استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

كيف تصبح شخصا كاريزما

الكاريزما وصف يطلق على إلى الجاذبية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص والقدرة على التأثير على الآخرين إيجابيا بالارتباط بهم جسديا وعاطفيا وثقافيا، سلطة فوق العادة، سحر شخصي شخصية تثير الولاء والحماس. الكلمة تأتي من كلمة (بالإنجليزية: Charisma ) والتي ترجع لأصل يوناني وتعني الهدية أو التفضيل الإلهي. وعلى الرغم من صعوبة إيجاد تعريف دقيق لهذه الكلمة إلا انه يمكن ربطها بشخصية معينة والقول إن الشخصية الكاريزمية هي التي لها قدرات غير طبيعية في القيادة والإقناع واسر الآخرين، كما أنها تمتاز بالقدرة على الهام الآخرين عند الاتصال بهم، وجذب انتباههم بشكل أكثر من المعتاد.

وهي كلمة إغريقية تعني ” موهبة ربانية ” أو تعني ” منحة ربانية ” ، وهي تشير إلى الجاذبية الكبيرة أو الحضور الفعال والقوي الذي يتمتع به شخصاً دون الآخرين والكاريزمي هو الانسان ذو الشخصية التي لا تُنسى … فالكرزمي صاحب شخصيه لا تتوه وسط الزحام.. وعلى كل حال الكاريزما صفة تنبع من الداخل وليست صفة خارجية، ويوجد بعض الصفات والقدرات المكتسبة التي يمكنك اكتسابها تجعل منك شخص يملك كاريزما طاغية:
ـ امتلاك الثقة بالنفس
حيث إنّه من المهمّ أن يمتلك أصحاب الكاريزما ثقة كبيرة في أنفسهم، لكن دون الانتقاص من شَأن الناس، إذ يمتلكون ثقة شخصيّة قويّة، وقيمة ذاتيّة عالية، ومن الممكن أن يزيد الإنسان من الكاريزما الخاصّة به من خلال تَقبُّله للأشخاص الآخرين، وإظهار ثقته بالأشخاص من حوله، الأمر الذي يُشعرهم بالقوّة عند وجودهم معه في المكان ذاته.
ـ امتلاك القناعة الكافية
وذلك لمشاركة ما يؤمنون به مع مَن حولهم، ومن الممكن زيادة الكاريزما لدى الإنسان عن طريق الاتّصاف بالجِدّ، والالتزام، والمقدرة على إقناع الآخرين بقضيّة ما.
ـ امتلاك المقدرة على رواية القصص بشكل جيّد
والمقدرة على تحفيز الآخرين، وإيصال السياق الخاصّ بالقصة؛ حيث تُعتبَر رواية القصص بأسلوب تحفيزيّ من الأمور التي تساعد على كَسر الجمود، كما أنّ مقدرة الشخص على ترتيب الأحداث بشكل مُتسلسِل، وعميق، ومُترابِط، واستخدام الأسلوب المناسب، والمقدرة على التعبير بأسلوب دراميّ، أمور تساعد على جذب الآخرين، وبالتالي استماعهم إليه، كما أنّ استخدامه للعديد من الأمور الرمزيّة، والمجازيّة، والفُكاهيّة يساعد على ترفيههم.
ـ يميل الشخص الكاريزماتي لإقامة علاقة ثقة مع الآخرين، حيث إنه يكون من النوع القيادي الذي ينظر إليه الجميع على أنه شخص موثوق، كما أنه يكون شخصا مستعدا للاعتراف بأخطائه وقبولها وتصحيحها، وإظهار أنه مدرك لحدوده وواجباته.
ـ ورغم صفات التواضع والانفتاح، فإن الشخص الكاريزماتي لا يكون من النوع المتشبه بالأغلبية، حيث إنه تحركه رغبة في التميز، والسعي الدؤوب لتطوير نفسه، ومساعدة المحيطين به أيضا على التطور.

https://alhtoon.com/
ـ ركز على الآن
تبدأ قوّة الحضور في عقلك، لذا إن شعرت أنّ عقلك منشغل بأمر ما في الوقت الذي تتحدّث فيه مع أحدهم، جرّب هذا التمرين البسيط الذي سيساعدك على العودة إلى اللحظة الراهنة: ركّز على حواسّك الجسدية التي غالبًا ما تتجاهلها، قد يكون ذلك عملية تنفّسك، أو إحساسك بقدميك وهما تلامسان الأرض، أو ملمس جيب معطفك الذي يلامس يديك…الخ. ليس عليك قضاء الكثير من الوقت في هذا النوع من التأمل، فبضعة ثوانٍ كافية لإعادتك إلى اللحظة الراهنة التي تتشاركها مع شخص معيّن. تصفح على موقع فرصة.
ـ وضع هاتفك جانبا
يعتبر إبعاد الهاتف الخلوي أو أيّ أجهزة ذكية أخرى إحدى أهمّ الخطوات التي يتعيّن عليك القيام بها، لتتمتّع بحضور قويّ، حيث أنّ هذا التصرف يخدم هدفين رئيسيين. أولّهما يتمثّل في تقليل رغبتك المتزايدة لتفقّد هاتفك في كلّ لحظة أثناء حديثك مع شخص ما، وأما الثاني فيتمثّل في تقديم إشارة إيجابية للشخص الذي أمامك بأنّك توليه كامل اهتمامك بدلاً من إشعاره بأن تركيزك موزّع بينه وبين هذا الجهاز.
ـ قوة الشخصية
يجب أولا أن تعرف نفسك جيدا وتعرف ماذا تريد، وتتمكن من مخالفة آراء الآخرين إذا لم تتفق معهم، ولا تتردد في البوح عن رأيك وتحترم في ذات الوقت آراء الأخرين.
– القدرة على اتخاذ القرارات
عليك أن تعي جيدا أبعاد الخطوة التي تود القيام بها، والتفكير العميق بها وتقبل النتيجة سواء كانت سلبية أو إيجابية، فالقدرة على اتخاذ أي قرار سواء تعلق الأمر بقراراتك الشخصية أو قرارات لمجموعة من الأشخاص.
ـ القدرة على استخدام عبارة “لا” بدون إيذاء مشاعر الآخرين
يجب عليك أن تتعلم الرفض في الوقت المناسب بالطريقة اللائقة دون التفكير كثيرا، ولا تسمح أن ترضي الأخرين على حسب إيذاء نفسك.
– تجنب التعصب والحساسية الزائدة
دائما ما نقابل أشخاص نختلف معهم في الآراء فلا تستسلم للعصبية وحافظ على ابتسامتك، وضع مبدأ أن كل الاحتمالات واردة في الحياة ولا تأخذ الأمر بشكل شخصي كن ناضج.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88