استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#فسخ عقد #الزواج وأسبابه وإجراءاته

#فسخ عقد #الزواج واحد من حقوق طرفي عقد الزواج في بعض الحالات المعروفة التي حددها الشرع، تتم حالة الفسخ وفق ضوابط وشروط محددة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


أسباب فسخ عقد الزواج

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى قيام أحد الزوجين بفسخ عقد الزيجة، ومن بين هذه الأسباب:

غياب أي ركن من أركان عقد الزواج الأساسية كركن وجود وموافقة ولي الأمر  أو عدم حضور الشهود من أسباب بطلان عقد الزواج. وبالتالي يمكن فسخ العقد إلكترونيًا أو تقليديًا.

إخفاء عيب موجود بأحد الزوجين قبل وأثناء كتابة العقد، ومن ثم كشف هذا العيب وإثباته بعد كتابة العقد، قد يكون هذا العيب مرتبط بوجود مرض معين، حينها من حق الطرف الآخر فسخ عقد الزواج.

تعرض الزوجة لكل من الشتم، القذف، الضرب، التعنيف الجسدي أو النفسي أو منعها من الخروج من المنزل كلها أسباب تجعل من حقها فسخ العقد.

إخلال أحد الطرفين بواجباته مثل عدم قدرة الزوج على النفقة وتأمين مستلزمات الأسرة الأساسية.

عدم اهتمام الزوجة بواجباتها المنزلية والزوجيةأيضًا أحد أسباب فسخ الزيجة.

وجود خلل أخلاقي لدى أحد الزوجين أو عدم القدرة على تربية الأبناء بطريقة جيدة تتوافق مع التعاليم الدينية والأخلاقية.

ارتداد أحد الزوجين عن الإسلام حينها يكون للطرف الآخر حق فسخ عقد الزواج.

مخالفة الزوج للتعاليم الدينية، الاجتماعية والصحية مثل تعاطي المخدرات أو شرب الخمر أو السرقة وغيرها من الأفعال غير الأخلاقية، يمكن للزوجة أن تطلب فسخ العقد.

استحالة استمرار العلاقة الزوجية بين الطرفين.

قيام الزوج بهجر زوجته لمدة زمنية طويلة دون وجود سبب حقيقي.

شروط فسخ عقد الزواج

حتى يتسنى للزوج أو الزوجة طلب فسخ العقد لا بد من توافر واحد من الأسباب التي ذكرت أعلاه أو سبب يقتضي بالضرورة بطلان عقد الزواج، وإلا فإنه لا يمكن لا للزوج ولا للزوجة طلب فسخ العقد دون ذلك، وبعدها يرجع الأمر للقاضي التي تعرض عليه القضية ليحدد إذا ما كان هذا الشرط يوجب فسخ العقد أو لا.

فسخ عقد الزواج من قبل الزوج أو الزوجة

فسخ عقد الزواج هو حق للزوج والزوجة معًا، وبالتالي يمكن للزوج رفع دعوى فسخ العقد في حال توافر أحد الشروط أو الأسباب في الزوجة، وكذلك الأمر بالنسبة للزوجة إذ يمكن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في حال توافرت أحد الأسباب التي تدعو لذلك في الزوج.

إجراءات رفع دعوى الفسخ

 تكون الإجراءات بتقديم طلب رفع دعوى من خلال خدمة صحيفة الدعوى الإلكترونية كما ذكرنا، ثم بعد ذلك تصل رسالة إلى هاتف طرفي الدعوى بتفاصيل الدعوى وبتحديد موعد مع القاضي، القاضي سيتأكد من الأسباب التي دعت لطلب الفسخ وإذا كانت صحيحة وتجيز الفسخ يبت بالقضية أو سيطلب تحويل القضية إلى مجلس صلح لمحاولة التوفيق بين الزوجين في حال دعت الحاجة لذلك، في حال تعذر التوفيق بينهم يتم الاتفاق على تفاصيل الفسخ وفي حال كانا متزوجين ووجود أطفال يتم الاتفاق على أمور الحضانة والنفقة والتعويض للطرف الآخر في حال كانت الحالة تتطلب تعويض ثم يصدر القاضي حكمه بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88