استشارات قانونيةالبيت والأسرة

ما هي عقوبة الاتهام الباطل في السعودية؟

#عقوبة الاتهام الباطل في السعودية تحدد على حسب نوع الاتهام، وما نتج عنه من أضرار على الطرف المدعى عليه أو المجتمع.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

حيث يعد الاتهام بالباطل تشويه في سمعة الموجه إليه الاتهامات، علاوة على ذلك تشغل الاتهامات الباطلة حيز في المحاكم والجهات المعنية.

عقوبة الاتهام الباطل في السعودية. يعتبر اتهام شخص ما بارتكاب جريمة من السوء مثل ارتكاب الجريمة نفسها.

تأخذ السلطات السعودية الاتهامات على وسائل التواصل الاجتماعي على محمل الجد ، وقد تؤدي إلى عقوبة تصل إلى السجن لمدة عام وغرامة قدرها 100 ألف ريال سعودي (26700 دولار).عقوبة الاتهام الباطل في السعودية هي السجن من سنة إلى ثلاث سنوات.


الاتهام بدون دليل في القانون السعودي

قد يقوم الطرف المدعي باتهام الطرف المدعى عليه بتهمة ما، ولكنه لا يمتلك أي دليل واضح يثبت التهمة في حق المتهم.

في مثل تلك الحالات، تقوم الجهات المختصة بالتحقيق مع المتهم؛ من أجل الوصول إلى حكم البراءة أو الإدانة في حقه من خلال نفي أو إثبات التهمة.

فإذا أثمرت التحقيقات بثبوت التهمة في حق المدعى عليه أو اعترف الطرف المدعى عليه بتهمته، هنا يتم تطبيق القانون والعقوبة المستحقة على المدعى عليه.

ولكن في حال انتهاء التحقيقات، وصدور الحكم النهائي ببراءة المتهم مما نسب إليه من تهم، يجوز للمدعى عليه رفع دعوى تعويض.

حيث يشرع له النظام السعودي الحق في المطالبة بتعويض عما لحق به من أضرار ناتجة عن تلك الاتهامات.

وقد يطالب في بعض الحالات الطرف المدعى عليه بتوقيع عقوبة الاتهام الباطل في حق الطرف المدعي.

عقوبة الاتهام الباطل في السعودية؟

لا تحسد ولا تتشاجر ولا تكره ولا تجادل مع الآخرين. لا تبيعوا بعضكم البعض. إذا فعلت شيئًا من هذه الأشياء ، فستعتبر عاصِرًا للشرف وكاذبًا ، وهو ممنوع وغير لائق على الشخص الذي أيها المسلمون لا تضطهدوا أخاك ولا تتخلوا عنه ولا تتركوه يعاقب. لا تدع أخيك يعاني في الفقر أو الخزي. لا تدنسوا جسده برجلكم ولا ماله بيديك. لا تعرض أو تحترم دينه.

المبدأ الأساسي هو أن كل شخص بريء حتى تثبت إدانته. لا يجوز اتهام أي شخص بالسرقة عبثًا بدون أدلة كافية ، ويجب على المحكمة أن تنظر في أي قضية أمامها. ترفض المحكمة الدعوى ولا تنظر فيها ، والتعويض عن الضرر الذي لحق بهذه الادعاءات الكاذبة متاح إذا ثبت أنها حدثت في تعتبر الدعوى الكيدية جريمة خطيرة تهدف إلى إتلاف أخرى. وبعد إثبات أن السرقة تقع على عاتق الإنسان ، وبعد استيفاء جميع عناصر القانون ، قال الله تعالى: قال الله تعالى: {السَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.

لذلك ، بما أن حد السرقة هو قطع اليد اليمنى الواردة في القرآن وفي الحديث النبوي ، فلا يجوز للسارق أن يقتل لأنه لا يؤمن به لمجرد أنه ارتكب جريمة. . ومع ذلك ، فإن القوانين المعاصرة تعاقب اللص بالسجن لمدة في بعض الأحيان تصل العقوبة إلى عقوبة الإعدام.

ما هو الاتهام الباطل في القانون؟

لا يجوز اتهام الآخرين بالذنب قبل ثبوت الأدلة بوضوح. على هذا النحو ، فإن التحذير من مثل هذا الشر هو في القانون وقد تميل الدولة إلى فرض نفس العقوبة على أولئك الذين يشوهون الآخرين بطرق أخرى. في بعض البلدان ، حُكم عليه بأكثر من خمس سنوات بتهمة التشهير ؛ لأن استنكار الناس هو ومن وقع في هذا فليسرع بالتوبة إلى الله تعالى. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إثم}

مبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته

مبدأ بريء حتى تثبت إدانته ينطبق على جميع الناس وهو مهم جدا. وهذا يعني أنه لا ينبغي القبض على أي شخص وسجنه ما لم تتم إدانته بارتكاب جريمة بموجب حكم قضائي نهائي. المبدأ مهم للغاية لأنه يساعد على حماية كل متهم بارتكاب جريمة. من حيث المبدأ ، يتم التعامل مع كل شخص على أنه بريء المتهم بريء حتى تثبت إدانته ، وهو مبدأ يهدف إلى حماية الفرد من أي عمل قد يتخذ ضده ويؤثر على حريته الشخصية.

عندما أنشأ النظام القانوني مثل هذه القاعدة ، كان هدفها أن الشخص بريء وغير ملزم بإثبات براءته المفترضة بموجب القانون ، ومن يدعي عكس ذلك يجب أن يثبت الأدلة ويثبت ما يدعيه من الاتهام. يحمي القانون الظاهر ومن ادعى خلاف ذلك يظهر عليه عبء الإثبات. لذلك ، إذا ما لم يكن بنص صريح ،  أو عند الضرورة ، تحت سيطرة السلطات القانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88