استشارات قانونيةالبيت والأسرة

ما هي إجراءات #الخلع في الإمارات

ما هي إجراءات #الخلع في الإمارات  #الخلع في اللغة يعني انتزاع الشيء، وخلع الثوب أي نزعه عن الجسم وعليه فإن تعريف الخلع في الزواج هو نزع الزوجة من عصمة زوجها ومن علاقتهما الأسرية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر الخلع الحل الأخير والنهائي الذي تستخدمه الزوجة لإنهاء اي رابط بينها وبين زوجها، وتستخدمه الزوجة في حالة رفض الزوج الطلاق برغبته.

أسباب الخلع في الإمارات 

تضطر بعض الزوجات إلى الخلع كحل نهائي للمشكلات الزوجية التي استحالت حلها، خاصةً بعد وجود مشكلات كثيرة تمر بها على مدار زواجها حتى وصل الحال إلى نهاية الطريق ليكون الحل في هذه الحالة الانفصال وتنفيذ إجراءات الخلع في الإمارات.

إلا أن الزوج يرفض الطلاق إما بسبب رفضه ترك زوجته لاعتقاده أنها مجرد زوبعة، أم لعدم تنفيذ رغبتها وإيذاىها كذلك بسبب رفضه إعطاء حقوقها به الطلاق.

وعليه تلجأ إلى الخلع الي لا يحتاج إلى موافقته، وهنا تكمن الأسباب في:

عدم المشاركة في أعباء الحياة

الخيانة

الإهانة

التعنيف

التعدد

التقصير في أداء الواجبات الزوجية.

اجراءات الخلع في الامارات

اجراءات الخلع في الامارات تبدأ بلجوء الزوجين إلى المحكمة للفصل بينهما، ويمكن للزوجة أن ترفع دعوى خلع بواسطة المحامي الموكل من الزوجة على زوجها حتى وإن تعنت أو رفض الخلع لأن طلب الخلع هو حقوق الزوجة في حال توافر الشروط القانونية.

وسيتم تحويل الدعوى إلى قسم الإصلاح الأسري لإجراءات الصلح بين الطرفين وفي حال فشل الصلح يتم الاتفاق على الخلع، يشترط حضور الزوجين لقبول طلب الزوجة للخلع مقابل أن ترد الزوجة بعض او كل المهر.

حقوق الزوجة عند الخلع في الإمارات

تختلف الأقاويل حول إجراءات الخلع في الإمارات إلا أننا هنا نوضح لكم الإجراءات القانونية الصحيحة لكل من إجراءات الخلع في الإمارات وحقوق الزوجة عند الخلع.

خاصةً في مسألة مستحقات الزوجة عند الخلع التي تختلف عن مستحقات الزوجة في الطلاق، خاصةً في تنازل الزوجة عن بعض المستحقات في حالة الخلع عن حالة الطلاق التي لا تتناول الزوجة عن مستحقاتها من المهر والنفقة والمؤخر إلا بموافقتها.

وأشهر هذه الأسئلة هو سؤال أحقية النفقة الزوجة عند الخلع، هنا يحق للزوجة عامة نوعين من النفقة، نفقة العدة والمتعة وهذه النفقة تتنازل عنها الزوجة عند الخلع في إجراءات الخلع في الإمارات.

أما المؤخر الي تحصل عليه الزوجة عند الطلاق فإنها تتنازل عنه عند الخلع.

بينما نفقة الأطفال وهي مسألة صرف المال من الأب لأولاده لا يتم إسقاطها في أي حال.

كذلك الحضانة للزوجة بالنسبة لرعاية أولادها لا تسقط في حالة الخلع.

كيف يتم الخلع في الإمارات؟ 

ترفع الدعوى إلى المحكمة من خلال المحامي الخاص من الزوجة أو وكيلها بتوكيل قانوني، ثم تبحث المحكمة توافر أسباب الخلع ومدى صحة إجراءات الخلع في الإمارات.

ومعنى ذلك أنه قد ترفض المحكمة دعوى الخلع في حالة عدم صحة إجراءات الخلع في الإمارات.

تحاول المحكمة الصلح بين الزوجين من خلال الجلسات وبالتالي في حالة استحالة الصلح يتم الاتفاق مع الزوجة على رد جزء من المهر أو كله.

وعليه يشترط حضور كليهما إلى المحكمة بالإضافة إلى شهود على الخلافات الزوجية بينهما أو شهود على وقوع أسباب الخلع نفسه الذي دعا الزوجة إلى تنفيذ إجراءات الخلع في الإمارات.

تطلب المحكمة توافر أصول البطاقات التعريفية الشخصية وعقد الزواج وورقة التحويل من قسم الإصلاح الأسري بالإمارات.

ثم توافق المحكمة على دعوى الخلع المقدمة من الزوجة ويستخرج قسيمة الطلاق من نفس المحكمة التي تم قبول الدعوى بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88