البيت والأسرةتربية وقضايا

#ما دور #زوج الأم تجاه أولاد زوجته

#الزواج من #مطلقة أو أرملة لها أبناء يضع مسؤوليات إضافية على عاتق الزوج، حتى وإن لم يعش الأبناء في كنف زوج الأمِّ وتحت رعايته؛ تظل مسؤولية زوج الأمِّ قائمة تجاه أبناء الزوجة على اعتبارهم أخوّةً لأبنائه من جهة، وعلى اعتباره زوجاً لأمّهم وفرداً من أسرتهم من جهة أخرى.

دور زوج الأمّ في تربية أبناء الزوجة ورعايتهم

زوج الأم مسؤول عن علاقتها بأبنائها: فالحالة الطبيعية ألّا يكون الأبناء مرتاحين لزواج أمّهم، وأن يشعروا بالتخلي عنهم وأنانية والديهم بالانفصال وبحث كلّ منهما عن حياته، وهنا يكون تعامل زوج الأم مع أبناء الزوجة حاسماً في الحفاظ على علاقة طبيعية وصحية بين الأم-الزوجة وأبنائها.

قد يكون زوج الأمّ “أب بديل”: خاصّةً في حالات الزواج من أرملة لها أبناء، حيث يعتبر زوج الأمّ بديلاً عن الأب الحقيقي، هذا لا يعني أن يجبر زوج الأم أبناء زوجته على معاملته كأبٍ لهم؛ لكن يجب أن يفكر دائماً بحاجتهم لوجود الأب في حياتهم، ويستغل هذه الحاجة لإنشاء علاقة طبيعية وأسرة مستقرة، وحتى في حالة وجود الأب الحقيقي قد يحتاج الأبناء لرعاية أبويّة من زوج الأم.

تعويض أبناء الزوجة عن الحرمان: هناك مسؤولية أخلاقية تقع على عاتق الزوج بتعويض أبناء الزوجة عن الحرمان العاطفي الذي عاشوه بسبب انفصال الوالدين، ومحاولة تأمين جو أسري مناسب لهم، نظرياً لا يمكن لأحد إجبار زوج الأم على تعويض أبناء الزوجة عاطفياً، لكن عملياً هذا الاهتمام والتعويض يعتبر عاملاً أساسياً ببناء أسرة طبيعية ومستقرة يكون أبناء الزوجة جزءاً منها.

تربية الأبناء وأبناء الزوجة معاً: من مسؤوليات زوج الأم تجاه أبناء الزوجة تحقيق المساواة بينهم وبين أبنائه في حال تربيتهم جميعاً في نفس البيت، سواء كان الأبناء أخوة من نفس الأم أو أخوة في السكن والأسرة فقط، ويجب أن يلعب الزوجان دوراً إيجابياً في تقوية العلاقة بين الأخوة غير الأشقاء حفاظاً على استقرارهم النفسي واستقرار الأسرة.

زوج الأم مسؤول عن سلامة وأمن أبناء الزوجة: سواءً كانت إقامة أبناء الزوجة دائمة عند أمهم أو مؤقتة، يعتبر زوج الأم المسؤول الأول عن أمان وسلامة أبناء الزوجة، وحمايتهم من الأخطار المختلفة، كما يكون مسؤولاً حمايتهم من التنمر من أفراد أسرته أو المحيطين به.

أسباب كره أبناء الزوجة لزوج الأم

فهم أسباب مشاعر الكره أو المشاعر السلبية تجاه زوج الأم سيساعدك ويساعد زوجتك على التعامل مع الأبناء بشكل أفضل وتصحيح العلاقة، وأبرز هذه الأسباب:

الصورة النمطية لزوج الأم والتي تأثر بشكل كبير على الموقف المسبق عند أبناء الزوجة، وتعزّز خوف أبناء الزوجة من إساءة المعاملة وزوج الأم الشرير قد يجعلهم أكثر عدوانية من باب الدفاع عن النفس!

التنمر على الأبناء بسبب زواج الأم، وقد يجدون هذا التنمر من الأصدقاء والأقران أو حتى من الأقارب، ويجب أن يتمتع زوج الأم والأم بالحكمة الكافية لمساعدة الأبناء على مواجهة هذا النوع من التنمر.

تحريض الأبناء على زوج الأم من قبل أقاربهم خصوصاً أقارب الأب، وفي بعض الحالات يحاول الأب أن يحرِّض أبناءه على زوج أمهم من باب حمايتهم أو الحفاظ على دوره في حياتهم، وهنا تظهر أهمية التنسيق مع الأب إن كان ذلك ممكناً.

تحميل زوج الأم مسؤولية انهيار الأسرة، فحتى إن كان الطلاق واقعاً بين الأب والأم منذ زمن؛ يتمسك الأبناء بأمل استعادة أسرتهم ورجوع الأبوين إلى بعضهما، لكن عند زواج الأم ينتهي هذا الأمل، وقد يحمّل أبناء الزوجة مسؤولية انهيار أسرتهم بشكل نهائي لزوج الأمّ.

رفض وجود أب آخر في حياتهم والشعور بالمنافسة بين الأب البيولوجي وزوج الأم، وحتى في حال وفاة الأب يشعر الأبناء بالضيق عند محاولة تقديم زوج الأم كبديل لوالدهم المتوفى.

إهمال الأم لأبنائها بعد الزواج وانخفاض اهتمامها بهم لصالح اهتمامها بأسرتها الجديدة، ويجب أن يلعب زوج الأم دوراً إيجابياً بتحفيز الأم على الاهتمام بأبنائها حتى أكثر من العادة.

قسوة زوج الأب أو التعامل الخاطئ مع أبناء الزوجة، فالنيّة الحسنة وحدها لا تكفي، ولا بد أن تعبِّر عن النيّة الحسنة تجاه أبناء الزوجة بشكل صحيح وملائم.

التغيرات الكثيرة في حياة أبناء الزوجة تؤثر على استقرار مشاعرهم ليس تجاه زوج الأم وحسب؛ بل تجاه الأم والأب أيضاً، ويجب أن يكون الجميع متعاطفاً مع الأبناء ومشاعرهم السلبية نتيجة التغيرات الكبيرة في حياتهم.
#ما دور #زوج الأم تجاه أولاد زوجته -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88