إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

أساطين الثقافة وفنونها

البخشة أو البقشة

ثمة تفاصيل مخبأة بالذاكرة رغم الزحام بأماكن تحمل في طياتها أريج الذكريات، فتطبع صورا جميلة واضحة، ولربما يراها البعض منا فراغا لا معنى لها ولا أثر؛ ولكن تظل هي لحن الالتقاء، ووسيلة تفوح منها رائحة العمل الدؤوب لأناسها، وملامح تبرز جهد حاملها في وضعها على هامة الرأس بكل ثقة وإتقان، رداء لقماش يضع فيه حوائجهم أصبح رمزًا لكل شيء عالق في الذاكرة، وأمسى مصطلح (البخشة أو البقشة) كما يتم لفظها عند بعض الدول في شبة الجزيرة العربية لتقارب الثقافات والعادات، ولربما تحمل عنوانا آخر في أوطان أخرى بقصة تختلف عن قصصنا، تحكي حقيقة رسالة فيما تحمله هذه “البخشة” من أشياء صغيرة رمزية، وربما ثمينة، لا بالمادة وإنما معنوية.

أمسى موروثًا وفنًّا وثقافة حاولت إيقاظه من سباته لنعرف عن القيمة الحقيقية لهذه الملفوفة ببقايا الماضي، ونسترجع معها ذاك الزمان الجميل.

فأجد أن الموروث ليس فقط الفنون وإنما أنواع أخرى تندرج تحت مسماه الواسع (الفلكلور)، الذي يختلف حسب البلاد التي ينتمي إليها واختلاف الشعوب ونظرتهم لموروثهم.

أرى ارتباط هذه البخشة ومهمتها كأهمية من قال: “وأهش بها على غنمي” فاعتماد الراعي على العصى وأهمية وجودها بين أصابعه وعدم الاستغناء عنها لا يقل أهمية عما تقوم به هذه “البخشة “، فهي لها مآرب أخرى كالصداقة بينها وبين حاملها، فهي كالتاج على هامة الرأس لا يشعر صاحبها بثقل حمولتها بقدر ما هي كالوطن له تحمل قوت قسوة عيشه وآلامه وغربته وبقائه أين ما حل.

فهل المسمى الحديث الآن للبخشة (الحقيبة) تحمل نفس المعنى، لا أرى إلا أن الأخرى لها طابعًا خاصًّا، فهي تتمرد معه في الشقاء والمسرة ومذاق عبق تلك الحقبة الجميلة بين أزقة الحواري الضيقة، وربما لها جوهر معنوي لا يدرك جماله إلا من عاش حقبة ذلك الزمن، واستشعر بمكانة “البقشة” الذي لا يندثر مفهومها عند من ارتبط بها.

لا أحد يعبأ بتفاصيل الجمال والكشاخة وإنما أهمية ما تزفه تلك اللفافة للأحياء.

فالغرابة أن من التفاصيل الصغيرة تبقى نموذجًا حيًّا مهْما حاول الزمن أن يبتلعه، والبخشة أصبحت فنًّا وموروثًا أصيلًا في ذاكرتنا الصغيرة، ومعزوفةً جميلةً، وفنًّا من أساطين الثقافة وفنونها.

بقلم/ وداد الإسطنبولي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88