استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقتربية وقضايا

علامات وأعراض الحمل في أول عشر أيام

علامات الحمل قد يكون أمراً مرهقاً بالنسبة للعديد من السيدات خاصة حديثات الزواج، وذلك لنقص الخبرة للازمة للتعرف على الحمل وكيفية التعامل معه، مع وجود حالة من التوتر والقلق تصاحب الرغبة الشديدة في تجربة الأمومة، إن التعرف على الحمل في الأيام الأولى قد يكون من أفضل الأشياء التي تساعد الأم الحامل على حسن رعاية الجنين في مختلف أطوار نموه حتى مرحل الولادة وما بعدها، حيث أن ولادة طفل سليم البنية وصحيح وخالي من الأمراض يسهل كثيراً من الرعاية في الأشهر الأولى.
متى تبدا اعراض الحمل؟
تبدأ أسابيع الحمل من تاريخ موعد آخر دورة، وبالتالي تعتبر آخر دورة، هي أول أسبوع في الحمل حتى لو لم تكن المرأة حامل بعد، ووجد أن 50% من الحوامل تبدأ لديهم أعراض الحمل المبكر في الأسبوع الخامس من الحمل، و70% من النساء يشعرن بأعراض الحمل بالأسبوع السادس، و90% تظهر لديهم الأعراض بالأسبوع الثامن.
وتعتبر الطريقة الأدق لاكتشاف الحمل هي اختبار الحمل بالمختبر، أو اختبار الحمل المنزلي في البول، أو فحص السونار (الألتراساوند)، حيث اختبار الحمل يكشف عن هرمون الحمل الذي يتم إطلاقه في البول والدم بعد مرور 10 أيام من حدوث الحمل وظهور البويضة المخصبة.

الأعراض
الانتفاخ
الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للجسم أثناء الحمل قد تؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، إذ تؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء، مما يتسبب في المعاناة من الإمساك أو الانتفاخ.
– النزيف
نزيف الانغراس هو علامة مبكرة على الحمل، ولكنها لا تكون مثل فترة الحيض، فبدلًا من ذلك، يكون نزيفًا خفيفًا قد يشمل بقعة واحدة من الدم، أو كمية صغيرة من الإفرازات الوردية، قد يستمر لبضع ساعات أو أيام.
– التشنج
قد تشعر بعض النساء أيضًا بتشنج خفيف، نتيجة التصاق البويضة بجدار الرحم، وقد تشعر النساء بهذه التشنجات في البطن، أو الحوض، أو منطقة أسفل الظهر.
وقد تشعر المرأة أيضًا بالتشنج كإحساس بالسحب أو الوخز، أو تقلصات بسيطة قليلة، بينما قد تعاني أخريات من عدم الشعور الراحة في بعض الأحيان يأتي ويختفي على مدار أيام قليلة.
الهبات الساخنة
وهي أبكر علامات الحمل لدى الكثير من النساء، حيث الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم لمدة ثواني أو دقائق على فترات متقطعة، مع العلم أن درجة حرارة الجسم القاعدية أي درجة الحرارة أثناء استرخاء الجسم تكون مرتفعة في فترة التبويض ولمدة 20 يوما متواصلًا إذا ما كان هناك حمل، وهي نتيجة طبيعية لارتفاع مستوى هرمون البروجسترون.
ـ تحجر الثديين
ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي يختبرها الجسم في بداية الحمل.
ـ الرغبة الشديدة في تناول الطعام والجوع المستمر أو نفور منه
في حين أن بعض الأطعمة والنكهات قد تبدو رائعة في بداية الحمل، فقد يكون مذاق البعض الآخر غير سار فجأة. يمكن أن يحدث النفور من الطعام بشكل مفاجئ، ما يجعلك تكرهين الأطعمة التي كنت تستمتعين بها سابقاً.
ـ الشعور بالتعب
تشعر الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل بالتعب، والنعاس. ومن علامات الحمل المبكرة كثرة النوم، والشعور المستمر بالإرهاق بدون سبب.
ـ الحساسية تجاه الروائح
تلعب هرمونات الحمل والتي تتمثل بشكل أساسي في هرموني الأستروجين والبروجسترون دورا بارزا في ظهور أعراض الحمل في أول عشرة أيام تحديدًا، حيث تلاحظ المرأة نفورها من بعض الروائح والأطعمة وانجذابها لأطعمة أخرى، وهو ما يستمر لعدة أسابيع في أول الحمل.
الذهاب المتكرر إلى الحمام:
حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية، قد تلاحظين أنه يتعين عليك التبول كثيراً.
يحدث هذا لأن لديك دماً أكثر من ذي قبل. عند بداية الحمل، تزداد إمدادات الدم في جسمك. تقوم الكليتان بتصفية الدم وإزالة الفضلات الزائدة، على شكل بول. وكلما زاد الدم في جسمك؛ اضطررت إلى التبول.
ـ الغثيان والقيء
تعاني أغلب النساء في الفترة الأولى من الحمل من غثيان الحمل وهو من أهم علامات الحمل المبكرة، ويحدث عادةً من الأسبوع السادس من الحمل، وعند بعض النساء قد يحدث من الأسبوع الرابع، كما يحدث الغثيان في أي وقت من اليوم ولكن الأكثر شيوعاً يكون في الصباح، والسبب الرئيسي وراء الإصابة بالغثيان غير معروف، ولكن من المحتمل أن يكون نتيجة التغيرات الهرمونية.
ـ ارتفاع الضغط وتسارع دقات القلب
من أعراض الحمل المبكرة ارتفاع ضغط الدم وزيادة دقات القلب مع الرفة، ويلاحظ خفقان القلب عادةً في الأسبوع الثامن إلى العاشر.

يجدر الإشارة إلى أن هذا لا يستثني احتمالية تعرض الحامل إلى انخفاض بسيط أو حاد في ضغط الدم مما يسبب الدوخة خلال الحمل وأحياناً الإغماء، وفي حالة حصول ذلك يجب أن تستلقي الحامل على أحد جانبيها، دون وضع وسادة تحت الرأس ورفع قدميها.
ـ ضيق التنفس
يمكن أن يكون ضيق تنفس من علامات الحمل، إذ قد تسبب التغيرات الهرمونية خلال المراحل الأولى من الحمل وزيادة الحاجة للأكسجين ضيق النفس لدى الحامل.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88