استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقتربية وقضايا

أسباب وعلاج ضعف الشخصية عند الأطفال

دائما ما يبذل الوالدين كل مجهودهم في تربية أبنائهم لزرع العادات والتكوينات الشخصية الأفضل في أطفالهم من خلال إكسابهم الصفات الجيدة وتجنب كافة العناصر الشخصية غير المرغوبة والتي تعد أخطرها أن يكون الطفل ذا شخصية ضعيفة يتأثر بكل ما يقال له دون تفكير ويتحول تدريجيا إلى مجرد تابع لأصدقائه والمحيطين به.

فالطفل ضعيف الشخصية يمثل عامل قلق وإزعاج ويسبب الكثير من المشاكل أولا لنفسه وثانيا لكل من يتعامل معه، ولأن السمات الشخصية يكتسبها الطفل من خلال أسلوب التربية ومن البيئة المحيطة به فأحيانا تأتي ضعف شخصية الطفل من خلال عدم قدرته على تكوين صداقات أو خجله أو نتيجة الخوف من الاعتراض أو التعبير عن نفسه.
أسباب ضعف شخصية الطفل
قد تؤدي بعض المواقف التي يمر بها الطفل منذ الصغر الناتجة عن تصرفات الأهل والأشخاص البالغين حول الطفل إلى آثار سلبية على صحة الطفل النفسية والعقلية، والتي قد تؤدي إلى فقدان الطفل ثقته.

إليكِ فيما يأتي أبرز أسباب ضعف شخصية الطفل واهتزاز ثقته بنفسه:
1ـ تعرض الطفل لصدمة نفسية
قد يؤدي تعرض الطفل لصدمة نفسية تؤثر على مجرى حياته الطبيعي بشكل كبير إلى ضعف شخصيته، خاصة الصدمات النفسية الناتجة عن وجود مشكلات بين الأبوين تؤدي إلى الطلاق أو الانفصال، لما لهم من دور مؤثر في تكون شخصية الطفل باعتبار الأبوين دعامة نفسية له في هذه المرحلة.
2ـ فرض السيطرة على الطفل
عندما يعمد الأبوين إلى فرض السيطرة على الطفل، ينشأ الطفل ضعيف الشخصية، لا يستطيع إتخاذ أبسط القرارات التي تتعلق به في الصغر وحتى مع مراحل عمره اللاحقة، لأن أبويه لم يسمحا له باتخاذ قرار مستقل بنفسه ولذلك ينشأ الطفل ضعيف الشخصية.

https://alhtoon.com/
3ـ الرسائل السلبية
توجيه الأهل رسائل سلبية وخاطئة دون قصدٍ، والتي تكون ناتجةً عن خوفهم عليه، كأن يقول الوالدين أنّه ما زال طفلاً صغيراً ولن يتمكن من القيام بأمرٍ ما، أو أن يقولا له أنّ العالم الخارجي مخيفٌ ولا يمكنه الخروج وحده، الأمر الذي يزرع الخوف في قلبه ويضعفه ويفقده الثقة بقدراته.

4ـ إجبار الطفل على تصرفات معينة
ينشأ الطفل ضعيفا، عندما يجبراه أبواه على القيام بتصرفات معينة لا تروق له، وعلى الأبوين أن يعلما أنهما يسلبان إرادة الطفل بذلك لأنه ينشأ بشخصية ليس لها أي ملامح.
5ـ رفع توقعات النجاح للطفل
رفع توقعات الأهل من الطفل وسعيهم الدائم نحو الكمال، وعدم رضاهم بطبيعته وقدراته مهما حاول، الأمر الذي يدفعه إلى الاستسلام وعدم المحاولة لمعرفته أنّه لن يصل إلى الكمال المطلوب من والديه.
علاج ضعف الشخصية للطفل وتزويد ثقته بنفسه
ـ التشجيع المستمر على الاندماج والتعرّف بالمجتمع والناس من حولهم، وأن نساعدهم على كسر حاجز الخوف من أن يلتقوا بالناس أو حتى أن يخاطبهم.

https://alhtoon.com/
ـ محاولة إشراكهم في عدّة أنشطة جماعية عائلية أو مع الأصدقاء حتى يتمكّنوا من إدراك أن هناك الكثير ممن لديهم صفات مشتركة وغير مشترك، وأن هذا أمر طبيعي جدًا.
ـ أن نعطيهم مسؤوليات معينة نعلم جيدًا أنهم قادرون على تحقيقها وتنفيذها، حتى نعزّز القيادة، وتتحوّل شخصيتهم إلى شخصية قيادية إيجابية.
ـ علينا دعمهم معنويًا بالدرجة الأولى، ولا يشعروا بأننا نقوم بذلك على شكل تقديم خدمة بل علينا أن نجعلهم يشعروا بمحبتنا حتى يستجيبوا لنا.
ـ من الأفضل مساعدتهم على مخالطة الناس الإيجابيين الذي يحبّون الحياة، والمقبلين عليها دون مشاكل، والمتفائلين دائمًا لتنعكس الصور الإيجابية لهم وترتفع معنوياتهم في الحياة.
ـ يحتاجون لتقوية ثقتهم بالنفس، ونحن من نقدّمها لهم وبطرق غير مباشرة. فأحيانًا كلمة صغيرة قد تغيّر من مزاج الطفل وتُشعِره بثقة كبيرة جدًا بالنفس.

https://alhtoon.com/
ـ علينا احترام ذاتهم وتقديرها أمام الناس والإعلاء من شأنها، ولا مانع من التحدّث عن إيجابياتهم لغيرهم. لكن علينا أن لا نبالغ في ذلك، لأن الطفل ضعيف الشخصية لا يعرف حدوده، وقد يصدّق تلك المبالغة ويتعامل معها بطريقة مختلفة.
ـ محاولة استغلال القدرات التي يتمتّعوا بها مهما كانت بسيطة، والإمكانيات التي لديهم على أكمل وجه ونشعِرهم بأننا نلاحظ ذلك وبشكل واضح.
ـ جمل الثناء حيث أثبتت الدراسات العلمية أن سماع الطفل لجمل الثناء من الوالدين تؤثر بالإيجاب على ثقة الطفل بنفسه، هذا على عكس تأثير جمل التقليل من النفس، احرصي دائمًا على تشجيع طفلك عن طريق الثناء على ما فعل لتتمكني من تربية طفل يمتلك الثقة بالنفس.
– قصص الأطفال احرصي على أن تقومي بقراءة القصص التي تتحدث على الأبطال الشجعان وعن طريقة تخلصهم من المشكلات التي يمكن أن تواجههم، وذلك لتربية الطفل على الرغبة في أن يكون شجاعًا وعزيز الثقة بالنفس.
– كوني صديقته حيث أثبتت الدراسات أن درجة اقتراب الأمهات لأبنائهم تحدد مدى ثقة الأبناء بأنفسهم، لذلك اقتربي من طفلك وكوني صديقته كأن تقومي بحكي مواقفك اليومية لطفلك ليبادلك الحكي وهذا ما يعزز الثقة بالنفس.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى