقي أن ندربهم جيدًا في مثل هذه الأوقات الصعبة.

وأيضا ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في انتشار الاحتفال بيوم الأب العالمي في البلاد العربية؛ حيث يقوم الكثير من رواد هذه المواقع بمشاركة شعار «عيد أب سعيد»، مع أدعية حفظ الأب والدعاء له بالصحة وطول العمر، أو بنشر صور تجمعهم مع آبائهم وكتابة العبارات الجميلة من القلب، والتي تحمل الكثير من المشاعر الدافئة والامتنان، كما شارك البعض مواقف وذكريات مع آبائهم الراحلين، مع عبارات الدعاء بالرحمة والمغفرة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88