استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#رفع دعوى تثبيت ملكية

يتساءل الكثير من الأشخاص عن طرق #إثبات ملكية الشيء الذي تم وضع الشخص مقدم الطلب يده عليه، وهذا ما يبيحه# القانون المصري بعد مرور 15 عام على الحيازة بشرط عدم حدوث أي من النزاعات على الشيء وتكون الحيازة هادئة، ولهذا نوضح إجراءات رفع دعوى تثبيت ملكية والشروط العامة وكذلك الخاصة التي يجب توافرها ليتم قبول هذه الدعوى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

دعوى تثبيت الملكية تنقسم لشقين، أولهما الشروط العامة المتوافرة فى أى دعوى وهى:

ـ الحق أو المركز القانونى للإدعاء ويتطلب شرطين هما (أ) وجود قاعدة قانونية تحمى مصلحة من النوع الذى يتمسك به المدعى (ب) ثبوت وقائع معينة تنطبق عليها هذه القاعدة القانونية.

ـ حدوث اعتداء على الحق أو المركز القانونى من شأنه يحرم صاحبه من اتيانه هذا الحق أو المركز القانونى له مما يقتضى تدخل السلطة القضائية لحمايته بتطبيقها القاعدة القانونية والجزاء المترتب عليها.

ـ الصفة فى الدعوى بجانبها الإيجابى ( المدعى ) والسلبى ( المدعى عليه )، فبمجرد السعى لإثبات الحق وحدوث الإعتداء عليه تتواجد الصفة لكلا طرفى النزاع.

ـ المصلحة فى الدعوى فإذا توافرت الشروط السابقة تأتى المصلحة المقرر حمايتها قانوناً ويشترط فيها أن تكون قائمة مباشرة شخصية تبنى على أسباب مشروعة.

ـ توافر الأهلية فى الشخص القائم بالأعمال الإجرائية المكونة لإنعقاد الخصومة.

.الشروط الخاصة الواجب توافرها لقبول دعوى تثبيت الملكية وهى كالأتى:.

ـ أن تكون وقائعها مرتبطة بالواقع الفعلى اليقينى الذى لاشك فيه، بمعنى أن يكون الشخص طالب تثبيت ملكيته على شىء يكون تحت يده يباشر عليه سلطاته بصفته مالكاً له ويمكن هذا الشرط بوضع يده عليه وحوزته له بنية التملك بصفة مستمرة دون انقطاع أو توقف أو تنازع.

ـ أن يكون وضع يده يستند على سبب مشروع نص عليه القانون ومنها التقادم الطويل المكسب للملكية بنص المادة 968 من القانون المدنى حتى ولو كان أمام شخص بيده مستند قاطع يدل على ملكيته لهذا الشىء طالما توافرت المدة المنصوص عليها فى المادة السابقة دون انقطاع، ومنها أيضاً التقادم القصير الخماسى بشرط توافر حسن النية للحائز الفعلى مستنداً على سبب قانونى صحيح وهو أن يكون سنده مسجلاً طبقاً للقانون صادر من غير مالك هذا الشىء.

 ـ ألا يكون الشىء المراد ثبوت الملكية عليه محظور قانوناً التعامل عليه ممنوع قانوناً باكتساب ملكيته بالتقادم طبقاً لنص المادة 970 من القانون المدنى.

الأوراق المطلوبة لتسجيل حكم دعوى تثبيت الملكية

إذا أردت تسجيل حكم الملكية يمكنك التوجه إلى مصلحة الشهر العقاري ويشترط إحضار الأوراق التالية وهي:

تقديم أصل الحكم المعلن، ويشترط أن تكون نهاية هذا الحكم منسوخ على العقد ذات اللون الأخضر.

يشترط تقديم العريضة الخاصة بالدعوى على عقد ذات لون أخضر.

يجب تقديم صورة رسمية من التقرير الصادر عن الخبير بشرط أن تكون هذه الصورة معتمدة، ويشترط أن تكون هذه الصورة التي تم إصدار الحكم عليها بتسجيل الشيء المراد تسجيله.

تقديم كشف بيان موضح به الجرد الحالي للحكم المراد تسجيله بشرط أن يكون هذا الكشف رسمي.

توضيح العلاقة بين الشخص المقدم لطلب تسجيل الملكية، والشخص الصادر ضده حكم تسجيل الملكية، ويشترط توضيح العلاقة بينهما وبين الشخص الذي يقوم بتسجيل الطلب.

يمكنك تسجيل هذا الحكم بتثبيت الملكية في غضون 24 ساعة فقط في مصلحة الشهر العقاري، أو أحد المكاتب التي تكون تابعة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى