البشرة والشعر

طرق منزلية وطبية للحفاظ على نعومة وترطيب القدم

نظرا لأن القدم تبرز جمال المرأة وأناقتها فأنها تبحث دائما عن أحدث وأفضل طرق العناية بها، وخصوصا وصفات تنعيم وتبييض كعب القدم لأنه يتعرض دائما إلى تششقات وخشونة بسبب الإهمال أو الكسل. وسنتناول في هذه السطور كل ما يتعلق بطرق تنعيم وتبييض كعب القدم سواء في المنزل أو عيادات التجميل.
أسباب تشقق القدمين
لا شك أن هناك أسباب واضحة للوصول إلى التشقق الذي يؤذي في مظهره ويسبب الألم، لذا نجد أن من اسباب جفاف القدمين وتشققهما:-
الضغط على القدمين من خلال الأحذية مفتوحة الكعبين.
عدم الراحة والوقوف الدائم من أسباب تشقق القدمين.
الإصابة ببعض الأمراض الضارة بالقدم منها السكري، والصدفية.
زيادة الوزن، فهو عامل رئيسي في هذا التشقق حيث الضغط المستمر دون راحة.
يمكنك تبييض كعبي قدميك بسهولة، ومن خلال مكونات موجودة في المنزل، فقط اتبعي الخطوات التاليّة:
ـ أحضري وعاءً، وضعي فيه كميّة مناسبة من الماء الدافئ، وضعي فيه ملعقتين من ملح الطعام وأذيبيه، أو عصير ليمونة، وضعي قدميك فيه لمدّة عشرين دقيقة، يمكنك أيضاً تحضير مغلي البابونج وتركه حتّى يصبح فاتراً، وغمر قدميك به.
خذي حجر الخفاف وافركي به قدميك جيّداً وهي لا تزال في الماء بعد انقضاء العشرين دقيقة، ويمكنك استخدام فرشاة الاستحمام.

https://alhtoon.com/
اخرجي قدميك من المنقوع، وخذي عصير ليمونة مضاف لها ملعقة من السكر الأبيض، وافركي كعبي قدميك مجدداَ، واتركيه مدّة عشر دقائق، ويمكنك أن تستخدمي خليط الشوفان والليمون، أو عصير البندورة والملح، أو اللوز المطحون مع زيت الزيتون.
اغسلي قدميك وجففيهما جيّداً.
ـ الملح
خلط الملح مع زيت مرطب ومفيد للبشرة والقليل من السكر والزبادي مع مزج هذا الخليط ووضعه على القدم يوميًا مدة 15دقيقة، مع تكرار الوصفة يوميًا وحتى انتهاء الأسبوع.
يمكن استخدام الملح مع مقدار متساوي من السكر وإضافة الليمون وزيت الزيتون للمزيج، وهنا تكون الفائدة كبيرة للغاية ويمكن فرك القدم حينها، ومن ثم نغسل الرجلين بمياه ساخنة وبعدها ندهنها مرطب
ـ البطاطا
يمكن الاستفادة من البطاطا عند هرسها ومزجها مع القليل من العسل وزيت الزيتون، وهنا يكون الخليط جاهز لوضعه على القدمين لمدة 15 دقيقة.

