التعذية والصحةالطب والحياة

علاج #ضمور #المخ وابرز اعراضه

#ضمور المخ هي حالة مشتركة بين العديد من# الأمراض التي تؤثر على# الدماغ . بشكل عام فإن ضمور أي نسيج في الجسم يعني فقدان الخلايا المكونة له، وضمور المخ تحديدًا يصف فقدان الخلايا العصبية الدماغية والخلايا التي تصل بينها. يمكن أن تؤثر هذه الحالة على الدماغ كاملًا ويسمى في هذه الحالة ضمورًا عموميًا، أو قد يؤثر على منطقة محددة من الدماغ ويسمى عندها ضمورًا بؤريًا. وقد يحدث ضمور المخ في جميع الأعمار، أي عند الأطفال أو البالغين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يشير ضمور المخ  إلى الفقدان التدريجي لخلايا الدماغ مع مرور الوقت، ويمكن أن يحدث الضمور فى الدماغ بأكمله أو في جزء واحد فقط من الدماغ ويمكن أن يؤدى إلى انخفاض كتلة المخ وفقدان الوظيفة العصبية له.

يمكن أن يحدث ضمور المخ بسبب إصابة الدماغ، مثل حالات السكتة الدماغية  أو أى مرض عصبي مثل الزهايمر أو الشلل الدماغي، ويمكن أن تؤدى التهابات الدماغ إلى موت خلايا المخ والضمور الدماغى.

أعراض ضمور المخ
 

يمكن أن تتعمم أعراض ضمور المخ أعراض الخرف ، مثل مشاكل في الذاكرة أو تغيرات في الشخصية، ولكن  تشمل الأعراض الموضعية نوبات ومشاكل في الكلام أو الرؤية أو الحركة.

الأعراض المعممة لضمور المخ
 

تنشأ أعراض ضمور المخ العامة نتيجة فقدان خلايا المخ في جميع أنحاء الدماغ، قد تواجهك أعراض ضمور دماغى يوميًا أو مرة واحدة فقط وتشمل:

 تغيرات في المزاج أو الشخصية أو السلوك.

 صعوبة في التفكير.

 صعوبة في الذاكرة أو التفكير أو التحدث أو الفهم أو الكتابة أو القراءة.

 الارتباك.

 ضعف التعلم.

الأعراض الموضعية للضمور الدماغى
 

إذا كان الضمور الدماغي ينشأ من فقدان خلايا الدماغ في منطقة معينة من الدماغ، فقد يكون لديك أعراض موضعية بما في ذلك:

عدم وضوح الرؤية أو ضعفها.

 فقدان القدرة على الكلام.

 ضعف التوازن .

 فقدان الإحساس  أو الشلل.

علاج ضمور المخ

في الحقيقة لا يوجد إلى الآن علاج مُحدّد أو شافٍ لضمور المخ، ولكن يُمكن استخدام بعض العلاجات للسيطرة على بعض الأعراض المُرتبطة بالمُسبّب الذي أدّى إلى حدوث هذه الحالة، وينصح المختصون مرضى ضمور المخ بمراقبة ضغط الدم بشكلٍ دوريّ، والحرص على تناول الغذاء الصحيّ والمتوازن، إضافة إلى ممارسة التّمارين الرياضيّة؛ إذ أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ ممارسة التّمارين الرياضيّة من شأنها إبطاء سرعة الضمور، وتجدر الإشارة إلى أهمية بقاء هؤلاء المرضى نشيطين عقلياً واجتماعياً.
علاج #ضمور #المخ وابرز اعراضه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى