استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#شروط رد الاعتبار في #القانون الإماراتي

#شروط رد الاعتبار في القانون الإماراتي، يعد رد الاعتبار مصطلحاً قانونياً يراد به إزالة الآثار الجنائية من الصحيفة الجنائية للمحكوم عليه، حال توافر شروط قانونية معينة، والهدف الأساسي من رد الاعتبار تخفيف الآثار الاجتماعية للأحكام الجنائية، التي قد تحول دون تمكن المحكوم عليه من العودة إلى المجتمع والاندماج به.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


إنّ ردّ الاعتبار من الأمور ذات الطبيعة المعنوية؛ لأنّه يتمثل في تحقيق الأمن النفسي للإنسان، ويعني الاعتبار لغة: “الفرض والتقدير”، أما اصطلاحًا يعني: “إعادة الثقة العامة والأمن النفسي لشخص بعد فقده لهما نتيجة الجريمة التي لا يقبلها المجتمع وتقررت لها العقوبة”، وبالتالي فإن رد الاعتبار يهدف إلى إزالة آثار الحكم الصادر على المحكوم عليه بعقوبة ما بسبب ارتكاب جريمة

رد الاعتبار في القانون الإماراتي

ويعرف رد الاعتبار في الفقه القانوني بأنه: محو الآثار الجنائية التي تترتب على المحكوم عليه بالجزاء الجنائي، والتي تتمثل في الانتقاص من حقوقه وحريته وحرمانه من الاشتغال في أعمال معينة، أو السفر، أو ممارسة بعض الحقوق حسب الأحوال. ً

ويجب لرد الاعتبار في القانون الإماراتي أن تكون العقوبة الجنائية أو الجنحية نفذت بشكل كامل، أو صدر عنها عفو، وأن تمضي على تنفيذها مدة عامين إن كانت جناية، وعام واحد إن كانت من الجنح.

ماهي شروط رد الاعتبار في القانون الإماراتي

حالة الرغبة بالحصول على رد الاعتبار لغاية التقدم لإعادة التأهيل، يجب توفر عدد من شروط رد الاعتبار في القانون الإماراتي، وهي كما يأتي:

شروط رد الاعتبار القانوني

يستطيع كل من حكم عليه في قضايا جنائية أو جنحة تخل بالأمانة والشرف أن يُرد إليه اعتباره طبقاً لما جاءت به المادة (ا) من القانون الاتحادي 36 لسنة 1992 المتعلق بشأن رد الاعتبار، واشترطت المادة الثانية من القانون أنه ما لم يصدر على المحكوم عليه تالياً عقوبة جناية أو جنحة فإنه يجوز رد اعتباره وفق الآتي:

إذا حكم عليه بعقوبة جنائية ومضت خمس أعوام على تنفيذها أو العفو عنها أو سقوط مدتها.

إذا حكم عليه بعقوبة جنحة ومضى على تنفيذها ثلاث أعوام أو تم العفو عنها.

وشرعت المادة (12) أنه في حال توافر شروط رد الاعتبار في القانون الإماراتي فعلى المحكمة القبول به إذا اطمأنت إلى أن سلوك طالب الاعتبار يدعو إلى الثقة بتقويم نفسه منذ صدور الحكم عليه.

شروط رد الاعتبار القضائي في الإمارات

أجاز القانون الإماراتي للمحكوم عليه الذي يرغب في رد اعتباره اللجوء إلى القضاء وتقديم طلب رد الاعتبار إلى المحكمة. وحددت المادة (9) طريقة التقديم بموجب عريضة إلى النيابة العامة، على أن يشتمل على طلب الرد البيانات الشخصية، وبيان تاريخ الحكم عليه.

تجري النيابة العامة تحقيقاً في الطلب المقدم للتأكد البيانات والسلوك العام، وتتقصى كل ما تراه لازماً من المعلومات، وترفعه إلى المحكمة مرفقاً بتقرير تدون فيه رأيها والأسباب التي بُني عليها.

يصدر الحكم برد الاعتبار من محكمة الجنايات التابع لها محل إقامة المحكوم عليه و بناء على طلبه و بشرط أن تكون العقوبة المحكوم بها في جناية أو جنحة مخلة بالشرف و الأمانة وتم تنفيذها أو صدر عنها عفو أوسقطت بمضي الحقبة و أن يكون قد مضى مدة عامين من تاريخ انتهاء تنفيذ العقوبة أو صدور العفو أن كانت العقوبة جناية أو عام واحد أن كانت العقوبة جنحة .

وشرعت المادة (12) أنه في حال توافر شروط رد الاعتبار في القانون الإماراتي فعلى المحكمة القبول به إذا اطمأنت إلى أن سلوك طالب الاعتبار يدعو إلى الثقة بتقويم نفسه منذ صدور الحكم عليه.

آثار رد الاعتبار

يترتّب على رد الاعتبار العديد من الآثار المهمة التي تعود بالنفع على الشخص المحكوم عليه، حيث يتم محو الحكم الذي نفذ بحق المحكوم عليه، كما أنّه لا يرتب أيّ أثر في المستقبل، بل تبقى آثاره منصرفة إلى الماضي، كما أن الجريمة التي قام بارتكابها لا تعد من السوابق الجنائية التي ترتبت عليه في سجله الجنائي، كما أن ردّ الاعتبار لا يمس حقوق الآخرين المترتبة على المحكوم عليه، لكنه يمحو الآثار الجنائية للشخص طالب الاعتبار، وبالتالي لا يجوز الإحتجاج على الآخرين برد الاعتبار ، بل تبقى جمع حقوقهم قائمةً في ذمته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88