https://alhtoon.com/
ـ الجليسرين وماء الورد
من الوصفات الرائعة التي تعمل على تبييض القدمين وترطيبهما، هو خليط ماء الورد والجلسرين وبيكربونات الصوديوم أو كما تُعرف بصودا الخبز، ثم ملعقة صغيرة من عصير الليمون أضيفي ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى لتر من الماء الدافئ، ثم ضعي ملعقة كبيرة من الجليسرين، وثلاث ملاعق كبيرة من ماء الورد، ثم انقعي قدميكِ في الخليط لمدة عشرين دقيقة وقومي بشطف القدمين بالماء الفاتر.
يعمل الجليسرين على ترطيب و تبييض القدمين، والتخلص من خشونة الكعبين، بينما يعمل ماء الورد على تبييض القدمين ومنحهما رائحة رائعة واضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون تساعد صودا الخبز على التخلص من طبقات الجلد الميت وتفتيح القدمين ويمكن استخدامها مع قليل من الماء كمقشّر فعال للتخلص من خلايا الجلد الميت.
ـ الخيار والليمون
يحتوي الليمون على مواد طبيعية تعمل على تفتيح الجلد والتخلص من البقع الداكنة.
حيث يحتوي على نسبة عالية من حامض الستريك وفيتامين سي، وهي مواد طبيعية تساعد على إزالة الخلايا الميتة من جلد البشرة، كما يفيد في تنعيم جلد البشرة، ولذلك نجد أن الليمون والخيار من أكثر المواد التي تدخل في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة.
ولعمل قناع تفتيح من الخيار والليمون يتم وضع ثمرة متوسطة من الخيار.
مع عصير ثمرتين من الليمون، مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وتخلط جيدًا في الخلاط.
يفرد الخليط على القدمين والكعبين، ثم يترك لمدة ربع ساعة إلى عشرين دقيقة.
ثم يتم تدليك القدمين جيدًا بالخليط قبل إزالته.
ولتحقيق أفضل نتيجة يفضل تكرار عمل القناع ثلاث مرات في الأسبوع.
ـ الصنفرة وتأثيرها في تبييض وتوريد الأقدام
من أجل تبييض الاقدام كما نتمنى يمكن صنفرة القدم بشكلٍ دائم حتى نحصل على الشكل المناسب، وهذه الصنفرة لا تتم إلا من خلال الملح أو يمكن تبديله بالسكر واستخدام زيت اللوز معه. بعدها يتم وضعهم على الأقدام ثم فرك القدم جيدًا حتى نزيل ما عليها، وبعدها يجب لبس الجوارب.
مستحضرات طبية تساعدك على تفتيح وترطيب القدم
مستحضرات العناية والتفتيح المتداولة بالأسواق هي الاختيار الأول للعديد من السيدات لتبييض القدمين وتوحيد لونها دون الحاجة لإجراء تجميلي كالليزر أو التقشير في المراكز المتخصصة. توجد العديد من مستحضرات تفتيح البشرة التي أثبتت فاعليتها في تبييض القدمين ومن أهمها:
مستحضرات الريتينول
مركبات الريتينول هي أحد مشتقات فيتامين A، ويعمل الريتينول على تحفيز خلايا الجلد على الإنقسام وهو ما يساعد على تجديد خلايا البشرة من خلال تقشير خلايا الجلد الميت، وتكوين طبقة جديدة من الجلد. كما يعمل الريتينول على تعزيز إنتاج الكولاجين والذي يساعد بدوره على سرعة التئام الجروح ومنح البشرة مظهر أفتح وأكثر شباباً.
مستحضرات الأربوتين
مادة الأربوتين أو كما تُعرف بالحل السحري لتفتيح البشرة وهي مادة مستخلصة من “نبات عنب الدب”، ويعمل الأربوتين على تفتيح البشرة من خلال منع تكوين صبغة الميلانين. وتتميز مستحضرات الأربوتين بكونها لطيفة على البشرة لذا تُعّد الخيار المثالي لأصحاب البشرة الحساسة. وبالإضافة إلى قدرتها على تفتيح الجلد تمتلك مادة الأربوتين خصائص حماية من أشعة الشمس، وهو ما يجعلها ذات تأثير مزدوج في تفتيح الجلد.
مستحضرات الألفا هيدروكسي
تُعّد مستحضرات البشرة التي تحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي من مستحضرات التقشير التي تمنحكِ نتائج رائعة حيث تعمل على إزالة الطبقة الخارجية من البشرة وخلايا الجلد الميت لتنمو طبقة جديدة من البشرة خالية من التصبغات والبقع الداكنة وأكثر نعومة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88